إليكم أعزائى القراء أقوى 25 طائرة روسية سنبدأ من الطائرات القديمة حتى نصل الى أحدث مقاتلة قامت روسيا بصناعتها وهى "باك فا سوخوى تى — 50".
1. طائرة الركاب الروسية اس — 22 (ايليا موروميتس): كانت اول رحلة لهذه الطائرة فى 23 يناير عام 1913 وصممها مصمم روسي يدعى إيغور سيكورسكي، أصبحت هذه الطائرة طائرة الركاب الأولى في العالم، ومجهزة بغرفة نوم مع حمام ومرحاض، وكذلك سطح يمكن التنزه عليه.
2. بو — 2 طائرة تدريب روسية هائلة صنعت فى (7 يناير 1928) وهى طائرة بسيطة وموثوق بها وسهلة، انتجت روسيا منها حوالى 33 الف نسخة وقد سمحت هذه الطائرة فى عهد الاتحاد السوفياتي بإعداد عشرات الآلاف من الطيارين. وقد تم استخدامها بنجاح في الاستخبارات، وكذلك الهجوم لقدرتها على التسلل بصمت وعلى ارتفاع منخفض للغاية.
3. ANT-25 صممت 22 يونيو عام 1933 وقامت فى يوم 18 يونيو عام 1937 برئاسة فاليري تشكالوف بأول رحلة في التاريخ من الاتحاد السوفياتي الى الولايات المتحدة عبر القطب الشمالي.
4. I-15 صممت فى خريف 1933 وكانت هذه هى المقاتلة الأولى من نوعها في سلسلة من الطائرات المحلية، التي تعتبر الافضل فى هذا الوقت.
5. توبوليف إيه إن تي-20 "مكسيم غوركي" صممت فى 17 يونيو عام 1934 وهي طائرة ركاب، ذات ثمانية محركات. كانت أكبر في عقد الثلاثينات من القرن العشرين. انتجت في الاتحاد السوفياتي. من صناعة توبوليف. كانت تستخدم بشكل أساسي من قبل الاتحاد السوفيتي. كان أول طيران لها في 19 مايو 1934. انتهت خدمتها في 1942.
6. القاذفة بي — 8 صممت فى ديسمبر 1936 لم تلعب دورا هاما في الحرب الوطنية العظمى، تمكنت هذه الطائرة من الطيران بسرعة فائقة على ارتفاعات عالية حيث قام وفد الحكومة السوفياتي برئاسة مولوتوف في عام 1942 بالطيران على متن بي-8 فى أنحاء أوروبا المحتلة إلى إنجلترا ثم إلى الولايات المتحدة وبنجاح عاد إلى موسكو، لم يتمكن أي مقاتلين أو مدافع مضادة للطائرات من الألمان على اسقاطها.
7. إل — 2 صممت فى أكتوبر 1939، وهى تعتبر الطائرة العسكرية الأضخم في تاريخ الطيران، انتج منها 36 الف نسخة لقبها الألمان بالموت الأسود والطاعون، كانت هذه الطائرة تعود من المعركة وهى مصابة بـ500 ثقب من الرصاص ولكنها لم تكن تصاب بأى أذى فهذه الطائرة كانت مروعة للغاية ولقبت ببطل الاتحاد السوفياتى لخوضها أكثر من 10 مهمات قتالية.
8.أن — 2 صممت فى 31 أغسطس عام 1947، وهى طائرة ذات محرك واحد دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأنه تم انتاجها لمدة 68 عاماً، ولايزال انتاجها مستمر فى الصين.
9. ميغ — 15 صممت فى 30 ديسمبر 1947، وتعتبر الطائرات المقاتلة النفاثة الاكبر عدداً في تاريخ الطيران، انتج منها 15 الف و650 طائرة، خرجت مؤخراً من الخدمة في ألبانيا في عام 2006. وكانت فى ذلك الوقت ميغ 15 واحد من أفضل المقاتلين ولقبت بـ"طائرة الجنود".
10. توبوليف تو-95 صممت فى 12 نوفمبر عام 1952 هي قاذفة قنابل استراتيجية ضخمة ذات أربع محركات عنفية من تصميم مكتب توبوليف في الاتحاد السوفيتي. دخلت الخدمة في عام 1956 وما زالت تخدم في القوات الجوية الروسية حتى الآن ويتوقع أن تظل في الخدمة حتى عام 2040.
11. ميكويان جيروفيتش ميغ-21 صممت فى 16 يونيو 1956 وهي طائرة حربية اعتراضية أسرع من الصوت من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفيتى، خلال تاريخها الطويل، امتلكت أكثر من 30 دولة الميج-21، وما زالت تخدم في دول كثيرة بعد نصف قرن من تحليقها لأول مرة. فقدرتها على التحليق بسرعة 2 ماخ تتعدى سرعة الكثير من الطائرات اللاحقة لها، وقد قدر انه تم انتاج أكثر من 11,000 وحدة من طائرات الميج-21 بكافة طرازاتها، أي أكثر من أي طائرة نفاثة فوق صوتية في التاريخ حتى الآن.
12. توبوليف تو-104 صممت فى 15 سبتمبر عام 1956 وكانت طائرة تجارية توربينية ثنائية المحرك متوسطة المدي. وهي أول طائرة تجارية توربينية ناحجة عالميا. بالرغم من أنها كانت رابع طائرة تجارية يتم إطلاقها، إلا أنها كانت الثانية في دخول الخدمة العامة (مع إيروفلوت) والأولى التي تقدم خدمة ناجحة ومستمرة. بين عامي 1956 و 1958 كانت تو-104 هي طائرة الركاب النفاثة الوحيدة في الخدمة.
13. توبوليف تو-114 صممت فى 15 نوفمبر 1957وهي طائرة مدنية توربينية طويلة المدى قام بتصميمها مكتب تصميمات توبوليف الحاصل على عدد من الأرقام في الطيران المدني. كانت تعد الأسرع والأرحب وأسرع طائرة ركاب في عصرها، كما أنها الأطول مدى (10900 كم). أثارت الطائرة جدلا في المطارات الغربية عند رؤيتها لأول مرة في لندن ونيويورك وباريس وطوكيو, والتي لم تكن تملك سلالما تصل لأبوابها العالية.
14. الميكويان جيروفيتش ميج-25 صممت فى 6 مارس 1964 وهي طائرة اعتراضية سوفييتية فائقة السرعة، أستخدمت أيضا في مهام التجسس والقصف. صممت الطائرة في مكتب ميكويان جيروفيتش السوفييتي، حلقت النسخة التجريبية من الطائرة لأول مرة عام 1964، ودخلت الخدمة عام 1970. بسرعتها القصوى البالغة ماخ 3.2 ورادارها القوي وأربع صواريخ جو-جو، شكلت الميج-25 تهديدا كبيرا للغرب، مما دفع القوات الجوية الأمريكية بالرد بالطائرة اف 15، لم تكتشف القدرات الحقيقة لهذه الطائرة قبل عام 1976 عندما قام فيكتور بيلينكو، وهو طيار سوفييتي هرب بطائرته الميج-25 إلى اليابان. أظهرت التحليلات التالية تصميما بسيطا ولكن في ذات الوقت فعالا باستخدام الكترونيات الصمام المفرغ، اثنين من المحركات التربينية-النفاثة الضخمة، واستخدام المواد الحديثة في قطع الغيار مثل التيتانيوم. سمح هذا التصميم البسيط بإنتاج عدد 1190 طائرة. أستخدمت الميج-25 بواسطة عدد من حلفاء الإتحاد السوفييتي والجمهوريات السوفييتية السابقة وما زالت تخدم على نطاق محدود في روسيا وعدد من الدول الأخرى.
15. أنتونوف أن-22 صممت فى 27 فبراير 1965 وهي طائرة شحن استراتيجي بأربع محركات دخلت الخدمة في 1967، ومازالت في الخدمة حتى الآن. صنع منها 68 طائرة.
16. توبوليف 144 صممت فى 31 ديسمبر 1968وهي أول طائرة تجارية لنقل الركاب في العالم أسرع من الصوت. كانت واحدة من اثنين فقط من طائرات الركاب الأسرع من الصوت التي تدخل الخدمة التجارية، مع الطائرة الأنجلو الفرنسية من طراز كونكورد. كشف عن التصميم علنا في يناير عام 1962، صممت وصنعت في الاتحاد السوفياتي تحت اشراف مكتب تصميم الطائرات توبوليف والذي يرأسه الكسي توبوليف. كما تعتبر "تو-144" أول طائرة ركاب في تاريخ الطيران قامت بالتحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت في 5 يونيو/حزيران عام 1968، وذلك على ارتفاع 11000 متر. واجتازت الطائرة الحد الرمزي الاخر حيث قامت بالتحليق على ارتفاع 16300 متر بسرعة 2150 كيلومتراً في الساعة.
17. تى — 4 صممت فى أغسطس 1972، وهى حاملة صواريخ قاتلة وعرف هذا المشروع أيضا باسم سو-100 — أسطورة الطيران الروسي. وتصل سرعتها القصوى إلى 3200 كم / ساعة.
18. توبوليف تو-160 صممت فى 18 ديسمبر عام 1981 وهى قاذفة قنابل إستراتيجية أسرع من الصوت، صممت من قبل الاتحاد السوفييتي. وعلى الرغم من أن هناك العديد من الطائرات المدنية والعسكرية الأكبر حجما إلا أن هذه الطائرة تعد الأكبر من حيث قوة الدفع، والأثقل من ناحية وزن الإقلاع بين الطائرات المقاتلة، كما أنها أكبر طائرة ذات سرعة أعلى من الصوت وأكبر طائرة ذات أجنحة متعددة زوايا انحناء الأجنحة. كانت هذه الطائرة آخر قاذفة إستراتيجية صممت من طرف الإتحاد السوفييتي، ولا تزال هذه الطائرة تحت الإنتاج ولو بنسبة محدودة. كما يوجد على الأقل 16 قاذفة من هذا الطراز في خدمة سلاح الجو الروسي.
19. سوخوي-27 صممت فى 20 ابريل 1981 وهي طائرة مقاتلة صنعها الاتحاد السوفيتي سابقاً، وروسيا حالياً. تم تصميم سو-27 كمقاتلة تفوق جوي وذلك لمواجهة الطائرات الأمريكية التي ظهرت في السبعينات، مثل الإف-14 توم كات، والإف-15 إيجل، والإف-16 فالكون والأف\أي-18 هورنت حيث أن الاتحاد السوفيتي كان في وضع غير متساوي من حيث القوة الجوية مع أمريكا.
20. ميغ-31 صممت فى 6 مايو 1981 وهى طائرة اعتراضية أسرع من الصوت روسية الصنع طورت أساسا لتعويض طائرة ميج-25، صممت من قبل مكتب ميكويان للتصميم.
21. أنتونوف أن-124 روسلان صممت فى 24 ديسمبر 1982 وكانت أكبر طائرة في العالم حتى تصنيع الطائرة أنتونوف أن-225. خلال فترة التصنيع عرفت في الغرب بإسمان هما "أنتونوف 400" ،و "أنتونوف 40". وحصلت على شهادة الطيران المدنى من "CIS Interstate Aviation Committee" في 30 ديسمبر 1992. أكثر من أربعون الآن في الخدمة في كل من روسيا، وأوكرانيا، والإمارات العربية المتحدة.
22. ياكوفليف ياك-141هي طائرة مقاتلة من صناعة ياكوفليف. كان أول طيران لها في 9 مارس 1987. تستطيع هذه الطائرة القيام باقلاع وهبوط عمودى.
23. أنتونوف إيه أن — 225 مريا صممت فى 21 ديسمبر 1988 وهي طائرة شحن استراتيجي صنعتها شركة أنتونوف. تعتبر أثقل طائرة في العالم، صممت في الأساس لحمل المكوك الفضائي الروسي "بوران" حيث كان تصميمها تكبير لسابقتها الناجحة أنتونوف أن-124 لكنها تستطيع حمل أي شحنة عملاقة وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلها و لأن لديها 16 عجلة في كل جهة من الخلف ومن الامام فالعجلات مزدوجة. هنالك حاليا طائرة واحدة في الخدمة.
24. سوخوي أس يو-47 النسر الذهبي بالروسية كذلك عرفت ب (أس-32) و(أس-37) خلال مراحل التطوير الابتدائية صممت فى 25 سبتمبر عام 1997 وهى طائرة أختبارية طورت من قبل شركة سوخوي للطيران ما يميزها أجنحتها المتقدمة نحو الأمام, النموذج الأولي الوحيد الذي أنتج هو لأغراض الاختيار التكنولوجي فقط.
25. سوخوي باك اف اي تى 50 صممت فى 27 يناير عام 2010 ستحل الطائرة عند اكتمال تطويرها محل طائرات ميغ 29 وسوخوي سو-27 في المخزون الروسي ووستكون بمثابة أساس لمشروع للسوخوي / هال FGFA الذي يجري تطويره مع الهند. وهي مصممة لمنافسة مباشرة مع المقاتلة الأمريكية الأمريكية إف — 22 رابتور وإف-35 لايتنيج. أنجزت تي 50 أول رحلة طيران في 29 يناير 2010. كما أجرت طلعة أخرى في فبراير من ذات العام إضافة إلى طلعة ثالثة في ١٧ يونيو ٢٠١٠. يستطيع رادارها اكتشاف الأهداف المطلوب التعامل معها من على بعد يزيد عن 400 كيلومتر، ويقدر على تتبع 60 هدفا في آن واحد، ويمكّن للطائرة من ضرب 16 هدفا دفعة واحدة في وقت واحد معتمدة على تقنية متقدمة ليزري.