أفادت إحدى المنشورات العلمية في مجلة "International Journal of Consumer Studies" أن السعر المحدد في الكافتيريا أو في المطعم له تأثير كبير على ذهن وجسم المستهلك.
وقد حدد خبراء من الولايات المتحدة وجود ارتباط مباشر بين الشعور بالذنب وعدم الراحة وأسعار الوجبات الغذائية. وقد شارك في هذه التجربة 139 متطوعا، هذا وقد تناولوا الطعام في مطعم إيطالي على مدى 14 يوما، حيث كان يمكنهم شراء الطعام بمبلغ قليل. وأثناء التجربة قام 70 شخصا بشراء وجبات بسعر 4 دولار، أما باقي الأشخاص قاموا بشراء وجبات بسعر 8 دولار للوجبة، وبعد تناول الوجبات أجري استطلاع وإلقاء بعض الأسئلة.
هذا ويأكد العلماء أن الأشخاض الذين يفكرون في شراء الوجبات الرخيصة، تتولد لديهم رغبة في عقلهم الباطني إلى استغلال الوجبة كاملة وعدم ترك أي شيء في الوعاء، وهذا ما يؤدي بطبيعة الحالة إلى السمنة.
وفي وقت سابق، قام باحثون أتراك بدراسة تثبت العلاقة المباشرة بين سعر الوجبة الغذائية وطعمها.