00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:24 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
33 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
11:03 GMT
28 د
عرب بوينت بودكاست
12:33 GMT
22 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: الرد الروسي بمنظومة "أوريشنيك" الباليستية هو رسالة للغرب بأن لدى موسكو خيارات واسعة للرد
17:03 GMT
30 د
قوانين الاقتصاد
خبير: روسيا ستبقى المصدر الرئيس للغاز لأوروبا
17:33 GMT
30 د
عالم سبوتنيك
تداعيات قرار الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو وجالانت، "لبنان يسعى لتعديل المقترح الأميركي لضمان انسحاب إسرائيلي كامل"
18:03 GMT
59 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - اعادة
19:03 GMT
117 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

لكل حكاية أصل... "الأربعين" و"السبوع" عادات فرعونية قديمة على جدار المعابد

© Fotolia / Mirceadobre78الأهرامات المصرية وأبو الهول
الأهرامات المصرية وأبو الهول - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
يظل طقس "السبوع" والأربعين" من العادات المصرية التي ما زالت تمارس حتى يومنا هذا مع العلم أن معظم من يمارسونها لا يعرفون أصلها.
اكتشاف مقبرة أثرية لسيدة يعود تاريخها لأكثر من 4400 سنة في مصر - سبوتنيك عربي
اكتشاف مقبرة تعود لأكثر من 4400 سنة لسيدة من كبار موظفي الأسرة الخامسة الفرعونية
تلك الطقوس ليست وليدة اللحظة أو العصر الحديث بل تعود جذورها إلى العهد القديم منذ وجود الفراعنة على الأرض المصرية، خاصة أنهم وضعوا جذور الثقافة المصرية الممتدة للعصور الحديثة، ومن هذه العادات؛ "الميلاد" الذي يتبعه احتفال "السبوع"  ويقام بعد سبعة أيام من وضع الطفل.
ومن بين طقوس هذه العادة أن يتم يوضع المولود في في غربال، على أن يرتدي الطفل ملابس جديدة، ويتم تزيين الغربال نفسه، وبينما يتم دق الهون تخطي الأم فوق الطفل سبع مرات، وتلقن الطفل السيدة التي تجلس بجواره عبارات مثل "إسمع كلام امك ولا تسمع كلام أبوك"، وهو ما جسدته السينما المصرية في أكثر من عمل من بينها فيلم "الحفيد". 
ولا تتوقف العادات على الوضع، وإنما عند الموت كذلك، فبعد انتهاء مراسم الوفاة، يقام عزاء مرة أخرى للمتوفى بعد مرور 40 يوما على وفاته.
وفي الثقافة الفرعونية يتساوى الوضع والوفاة، ويمثلان بالنسبة لهذه الثقافة حالتي ميلاد، لأن الطفل يولد إلى الدنيا، والميت يولد أيضًا ليحيا في عالم الآخرة.

 

​وتعود أصول تلك العادات إلى العصور القديمة وسجلتها الرسوم الموجودة على الجداريات متمثلة في "أربع ربات حاميات موجودات على  جداريات المقابر" يصاحبن المومياوات وطقوس التحنيط؛ ليحميني أحشاء المتوفى، ولا يتركنه إلا بعد عبور المحاكمة، وهن "إيزيس، نفتيس، نيت، سركت".

الإلهة حابي - سبوتنيك عربي
المحاولة الأخيرة للبحث عن الجميلة الفرعونية المفقودة

 

ومن هنا جاءت تسمية الأربعين للمتوفى، إذ يكون لكل ربه رعاية الجثة لمدة 10 أيام وهي مدة الأسبوع المصري القديم، وإذا ما انتهى التزام الربات الأربعة يكون قد مر 40 يوما على الميت ويصبح مستعدا للمحاكمة، لذلك يقيم أهله سرادقات العزاء، ويستقبلون المعزين للمشاركة في الدعاء له.

وفي حالة السبوع فإن البقرة حتحور تخلد تلك الثقافة وهي "ربة الأمومة" التي ترعى الأم بعد الإنجاب مع الربات الاخريات لمدة سبعة أيام وتتولى كل منهن الرعاية ليوم واحد حتى نهاية الأيام السبعة وهو ما عرف فيما في العصر الحديث  بطقس السبُوع.

ويقول مجدي شاكر مجدى شاكر كبير أثريين وزارة الآثار إن السبوع عادة مصرية قديمة تجسدها الجدارية الرائعة من بيت الولادة "ماميزى" في معبد دندرة لـ"سبع حتحورات" آلهات  الأمومة والمحبة عند الفراعنة يعلون رأسهن قرني بقرة بداخلهما قرص الشمس و يمسكن آلة الدف وآلات موسيقية علاوة على البخور الذى تمر فوقة الأم فهو الأهم في الطقوس المقدمة أمام الفرعون وفى تطهير الآلهة.

 

ويضيف أن  حتشبسوت أرسلت في  بعثة لبلاد بونت، وكان من ضمن ما أحضرته أشجار البخور وزرعته أمام معبدها فى الدير البحري، إلى جانب رمى مشيمة الأم في الماء لتجدد به الحياة مرة أخرى والماء هو القربان والمطهر الأساسي للفرعون، كما أنهم كانوا يعملون ما يسمى"بالتبيتة" التي هي عبارة عن سبعة حبوب وذلك لارتباط المصري بالزراعة، و بالمعبود "أوزير" الذى علم المصريين الزراعة والذى كان يعمل له تمثال خشب يغطى بالتراب ويوضع عليه حبوب الشعير والقمح لينبت مثل الأرض.
وأضاف أن جداريات المقابر التي حملت رسومات "إيزيس، نفتيس، نيت، سركت" أكدت أن لكل منهن دور بعد الوفاة حتى الأربعين ويمثلن حالة الميلاد بعد الأربعين وأن الثقافة الفرعونية أول من أسست لهذه الفكرة التي يتم الأخذ بها في حالات الوفاة حتى يومنا هذا.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала