00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
04:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
07:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
11:28 GMT
28 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:03 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:29 GMT
151 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
183 د
مرايا العلوم
مصدر البذور الأولى لنباتات الأرض وثورة كيمياء العناصر الثقيلة
09:18 GMT
29 د
المقهى الثقافي
المسار الإبداعي للمسرحي السوري سمير عثمان
09:47 GMT
13 د
عرب بوينت بودكاست
كيفية اكتشاف الطفل الموهوب وتداعيات تجاهل موهبته؟
10:03 GMT
17 د
الإنسان والثقافة
صورة يافا الفلسطينية ببساتيها العطرة في أدب الرحالة الروس
10:20 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
10:50 GMT
10 د
مساحة حرة
التنمر الالكتروني .. ظاهرة تهدد حياة الفتيات في العالم العربي؟
11:03 GMT
18 د
عرب بوينت بودكاست
كافنديش يزن العالم في واحدة من أكثر تجارب الفيزياء أناقة على الإطلاق
11:21 GMT
10 د
مساحة حرة
ماذا يعني إغلاق سفارات غربية في كييف بعد إعلان روسيا العقيدة النووية المحدثة
11:31 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
مستشارة إعلامية تدعو لفصل صناع المحتوى عن الإعلاميين وتدعو لدعم أطفال فلسطين
12:31 GMT
24 د
مساحة حرة
عراقي يحاول إحراق نفسه بسبب البطالة ، والمنطقة العربية تسجل أعلى معدل بطالة في العالم
13:03 GMT
27 د
صدى الحياة
هل تسعى إسرائيل لمحو تاريخ لبنان وإرثه العريق؟
13:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر

مدينة انطلقت منها الكتابة في العالم... يحرم فيها طفل من التعليم

© Sputnik . Nazek Mohamedطفل عراقي
طفل عراقي - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
سلم النجاح يصبح عائقا أمام طفل عراقي لم يتجاوز سن العاشرة من عمره، وحرمانه من الالتحاق بأصدقائه في مدرسة نجح في الصفوف الأربعة الأولى منها، في محافظة ذي قار، جنوبي العراق.

"أريد القراءة والكتابة مع أصدقائي، واللعب معهم، والذهاب في سفرة مدرسية..أريد كتابا ودفاتر وأقلام..أريد كرسيا أوتماتيكيا"، أحلام لخصها الطالب سجاد حسين الغرابي، بحزن وحسرة في حديثه لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، عن حرمانه من التعليم بسبب "سلم".

أحلام

ويقول "سجاد" وهو طالب في الصف الخامس الابتدائي في مدرسة "النصر" بقضاء النصر في محافظة ذي قار — المدينة التي انطلق منها حرف الكتابة الأول في الأرض، مسترسلا أحلامه التي بالأصل حقوقه كفرد:

أطفال يلعبون داخل سيارة دمرت خلال المواجهات الحامية التي دارت بين قوات الأمن العراقية وتنظيم داعش في الجانب الغربي من الموصل، العراق 1 أبريل/ نيسان 2017 - سبوتنيك عربي
400 ألف طفل عراقي مشرد بعد معركة الموصل
"أحتاج من مدرستي أن تحسسني أنني معاق، أريد كتبا ودفاتر ولوازم دراسية كاملة، وأن يعاملوني مثل أصدقائي بالمدرسة..أنا محروم من العب أو المرح في سفرة مدرسية معهم".

وأضاف "سجاد" أريد أن يتحملوني، عندما أتأخر في الكتابة، والإجابة، لأنني، لا استطيع القراءة والكتابة مثل باقي زملائي، كما أريد مرافق صحية خاصة، لأنني أتأذى كثيرا في استخدامي تلك الموجودة في مدرستنا.

أمنيات ظل "سجاد" يحلم بها وهو جالس في البيت بعد حرمانه من الذهاب إلى المدرسة بسبب مكان الصف الخامس الذي نجح له من الرابع، في الطابق الثاني من المدرسة، وعدم استطاعه صعود السلم بكرسيه المتحرك.

حاول أب الطفل "سجاد" إقناع مدير المدرسة، بتخصيص صف للخامس في الطابق الأرضي مراعاة لأبنه الذي يعاني من ضمور في الخلايا الحركية.

وصرح الأب، حسين الغرابي، لمراسلتنا، عن حملته التي قادها لإنقاذ طفله من الحرمان وإعادته إلى المدرسة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها موقع "الفيسبوك" لإيجاد حل ودفع البرلمان إلى تشريع قوانين تنصف هذه الفئة من الأطفال.

ويقول الغرابي:

في البدء أنا أب لستة أطفال، ثلاثة منهم معاقين كليا، احدهم وهو صاحب المشكلة التي عرضتها بمواقع السوشيال ميديا، "سجاد" هو طالب في الصف الخامس ابتدائي، ويعاني كأخوته من ضمور بالخلايا الحركية أقعدته عن الحركة نهائيا، ورغم تمتعه بذكاء ونباهة، رفضت إدارة مدرسته قبوله في الصف الخامس ابتدائي لهذ العام رغم نجاحه من الصف الرابع، والسبب هو أن الصف في الطابق العلوي،  ما يصعب على ولدي المعاق الوصول إليه".

طفل عراقي هرب من داعش - سبوتنيك عربي
بالفيديو ..طفل عراقي شاهد على رجم "داعش" للنساء
وأوضح الغرابي، حولت إقناع إدارة المدرسة، بتغيير مكان الصف لأجل هذا الطفل لكن بدون أي فائدة، وما أزعجني وأبكى أبني، هو جواب المدير حيث قال (لا نستطيع تغيير نظام الصفوف لأجل ابنك، ابحث له عن مدرسة أخرى، أو مدرسة أهلية (على حسابك الخاص).

وأكمل الغرابي، كوني ناشط في حقوق الإنسان بحكم شهادتي وعملي بالمحاماة قررت أن أحول القضية إلى الرأي العام والضغط باتجاه تفعيل القانون، والاهتمام بالجانب الإنساني لهذه الشريحة الواسعة — ذوي الاحتياجات الخاصة، في العراق، وهذا ما لقي تفاعل واهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي وشكل ضغط كبير على وزارة التربية.

ويطالب الأب في ختام تصريحه، من الحكومة العراقية بالسعي الحثيث لأجل أعداد قوانين وإرسالها للبرلمان، وتفعيل ما هو موجود ويخدم مصلحة هذه الشريحة المظلومة، ومحاسبة مدير المدرسة لعدم اهتمامه بالجوانب الإنسانية وإغفاله القوانين.

ودون الطفل سجاد على سبورته الخاصة في داخل منزله، عبارة أراد نقلها إلى إدارة مدرسته التي بدأت فيها امتحانات وقطع فيها زملائه شوطا في الدروس، عبارة نصها "لا تحرموني من التعليم" عسى أن يعاد النظر بمكان صفه وجعله في الطابق الأول دون سلم يحجب عنه النجاح ويحرمه حقه في الحياة.

وتضامن الناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، مع حالة الطفل سجاد مشاركين هاشتاكات مختلفة للضغط على المدرسة ووزارة التربية لإعادته إلى مدرسته وزملائه الذين أخبرنا بإنه يشتاق لهم وللحديث والدراسة معهم.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала