وتتنافس النرويج مع الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا في بناء أول نفق عائم في العالم، مع حلول عام 2050، وفقا لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.
وتتطلب الرحلة بين مدينة كريستيانساند الجنوبية وتروندهايم في الشمال، نحو 21 ساعة، و1100 كيلومتر، وهو ما يشكل عملية مرهقة.
Norway leads in global race to build a 'floating tunnel' underwater #SmartCities #Infrastructure #Norway pic.twitter.com/F3WKScVu5p
— Sri Lanka Global (@srilankaglobal) January 30, 2019
يذكر أن المسافة بين كريستيانساند وتروندهايم جزءا من مسار "إي 39"، الذي يعد "الطريق الرئيسي للنرويج" حسب مديرة المشروع كجيرستي كفالهايم دونهام.
ويمتد "إي 39" على طول الساحل الجنوبي الغربي النرويجي.
Norway endeavors to build the world’s first floating tunnel: Less visual clutter than a bridge, cheaper than a regular tunnel.https://t.co/ziGuTdxjSp pic.twitter.com/Gm34Dh05jT
— Behrooz Parhami (@BehroozParhami) January 30, 2019
وتخطط الحكومة النرويجية لخفض الوقت الذي يحتاج إليه المسافرون لقطع تلك المسافة، عبر إنشاء مشروع متعلق بالبنية التحتية بقيمة 40 مليار دولار.
Can Norway win the global race to build a 'floating tunnel'? https://t.co/x4vSlirvwS pic.twitter.com/midQluf4NS
— CNN (@CNN) January 29, 2019
وتشمل الخطة عددا من الجسور وأعمق وأطول نفق صخري في العالم الذي سيبلغ عمقه نحو 392 مترا.
أما الجانب الأكثر طموحا من هذا المشروع، فهو تطوير نفق عائم مغمور يقع على عمق 30 مترا (100 قدم) تحت سطح الماء.
وعلى الرغم من أن أكثر من 50% من السلع المصدرة في النرويج تمر عبر هذا المسار، فإن الطريق يمتلك معيارا منخفضا للغاية بالنسبة إلى كونه "طريقا أوروبيا".