وبحسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست"، فإن سائقي خدمات سيارات الأجرة مثل "أوبر" و"ليفت"، والعاملين في مجال توصيل الطلبات، يواجهون خطرًا كبيرًا للإصابة ونقل العدوى، لأنهم يتواصلون مباشرة مع الأشخاص.
لكن التقرير سلط الضوء على ما اعتبره نقطة سلبية أخرى، وهو أنهم لا يحصلون على إعانات مرضية أو تأمين صحي كونهم متعاونين مع جهات العمل وليسوا موظفين بامتيازات كاملة.
وقال إدان ألفا، الذي يقود السيارة بدوام كامل لدى شركة "ليفت" المنافسة لـ"أوبر" في الولايات المتحدة، إن السائقين يقومون بتنظيف كل بوصة من سياراتهم بعد كل رحلة قادمة المطارات.
وأضاف أن الشركة لم تتواصل مع السائقين بعد بشأن فيروس كورونا الجديد، على الرغم من خطر العدوى متابعًا: "لا يوجد دعم، ولا نصيحة، ولا إرشادات فيما يتعلق بما نفعله إذا كنا نشك في وجود أي مؤشرات على المشكلة".
من جانبها، قالت ألكسندرا لامانا المتحدثة باسم "ليفت"
إنه لا يوجد مؤشر على وجود خطر فريد على السائقين وأن الشركة تراقب الوضع.
فيما أرسلت شركة "أوبر" رسالة إلى السائقين الأمريكيين تتضمن إرشادات حول كيفية حماية أنفسهم والآخرين، وتتضمن نصائح من مسؤولي الصحة، مثل البقاء في المنزل إذا شعروا بالمرض وغسل أيديهم بشكل متكرر.
في الصين، أصبح عمال توصيل الأغذية أبطالًا بالنسبة للسكان أثناء عزل المدن لمنع تفشي العدوى، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز". فيما ودفعت مخاوف فيروس كورونا بعض السائقين الأمريكيين إلى رفض ركوب الخيل في المطارات التي تقل ركابًا آسيويين، وفقًا لوكالة "بلومبيرغ".