00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
09:42 GMT
18 د
المقهى الثقافي
10:33 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
مساحة حرة
استرداد الآثار المنهوبة... استراتيجية مصرية لصون هويتها التاريخية
08:30 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
هل بعد 20 عاما لن يكون للعمل والمال أهمية لدى البشر؟
09:03 GMT
13 د
صدى الحياة
بعد ضجة "رفع سن التقاعد".. البرلمان اللبناني يوضح موازنة 2026
09:17 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
القلق: سمة العصر الحالي، هل مفيد أم مضر لأصحابه؟
09:47 GMT
14 د
بين بيروت والقاهرة
بين بيروت والقاهرة
10:00 GMT
123 د
نبض افريقيا
من الاعتراف الى التعويضات .. من غانا 80 دولة تحث "دول تجارة الرقيق" على تقديم اعتذارات
12:03 GMT
30 د
من الملعب
المغرب يكشف عيوب البرازيل... وألمانيا مرشحة للذهاب بعيدا
12:33 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
16:53 GMT
7 د
أمساليوم
بث مباشر
استوديو وكالة سبوتنيك للبث الإذاعي في منتدى إكسبوفوروم الاقتصادي الدولي لعام 2017 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك"، آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ونشارككم رأي وتحليل خبراء من مختلف المجالات، من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت. بإمكانكم الاستماع لإذاعة "سبوتنيك" عبر الترددات 93.6 في لبنان، و93.3 في سوريا، و92.5 في ليبيا.

ما أسباب قيام إسرائيل بتوسعة محور نتساريم وسط قطاع غزة؟

ما أسباب قيام إسرائيل بتوسعة محور نتساريم وسط قطاع غزة؟
تابعنا عبر
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن صور الأقمار الصناعية تظهر إقدام الجيش الإسرائيلي على توسعة ممر نتساريم، الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين شمالي وجنوبي.
وقال المصدر إن الجيش الإسرائيلي "يعمل في الأونة الأخيرة على توسيع الممر، وإن أربعة من جنود الاحتياط قتلوا هناك بعد إصابتهم بعبوات مزروعة على جانب الطريق".
تتضمن أعمال توسيع ممر نتساريم "إقامة 4 نقاط عسكرية كبيرة في الممر، لإقامة دائمة لمئات الجنود".
ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن "الجيش الإسرائيلي أنشأ ممر نتساريم عمليا لمنع عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة، ولمنع عودة الفلسطينيين بشكل عام، فيمكن للفلسطينيين التحرك جنوبًا - ولكن ليس إلى الداخل في الاتجاه المعاكس".
وفي حديثه لـ"سبوتنيك" قال المحلل السياسي إيلي نيسان إن "حماس ترفض التوصل إلى أي تسوية يتم بموجبها إطلاق سراح المخطوفين ولهذا تقوم إسرائيل بتوسيع مرابطة الجيش في ممر نتساريم بحيث يتم تجزئة قطاع غزة لقسمين".
وأشار إلى أن "محادثات وقف إطلاق النار لم تصل إلى طريق مسدود لكن مطالب حماس بانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع، ووقف دائم لإطلاق النار هي أمور غير مقبولة لإسرائيل، ولهذا فهي تسعى لتوسيع مرابطة القوات".
وأكد الخبير أن "الولايات المتحدة لا تريد التخلي عن مساعيها في التوصل إلى اتفاق، لكن موضوع ممر نتساريم ومحور فلادليفيا هي من القضايا العسيرة في المفاوضات ويمكن الاتفاق أولا على القضايا السهلة وتأجيل هذه القضايا لوقت لاحق"، واعتبر أن "من بدأ باجتياح إسرائيل في السابع من أكتوبر هو السنوار، وعليه أن يدفع الثمن الغالي، ولهذا لن تتخلى إسرائيل عن هدف القضاء على القوة العسكرية لحماس".

من جهته، أوضح خبير الشؤون الجيوسياسية والاقتصادية، بيير عازار أن "إسرائيل تريد تحقيق مكسب عسكري، بعد تعثر العملية العسكرية داخل غزة، لأن حالة تدمير مباني القطاع لا تعني هزيمة حماس ما دامت الحركة لا تزال تستطيع أن تضرب الترسانة العسكرية الإسرائيلية داخل هذا الحيز الجغرافي الضيق في غزة".

ولفت الخبير إلى أن "ممر نتساريم المقصود به فصل القطاع شماله عن جنوبه من أجل منع التواصل في القطاع، لكن هذا لن يكون فعالا حيث أن الأمر في غزة يتعلق بما هو تحت الأرض من أنفاق وليس بما هو فوقها، وبالتالي لن تستطيع إسرائيل فصل القطاع ولن تتمكن إسرائيل من الثبات في هذا الممر وستتعرض حتما لمزيد من هجمات المقاومة الفلسطينية"، مؤكدا أن "حماس لا تزال تسيطر على القطاع كاملا".
إعداد وتقديم: جيهان لطفي
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала