00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
مرايا العلوم
الكون يفتح أبوابه بكسوف شمسي وزخات البرشاويات اصطفاف الكواكب في تزامن نادر، وكبار السن أكثر قدرة مما نعتقد
10:30 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
11:49 GMT
10 د
خطوط التماس
مملكة البتراء بين القرن الرابع قبل الميلاد وحتى سقوطها تحت الهيمنة الرومانية
12:03 GMT
44 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:48 GMT
11 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة تكشف عن طعام له "تأثير مدهش" للتخلص من الاكتئاب

© Photo / Unsplash/ Ahmed Zayan رمز مبتسم
رمز مبتسم - سبوتنيك عربي, 1920, 12.01.2025
رمز مبتسم
تابعنا عبر
اقترحت دراسة جديدة زيادة كمية أطعمة محددة في النظام الغذائي من أجل التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب، مع مرور الوقت.
وأكد البحث العلمي، الذي أُجري على التوائم تحديدا، وشمل مشاركين من جميع أنحاء أمريكا وأستراليا والدنمارك والسويد، أن تناول الفواكة والخضروات له "تأثير مدهش" للوقاية من الاكتئاب.
وتعد دراسات التوائم مفيدة بشكل خاص للعلماء، وذلك لأن التوائم متشابهبن جدا من الناحية الجينية، وبالتالي، فإن أي اختلافات في الصحة، مثل أعراض الاكتئاب، من المرجح أن ترجع إلى متغيرات مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة وظروف المعيشة، وفقا لموقع "ساينس أليرت" العلمي.
وبقيادة باحثين من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، حللت الدراسة بيانات المسح حول النظام الغذائي والمزاج لدى 3483شخصا، وكان جميع المشاركين في سن 45 عاما وما فوق، مع فترات متابعة تصل إلى 11 عاما.
صورة لطفل مصاب بمرض المبتسم الخطير - سبوتنيك عربي, 1920, 28.12.2024
مجتمع
6 مؤشرات تدل على أنك مصاب بـ"الاكتئاب المبتسم"
وتوضح المؤلفة الرئيسية للدراسة، عالمة التغذية آنا بيل ماتيسون، من جامعة نيو ساوث ويلز، أن "الفواكه والخضراوات تتشارك في نحو 50 إلى 100% من خلفيتهما الوراثية، وعندما يتم زراعتهما معا يتشاركان البيئة العائلية نفسها".
ووجد فريق الدراسة فرقا "متواضعا" في أعراض الاكتئاب بين أولئك الذين تم تصنيفهم على أنهم يتناولون كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات (بمتوسط ​​2.1 و2.0 حصة يومية على التوالي)، وأولئك الذين يتناولون كميات منخفضة من الفاكهة والخضروات (0.3 و0.5 حصة يومية على التوالي).
وعند مقارنة تناول كميات معتدلة من الخضار والفواكه مع كميات منخفضة، كان الفرق في الاكتئاب أقل وضوحا بالنسبة لاستهلاك الخضار، وغير موجود مع تناول الفاكهة.
صورة لفتاة تمارس رياضة المشي - سبوتنيك عربي, 1920, 25.12.2024
مجتمع
دراسة تكشف عدد الخطوات التي تحتاجها يوميا لتجنب الاكتئاب
كما كان من اللافت في الدراسة، أن معظم المشاركين كانوا لا يزالون يتناولون كميات أقل من المستوى الموصى به عموما من الخضار والفواكه، ما لا يقل عن 5 حصص في اليوم.

وتقول ماتيسون: "وجدنا أن استهلاك الفاكهة والخضراوات كان منخفضا بشكل خاص، إذ كان المتوسط ​​في كليهما أقل من نصف الكمية الموصى بها من منظمة الصحة العالمية، التي لا تقل عن 5 حصص في اليوم".

ونوّهت بأن "الموقف غير واضح بشأن الانخفاض في درجات الاكتئاب، إذا تمت زيادة تناول الفاكهة والخضراوات إلى المستويات الموصى بها".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала