00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
صدى الحياة
من أنظف عاصمة عربية إلى كارثة بيئية.. كيف غرقت المدن السورية في نفاياتها؟
09:03 GMT
29 د
موزاييك
الراحة التامة أم اللياقة الدائمة؟ معضلة الصيف الكبرى
09:32 GMT
14 د
عرب بوينت بودكاست
نصف سكان العالم سيعانون من السمنة خلال 12 عاما
09:47 GMT
13 د
مرايا العلوم
الكون يفتح أبوابه بكسوف شمسي وزخات البرشاويات اصطفاف الكواكب في تزامن نادر، وكبار السن أكثر قدرة مما نعتقد
10:30 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
11:49 GMT
10 د
خطوط التماس
مملكة البتراء بين القرن الرابع قبل الميلاد وحتى سقوطها تحت الهيمنة الرومانية
12:03 GMT
44 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:48 GMT
11 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة توضح علاقة فيتامين "د" بإبطاء شيخوخة الخلايا

© Photo / unsplash/Roman Ivفيتامين د
فيتامين د - سبوتنيك عربي, 1920, 17.07.2025
تابعنا عبر
أوضحت دراسات حديثة أن فيتامين "د" قد يلعب دورا مهما في تقليل الالتهابات، ما يسهم في الحد من حالات السرطان المتقدمة والوفيات الناجمة عنها، إلى جانب أمراض المناعة الذاتية.
وتشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين "د" قد تُبطئ فقدان التيلوميرات، وهي تسلسلات الحمض النووي التي تتقلص مع التقدم في العمر، ما يعد مؤشرا للشيخوخة، وفقا لما نشر في دورية "ساينتفيك أمريكان".
ورغم الاعتقاد الشائع بأن فيتامين "د" علاج شامل لمشكلات صحية مثل أمراض القلب وهشاشة العظام، أظهرت تجربة عشوائية واسعة النطاق أُجريت عام 2020، أن فوائده تتركز بشكل رئيسي في تقليل مخاطر أمراض المناعة الذاتية والسرطانات المتقدمة. من جانبها، أوضحت الباحثة الرئيسية في الدراسة جوان مانسون، أستاذة الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن هذه النتائج قد تفسر التأثير الوقائي لفيتامين "د" على الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
التطعيم ضد كوفيد 19، فيروس كورونا، روسيا - سبوتنيك عربي, 1920, 15.07.2025
مجتمع
دراسة تربط بين حملات التطعيم الطارئة وتقليل وفيات الأمراض
وأردفت مانسون قائلة: "إذا أكدت دراسات عشوائية أخرى هذه النتائج، فقد يكون لمكملات فيتامين "د" تأثيرات سريرية على الأمراض المزمنة المرتبطة بالشيخوخة، حيث تقلل الالتهابات وتحد من حالات السرطان المتقدمة وأمراض المناعة الذاتية، ما يوفر آلية بيولوجية واضحة".
وتوجد داخل نواة معظم خلايا الجسم 46 كروموسوم تحتوي على الحمض النووي.
وعند انقسام الخلايا، تتكرر هذه الكروموسومات، وتعمل التيلوميرات، وهي تسلسلات الحمض النووي في نهايات الكروموسومات، على تثبيتها.
ومع كل انقسام، تتقلص التيلوميرات تدريجيا، وعندما تصبح قصيرة جدا، تتوقف الخلايا عن الانقسام وتموت، ما يؤدي بمرور الوقت إلى شيخوخة الجسم.
وأشارت مانسون إلى أن التيلوميرات، رغم أنها ليست مؤشرا مثاليا للصحة، تستخدم كعلامة حيوية للشيخوخة، مع التحذير من أن التيلوميرات الطويلة جدا قد تزيد مخاطر السرطان بسبب تثبيت الخلايا المتحولة.
الصداع - سبوتنيك عربي, 1920, 11.07.2025
مجتمع
دراسة تكشف تأثير حالة الطقس على الصداع النصفي وطرق تخفيف آلامه
من جانبه، أكد هايدونغ تشو، الباحث الأول في الدراسة، وعالم الوراثة الجزيئية بجامعة أوغوستا، أن مكملات فيتامين "د" يمكن أن تبطئ قصر التيلوميرات على مدى أربع سنوات على الأقل.
وحذرت ماري أرمانيوس، أستاذة علم الأورام بجامعة جونز هوبكنز، من أن طول التيلوميرات لا يؤثر على الشيخوخة إلا في الحالات القصوى، مشيرة إلى أن الاختلافات المُلاحظة في التجربة تقع ضمن النطاق الطبيعي للتباين البشري، مما قد لا يعكس تأثيرًا سريريًا كبيرًا.

وكشفت دراسة أُجريت في المملكة المتحدة، على أشخاص تزيد أعمارهم عن 60 عاما، أن المستويات العالية جدا من فيتامين "د" في الدم قد ترتبط بتيلوميرات أقصر، ما يشير إلى أن الزيادة المفرطة قد لا تكون مفيدة دائما.

وأوضحت مانسون أن المشاركين في دراسة هارفارد، تلقوا جرعات معتدلة من فيتامين "د"، بينما أشار تشو إلى الحاجة إلى تكرار النتائج على عينة أكثر تنوعا.
ويواصل فريق البحث تحليل بيانات من 1054 مشاركا لدراسة جوانب أخرى من شيخوخة الخلايا، مثل مثيلة الحمض النووي.
واختتمت مانسون، بالقول إن "هذه النتائج تمهد الطريق لفهم أفضل لمن يمكن أن يستفيد من مكملات فيتامين "د".
وأضافت: "لا ينبغي أن تكون هناك توصية عامة بفحص مستويات فيتامين "د" أو تناول مكملات بشكل روتيني، لكن يبدو أن الفئات عالية المخاطر قد تستفيد من هذه المكملات".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала