00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
11:49 GMT
10 د
خطوط التماس
مملكة البتراء بين القرن الرابع قبل الميلاد وحتى سقوطها تحت الهيمنة الرومانية
12:03 GMT
44 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:48 GMT
11 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة توضح العلاقة بين وجبات الغذاء السريعة وسرطان الرئة

© Photo / wikipediaخطر الوجبات السريعة
خطر الوجبات السريعة - سبوتنيك عربي, 1920, 31.07.2025
تابعنا عبر
كشفت دراسة حديثة، نشرت في مجلة Thorax، أن الإكثار من تناول الأطعمة الفائقة المعالجة قد يرفع مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل إلى 41%.
واستندت الدراسة إلى بيانات مستخلصة من تجارب الفحص الأمريكية لسرطان البروستاتا والرئة والقولون والمبيض (PLCO)، والتي شملت أكثر من 101 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 55 و74 عامًا، وفقا لموقع "نيوز ميديكال".
وتشمل الأطعمة الفائقة المعالجة اللحوم المصنعة، والمشروبات الغازية العادية و"الدايت"، والخبز المصنع، وهي تشكل أكثر من نصف النظام الغذائي اليومي في بريطانيا.
السمنة - سبوتنيك عربي, 1920, 29.07.2025
مجتمع
دراسة تحذر من عواقب إيقاف أدوية "التخسيس"
وأظهرت الدراسة أن أكثر الأنواع استهلاكا هي لحوم الغداء (11%)، والمشروبات الغازية "الدايت" (7%)، والمشروبات الغازية المنزوعة الكافيين (7%).
ورغم أن الباحثين أخذوا في الاعتبار عوامل مثل التدخين وجودة النظام الغذائي، فقد أثار بعضهم تساؤلات حول دقة النتائج.
وأشار البروفيسور سام هير، اختصاصي الأشعة الصدرية في مستشفى "رويال فري لندن"، إلى أن الدراسة لم تأخذ في الحسبان شدة التدخين، وهو العامل الأبرز في الإصابة بسرطان الرئة.
الشيخوخة - سبوتنيك عربي, 1920, 28.07.2025
مجتمع
دراسة تحدد العمر الذي يبدأ فيه جسد الإنسان بالتدهور
من جهته، أوضح البروفيسور توم ساندرز من "كينغز كوليدج لندن"، أن الدراسة تفتقر إلى تفسير واضح للآلية التي قد تؤدي عبرها الأطعمة الفائقة المعالجة إلى الإصابة بهذا النوع من السرطان.
ويجمع الخبراء على أهمية تقليل استهلاك هذه الأطعمة والتركيز على خيارات غذائية صحية مثل الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، لتحقيق توازن غذائي يسهم في تقليل المخاطر الصحية على المدى الطويل.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала