بوتين: الوضع في غزة ليس حربا بل تدمير كامل للسكان المدنيين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، إن الوضع الحالي في قطاع غزة يبدو أقل شبهاً بالحرب وأكثر شبهاً بالتدمير الكامل للسكان المدنيين في القطاع.
Sputnik
قال بوتين في اجتماع مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "ما يحدث في غزة الآن كرد على ذلك الهجوم الإرهابي في إسرائيل لا يبدو كثيرًا كحرب. ما يبدو عليه هو تدمير كامل للسكان المدنيين"، مضيفا:

إن احتكار واشنطن لمسألة حل الأزمة الفلسطينية هو ما أدى إلى الوضع الحالي في القطاع.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
بوتين: لماذا لا يصدم زعماء العالم من قول غوتيريش بأن غزة تحولت إلى "مقبرة ضخمة للأطفال"
وقال بوتين: "نعتقد أن هذا هو نتيجة سياسة الولايات المتحدة المتمثلة في احتكار التسوية الإسرائيلية-الفلسطينية وإقصاء جميع الأدوات الدولية التي تم إنشاؤها خصيصًا لحل هذه القضية المعقدة بشكل جماعي... ربما يعتقد شخص ما في الإدارة الأمريكية أن قلة الآراء حول القضية ستجعل من السهل الحصول على النتائج، لكنهم كانوا مخطئين بوضوح".
وأضاف الرئيس الروسي أن موسكو تعول على مساهمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حل هذه الأزمة، نظرًا لثقله السياسي في المنطقة والعالم الإسلامي، بينما ستفعل روسيا، من جهتها، كل ما في وسعها لمساعدته.
كما لفت بوتين بأنه عندما يتعلق الأمر بالإرهاب، فإن روسيا تعارضه بجميع أشكاله، قائلا: "بالطبع، نحن نعارض الإرهاب بجميع أشكاله، بما في ذلك الهجمات ضد المدنيين في أي مكان وفي أي دولة".
وخلص الرئيس الروسي بالقول:
"في الوقت نفسه، فإن موقف روسيا بشأن قطاع غزة لا يخضع للظروف السياسية ولم يتغير منذ العهد السوفيتي، نظرًا لأن الاتحاد السوفيتي اعترف بالدولة الفلسطينية منذ عام 1988".
وزير الدفاع الإسرائيلي: المفاوضات مع حماس لن تتم إلا تحت النار... فيديو
ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"، وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.
وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 37 ألف قتيل و83 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.
وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه لا يمكن تسوية أزمة الشرق الأوسط إلا على أساس صيغة "حل الدولتين"، التي أقرها مجلس الأمن الدولي، وتنص على وجود دولة إسرائيل إلى جانب دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة منذ عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
مناقشة