العملية العسكرية الروسية الخاصة

القوات الأوكرانية تقصف وحدة للتحكم في الإشعاع تابعة لمحطة زابوروجيه النووية... صور

أفاد المكتب الصحفي لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه بأن مركز التحكم في الإشعاع الواقع قرب بلدة فيليكايا زنامينكا في مقاطعة زابوروجيه قد دمر بالكامل نتيجة قصف القوات الأوكرانية، فيما أكدت الوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية أن الحالة الإشعاعية في مستويات طبيعية.
Sputnik
وأشار المختبر المتنقل للوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية في روسيا بأنه بعد عملية رصد حالة الإشعاع في أراضي مدينة إنرغودار في مقاطعة زابوروجيه تشير إلى أنه لم يتم الكشف عن أي زيادة عن المستويات الطبيعية.
وقالت الخدمة الصحفية للوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية في روسيا: "فيما يتعلق بتدمير وحدة التحكم في الإشعاع التابع لمحطة زابوروجيه للطاقة النووية، الواقعة في قرية فيليكايا زنامينكا (تبعد عن المدينة إنرغودار أكثر من 40 كيلومترًا)، يقوم المختبر المتنقل لرصد الإشعاع التابع لفرع مركز النظافة وعلم الأوبئة رقم 33 التابع للوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية في روسيا بمراقبة الوضع الإشعاعي على أراضي مدينة إنرغودار".
غروسي يتحدث عن تقويض الركائز الـ7 للسلامة النووية في محطة زابوروجيه

وتابع البيان: لم يتم اكتشاف أي تجاوزات للقيم الطبيعية" في المنطقة.

وأوضح البيان أن أقسام الوكالة الطبية البيولوجية الفيدرالية في روسيا في إنرغودار تعمل كالمعتاد.

وبدورها، أفادت محطة زابوروجيه النووية بأنه تم إخطار خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجودين في المحطة النووية بتدمير مركز الرصد الإشعاعي وتم تزويدهم بالصور التي توثق الحادثة.

وتقع محطة زابوروجيه على الضفة اليسرى لنهر دنيبر، قرب مدينة إنرغودار، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، من حيث عدد الوحدات واستطاعة التوليد.
وتقوم وحدات من القوات الروسية، منذ مارس/ آذار 2022، بتأمين المحطة، وأوضحت الخارجية الروسية أن هذه الخطوة مبررة لتلافي تسرب المواد النووية والمشعة.
مناقشة