الجيش الأمريكي يعلن تدمير 5 مسيرات لـ "أنصار الله" في خليج عدن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتاكوم"، اليوم الثلاثاء، أنها دمرت 5 طائرات مُسيرة وزورقا غير مأهول وصاروخا باليستيا تابعين لجماعة "أنصار الله" اليمنية، خلال عمليات عسكرية في خليج عدن والبحر الأحمر ومناطق سيطرة الجماعة في اليمن.
Sputnik
القاهرة – سبوتنيك. وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديث عبر منصة "إكس"، إن "قوات القيادة دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية، بنجاح ثلاث طائرات دون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران أطلقت من مناطق سيطرتهم في اليمن باتجاه خليج عدن".

وأضافت: "نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة دون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في منطقة يسيطرون عليها في اليمن"، مشيرةً إلى أن "قوات القيادة، دمرت بنجاح زورقا غير مأهول تابعا للحوثيين، وطائرة دون طيار، وصاروخا باليستيا مضادا للسفن تابعا للحوثيين في البحر الأحمر".

ولم يصدر أي تعليق فوري من جماعة "أنصار الله" بشأن البيان الأمريكي الذي يأتي بعد يومين من إعلان الجماعة، يوم الأحد الماضي، استهداف قواتها سفينة تجارية (جروتون) في خليج عدن بصواريخ باليستية، قالت إنها "أصابتها بدقة".
وجاء هجوم "أنصار الله" على السفينة التجارية، بعد تراجع هجماتها في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، خلال الأسبوعين الماضيين، وهو ما بررته الجماعة بأنه نتيجة "انكفاء حركة السفن المرتبطة بأمريكا وبريطانيا في الأشهر الأخيرة، فيما تكاد تنعدم السفن المرتبطة بإسرائيل".
وفي 18 يوليو/ تموز الماضي، كشف زعيم جماعة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، عن ارتفاع عدد السفن التي استهدفتها جماعته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى 170 سفينة مرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا، مؤكداً السعي لتوسيع الهجمات في المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.
بايدن: ناقشنا الخطوات المتخذة للدفاع عن قواتنا والرد في المكان وبالطريقة اللذين نختارهما
وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا في 12 يناير/ كانون الثاني الماضي، تنفيذ هجوم واسع على مواقع "أنصار الله" في مدن يمنية عدة، على خلفية هجمات الجماعة في البحرين الأحمر والعربي التي تقول إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، قبل أن توسع الجماعة دائرة الاستهداف ليشمل السفن الأميركية والبريطانية رداً على الغارات الجوية.
وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء جماعة "أنصار الله، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، شن هجمات على سفن تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، رداً على عمليات الجيش الإسرائيلي ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.
وفي العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت "أنصار الله"، أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى"، حال تدخل أمريكا عسكرياً بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع.
القدرات الصاروخية لإيران و"حزب الله" و"أنصار الله" وإسرائيل
وبين الحين والآخر تعلن جماعة "أنصار الله"، أنها جزء من محور المقاومة الذي يضم إيران وسوريا و"حزب الله" اللبناني والفصائل الفلسطينية، مؤكدة استعدادها للمشاركة في القتال إلى جانب الفصائل الفلسطينية.
وتسيطر جماعة "أنصار الله" منذ سبتمبر/ أيلول 2014، على غالبية المحافظات وسط وشمال اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، في 26 مارس/ آذار 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.
مناقشة