إيران تعلن رغبتها في تعزيز العلاقات مع روسيا بشكل جدي

صرح النائب الأول للرئيس الإيراني ،محمد رضا عارف، اليوم الإثنين، بأن إيران تعتزم تعزيز العلاقات بجدية مع روسيا، وحل القضايا المثيرة للجدل بالتعاون مع بعضهما بعض.
Sputnik
وقال عارف خلال محادثات مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين في طهران: "أنا مسرور جدا بالوتيرة الجيدة التي تتطور بها علاقاتنا على جميع المستويات، أود أن أؤكد أن الحكومة الإيرانية الجديدة جادة في تعزيز علاقاتنا".
وشدد أن التعاون مع روسيا هو أحد أولويات السياسة الخارجية الإيرانية.
وقال عارف: "في الحكومة الجديدة، نصر على اتباع نهج عملي ونهدف إلى بدء المفاوضات وضمان تنفيذ الاتفاقيات المبرمة على أرض الواقع في المستقبل القريب".
تقرير: إسرائيل تطالب واشنطن بمنع إيران من الرد على اغتيال "نصر الله"
وأوضح أن "التجربة المشتركة بين البلدين في مواجهة العقوبات الغربية غير القانونية وضرورة التعاون لتحييد هذه العقوبات تتطلب أن تتعاون إيران وروسيا مع بعضهما بعض على جميع المستويات وفي جميع الاتجاهات".

وفي حديثه عن التعاون الاقتصادي، أشار عارف إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حاليا 2.5 مليون يورو، وأعرب عن أمله في أن يرتفع هذا الرقم "إلى مستوى أعلى" بفضل الجهود المشتركة.

وفي السياق ذاته، صرح رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، بأن روسيا مهتمة برفع مستوى التعاون مع إيران إلى مستوى أعلى.
روسيا وإيران تناقشان التعاون في مجال الدوريات البحرية
وقال ميشوستين: "العلاقات بين روسيا وإيران لها تاريخ يمتد لقرون، يقوم على مبادئ الصداقة وحسن الجوار والاحترام وان روسيا مهتمة بصدق برفع تعاوننا إلى مستوى أعلى".
وأضاف: "نرحب بقرار إيران المبدئي بتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع روسيا والمشاركة الكاملة في هذا الموقف".
وشدد أن روسيا تولي أهمية ذات أولوية لتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي، وتنويع التبادل التجاري المتبادل وهيكله، ويقترح مواصلة العمل على زيادته.

وفي وقت سابق، أفادت الحكومة الروسية أن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين سيزور إيران، اليوم الإثنين، حيث سيجري محادثات مع الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان.

ومن المقرر مناقشة كامل نطاق التعاون الروسي الإيراني في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وسيتم إيلاء اهتمام خاص للمشاريع المشتركة الكبيرة في مجالات النقل والطاقة والصناعة والزراعة.
مناقشة