قاليباف: لا يجرؤ أحد على فعل أي شيء ضد ملكية إيران لـ"الجزر الثلاث" ويجب تنميتها في أقرب وقت

رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف
رد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، اليوم الأحد، على ما ورد في البيان الختامي للاجتماع المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في بروكسل، بشأن "الجزر الثلاث".
Sputnik
وقال خلال جلسة علنية لمجلس النواب، الأحد، إنه "بدلا من أن يصرف مجلس التعاون الخليجي طاقته لوقف آلة الحرب التابعة للكيان الصهيوني، يواصل تقديم مزاعم لا أساس لها من الصحة حول وحدة أراضي إيران"، وفقا لوكالة أنباء "إرنا" الإيرانية.
وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي وبعض الدول المؤثرة في هذا الاتحاد، تحولت من دول مستقلة وقوية الإرادة إلى جهات تستمع لأوامر الكيان الصهيوني، وتبرر الإبادة الجماعية، التي يرتكبها هذا الكيان في غزة ولبنان".
طهران تحذر الإمارات والاتحاد الأوروبي بشأن الجزر الثلاث وتصف موقفهما بـ"العدائي"
وشدد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، في كلمته أن "الاتحاد الأوروبي والآخرين يجب أن يعلموا أن "الجزر الثلاث" أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، هي أجزاء لا تتجزأ من طهران، ولا يجرؤ أحد على فعل أي شيء ضد هذا المبدأ الذي لا جدال فيه".
كما حث قاليباف الإدارة الإيرانية على "تنفيذ تنمية هذه الجزر الإيرانية في أقرب وقت ممكن".
وسبق أن رفض مجلس التعاون الخليجي "استمرار احتلال إيران للجزر الثلاث"، مشددا على "دعم سيادة الإمارات على جزرها ومياهها الإقليمية"، وذلك في الوقت الذي دعا "إيران للاستجابة لمساعي الإمارات لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية".
إيران تبلغ الصين احتجاجها بسبب دعمها لملكية الإمارات للجزر الثلاث
وتقع الجزر الاستراتيجية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، في الخليج بالقرب من مضيق هرمز الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط العالمي.
وتشكّل الجزر الثلاث نقطة تجاذب بين طهران وأبو ظبي اللتين تربط بينهما علاقات سياسية واقتصادية جيدة.
مناقشة