القاهرة — سبوتنيك.
وأوضحت الشركة في الخطاب، الذي أوردته صحيفة "المصري اليوم"، الأربعاء، أن الطائرة أرسلت رسائل، عبر نظام "إيه.سي.إيه.آر.إس" (نظام اتصال الطائرات للمعالجة والإبلاغ)، قبل 3 دقائق من اختفائها، كان أولها في الساعة 00:26 بتوقيت غرينتش (02:26 بتوقيت القاهرة)، في الساعات الأولى من فجر الخميس 19 أيار/ مايو الجاري، أبلغت فيها بمشكلة في نظام عدم تكون الثلج على نافذة الطيّار، سببها تعطّل سخّانات النافذة، تبعها مشكلة في نوافذ كابينة القيادة، المثبتة والمتحركة.
وفي الدقيقة ذاتها أتبعت الطائرة الرسالة الأولى بأخرى تبلغ بتصاعد الدخان من دورات المياه، ثم في الدقيقة 02:27، بتوقيت القاهرة، أبلغت بوجود دخان في أجهزة التحكم الملاحية.
وأوضحت "آيرباص" في خطابها أنه مع قلة المعلومات المتاحة، فإن "ايرباص لا يمكنها ترجيح فرضية معينة، في هذه المرحلة من التحقيقات"، إلا أنها أكدت أنها، بمقتضى اتفاقيات الطيران المدني الدولي، على استعداد لتقديم المساعدة الفنية لسلطات التحقيق الفرنسية والمصرية، المعنية بالأمر.
وأعلنت شركة مصر للطيران، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، وفقاً للتلفزيون المصري، التعاقد مع شركة فرنسية وأخرى إيطالية للمساعدة في البحث عن الصندوقين الأسودين لطائرتها المنكوبة.
وكانت لجنة التحقيق المصرية الخاصة بحادث طائرة مصر للطيران قد أعلنت، في بيان أمس الثلاثاء، أنها تواصل عملها بمتابعة إجراءات انتشال حطام الطائرة وتضع مع فريق المحققين الفرنسيين في القاهرة انتشال جثامين الضحايا وتحديد مكان الصندوقين الأسودين كأولوية.