00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
09:42 GMT
18 د
المقهى الثقافي
10:33 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
بين بيروت والقاهرة
سلاح "حزب الله" بين الطرح المصري والتجربة الإيرلنديّة... أزمة الخبز في سوريا،ما هي الأسباب؟ وكيف تبدو النتائج؟
10:00 GMT
123 د
نبض افريقيا
من الاعتراف الى التعويضات .. من غانا 80 دولة تحث "دول تجارة الرقيق" على تقديم اعتذارات
12:03 GMT
30 د
من الملعب
المغرب يكشف عيوب البرازيل... وألمانيا مرشحة للذهاب بعيدا
12:33 GMT
27 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
16:53 GMT
7 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
120 د
أمساليوم
بث مباشر

ماذا ربحت روسيا من مباحثات النفط مع "أوبك"؟

© flickr.com / alex.ch منظمة البلدان المصدرة للنفط
منظمة البلدان المصدرة للنفط - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
جنت روسيا عائدات بنحو 6 مليارات دولار بفضل ارتفاع أسعار النفط على خلفية مباحثاتها مع منظمة "أوبك" لكبح إنتاج النفط، حسبما نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصدرين في الحكومة الروسية.

مشهد يطل على مدينة الدوحة من أعلى، قطر. - سبوتنيك عربي
وزير النفط الإيراني لن يحضر اجتماع أوبك بالدوحة
ساهم التعاون بين روسيا ومنظمة "أوبك"، لتقليص حجم إنتاج النفط بهدف الحد من تخمة المعروض، في إنعاش أسعار النفط من 27 دولارا سجلها برميل مزيج "برنت" مطلع العام الجاري إلى 47 دولارا للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتزامن ارتفاع الأسعار مع زيادة في الإنتاج في روسيا، ولاسيما في أكتوبر/تشرين الأول، حيث بلغ الإنتاج 11.2 مليون برميل يوميا، ما عاد على الميزانية الروسية بأكثر من 400 مليار روبل (حوالي 6 مليارات دولار).

وفي نهاية سبتمبر/أيلول، اتفقت منظمة "أوبك" خلال اجتماعها غير الرسمي في الجزائر، على خفض الإنتاج إلى مستوى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا، على أن تحدد حصص الإنتاج لكل دولة خلال اجتماع المنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مع منح شروط خاصة، لكل من ليبيا، ونيجيريا، وإيران، وهي دول تضرر إنتاجها بفعل الحروب والعقوبات.

وتعول منظمة "أوبك" على انضمام المنتجين من خارج المنظمة إلى الاتفاق، كروسيا. من جهته، أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا مستعدة للانضمام لأي اتفاق من شأنه أن يساهم في استقرار سوق النفط، ولكن يتوجب على الدول الأعضاء في "أوبك" حل خلافاتهم أولا.

وكان اتفاق مشابه باء بالفشل، في أبريل/نيسان الماضي، بسبب خلافات بين إيران والسعودية، حيث ترفض طهران المشاركة بأي اتفاق لتثبيت الإنتاج قبل عودة مستوى إنتاجها إلى ما قبل فرض العقوبات الدولية عليها، بينما تصر الرياض على مشاركة الجمهورية الإسلامية في الاتفاق.

علما بأن وضع آلية لخفض إنتاج النفط بين الدول المنتجة سيعجل في توازن السوق، وسيصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين.

 

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала