ولفتت "بي بي سي" إلى قول ويلز، إن المنصة الجديدة لن تبيع المعلومات المتعلقة بالمستخدمين، وسوف تعتمد على سخاء الممولين وليس على الإعلانات، مشيرا إلى أن مستخدمي المنصة الجدد يضافون إلى قائمة انتظار، ويطلب منهم دعوة أصدقائهم، أو اختيار الدفع مقابل الاشتراك.
وبحسب صحيفة "فاينانشال تايمز"، فإن المنصة الجديدة ستتيح لمستخدميها كشف الأخبار الكاذبة، ويمكن لمستخدميها تعديل العناوين المضللة، كما يمكن مشاهدة المقالات الإخبارية المتبادلة في جدول زمني، مع إبراز آخر المستجدات الإخبارية على رأس القائمة.
WT:Social, the new social networking site from Wikipedia co-founder Jimmy Wales, allows users to share links to articles and discuss them in a Facebook-style news feed https://t.co/Gz52GQD6gU
— Financial Times (@FinancialTimes) November 14, 2019
ورغم تجاوز عدد مستخدميها الحاليين حاجز الـ 200 ألف مستخدم، حتى أمس الأربعاء، بحسب تدوينة نشرها جيمي ويلز على "تويتر"، إلا أن مؤسسها قـال، في وقت سابق، إن طموحه لن يقف عند الوصول إلى 500 ألف مستخدم، ولا حتى 50 مليون، مشيرا إلى أنه يتطلع إلى 500 مليون مستخدم نشط على منصته الجديدة، بحسب الصحيفة البريطانية.
وفي مقابلة سابقة مع الصحيفة البريطانية، يقول ويلز: "يبدو أن المضمون المنخفض الجودة هو الفائز الأكبر في منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى نجاح تجارب مثل "نيويورك تايمز"، و"نتفلكس"، ونماذج أخرى، تطلب من المستخدم دفع اشتراك لها، فإنه يتوقع أن تحقق تجربته نجاحا بدعم جمهور يريد أن يدفع الاشتراك للحصول على محتوى له معنى.
https://t.co/Uk7PUE8GV2 just passed 200,000 members while I was having dinner with @carolecadwalla, @iRowan , @chrisinsilico , @RanaForoohar , @jamiesusskind and others on the general topic of what's gone wrong with social media and the world in general.
— Jimmy Wales (@jimmy_wales) November 18, 2019
وتابع: "حان الوقت ليكون هناك منصة للمستخدمين، تخلو من الأخبار المزيفة، والمحتوى المضلل، الذي يتم جذب الناس إليه عن طريق الإثارة والخداع، فيما يطلق عليه "كليك بايت".
وتعد الأساليب، التي يريد مؤسس ويكيبيديا، التصدي لها، إحدى وسائل الترويج الدعائي للمحتوى الرقمي، على العديد من المنصات الكبرى، ويطلق عليها "كليك بايت"، وهو أسلوب استخدام الصورة والعنوان لجذب المستخدمين إلى محتوى، ربما لا يحمل ذات القدرة من الأهمية، التي يتم لفت انتباهه إليها.
Hmmm 33% growth in one day for https://t.co/I8xfkDVdU1 - this might work!
— Jimmy Wales (@jimmy_wales) November 14, 2019
ويضيف جيمي ويلز: "المؤسسات الإخبارية تفعل ما بوسعها بالنسبة لصناعة المحتوى، لكنهم يواجهون أزمة في توزيع المحتوى الجيد، وسط بيئة مليئة بالمواد الأخرى، التي تحصل على مساحة أكبر من الترويج".
يذكر أن ويلز أنشأ منصة لمصادر أخبار الجمهور أطلق عليها "ويكيتريبيون" عام 2017 تهدف إلى اكتشاف الأخبار الكاذبة، لكن في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، تخلت عن فريقها من الصحفيين المحترفين، بحسب "بي بي سي"، مشيرة إلى قول زو كيرنز، المستشارة في شؤون التواصل الاجتماعي: "نعتقد أن الشبكة يتعين عليها زيادة عدد مستخدميها بسرعة، لتثبت أنها بديل عن المنصات الكبرى"، مضيفة: "هناك حاجة لاستثمار المزيد من المال فيها".