00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
02:29 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
الحدث من سبوتنيك
استقالات في الهيئة الناظمة للكهرباء في لبنان... الغاز اللبناني، كيف تحوّل إلى جزء من الصراع الجيوسياسي؟
10:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
علم المتحجرات ومجالاته البحثية ورائد علم التصنيف العلمي
12:49 GMT
7 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
هل تنهي الحملة الأمنية المصرية عمليات التنقيب العشوائي عن الذهب على الحدود مع السودان؟
16:03 GMT
29 د
مرايا العلوم
فوتونات الضغط الساحق ووعي الغربان وغابات الفيزياء الحديثة
16:33 GMT
10 د
عرب بوينت بودكاست
أيهما أفضل لصحة الإنسان: النوم الجيد أم الرياضة؟
16:43 GMT
16 د
عالم سبوتنيك
روبيو: اتفاق إيران سيراعي مصالح المنطقة، سلطنة عمان: الترتيبات المستقبلية بمضيق هرمز لا تشمل فرض أي رسوم عبور
17:00 GMT
59 د
شؤون عسكرية
إلى ماذا تستند المخاوف الإسرائيلية من تعرض مدينة إيلات لهجوم مباغت؟ يجيب خبير
18:00 GMT
30 د
مساحة حرة
مصر.. جدل واسع بعد ارتفاع نسب الرسوب في "مواد الهوية" بالمدارس الدولية
18:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
120 د
أمساليوم
بث مباشر

وزير الطاقة الجزائري: بنهاية 2021 ستكون الجزائر خالية من البنزين المحتوي على رصاص

© AP Photo / Anis Belghoulوزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار
وزير الطاقة الجزائري عبد المجيد عطار - سبوتنيك عربي
تابعنا عبر
قال عبد المجيد العطار، وزير الطاقة الجزائري، إن العام الحالي 2021 سيشهد تعليق استيراد البنزين الذي يحتوي على رصاص.

وبحسب جريدة النهار الجزائرية فقد أكد العطار على أن تغيير هذا النوع الموجود حاليا سيكون تدريجيا، مشيرا إلى أنه سيتم توحيده ليصبح البنزين الموجود في الجزائر بدون رصاص مع نهاية سنة 2021.

شركة سوناطراك - سبوتنيك عربي
وزير الطاقة الجزائري يعلق على أزمة "الوقود المغشوش" مع لبنان

وكانت وزارة الطاقة الجزائرية قد كشفت في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، عن قرارها بوقف استيراد البنزين الأخضر الذي يحتوي على رصاص اعتبارا من العام الحالي 2021.

وبحسب بيان رسمي صادر عن وزارة الطاقة الجزائرية وقتها فإن قرار إيقاف الاستيراد جاء بعد أن بلغت واردات البلاد منه نحو 578 ألف طن، خلال العام الماضي.

وبحسب البيان الذي صدر في الربع الأخير من العام الماضي فإن مصافي التكرير في الجزائر، من المفترض ان تكون قد توقفت عن إنتاج البنزين الذي يحتوي على رصاص، والمعروف محليا بـ "البنزين الممتاز" مع بداية 2021.

وقد تضمن البيان أيضا التأكيد على أن "قدرات التكرير التي كانت موجهة للبنزين الممتاز، ستحول لإنتاج البنزين الخالي من الرصاص الذي كان يستورد من الخارج".

وأوضح أن محطات البنزين في البلاد ستتعامل في نوعين من البنزين فقط في 2021، هما البنزين الخالي من الرصاص (أحد أصناف البنزين)، والبنزين العادي الموجه للمركبات القديمة، وهو أيضا خالي من الرصاص.

يشار إلى أن استهلاك الجزائر من الوقود في العام الماضي، كان 15 مليون طن، منها 10.4 مليون طن ديزل، و3.9 مليون طن من البنزين بأنواعه، و750 ألف طن من وقود غاز البترول المسال.

وكانت خطة الإنعاش الاقتصادي للرئيس عبد المجيد تبون، التي أعلن عنها قبل أسابيع، قد تضمنت وقفا نهائيا لواردات الوقود (بنزين وديزل) خلال العام المقبل (2021).

وبلغت تكلفة واردات الوقود الجزائرية عام 2019 نحو 900 مليون دولار، وفق بيانات لوزارة التجارة.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала