00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
ع الموجة مع ايلي
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي - إعادة
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
نبض افريقيا
الجزائر تبدأ رسميا تدشين أعمال إنجاز أنبوب الغاز العابر للصحراء مع نيجيريا والنيجر
09:03 GMT
45 د
طرائف سبوتنيك
طلاب يكتشفون فيلا رومانية تحت مدرستهم في إيطاليا
09:49 GMT
11 د
الحدث من سبوتنيك
الحدث من سبوتنيك
10:00 GMT
63 د
من الملعب
رغم الحرب والأزمات... رياضة المحركات تواصل هديرها في لبنان
11:03 GMT
27 د
مساحة حرة
فيلم "مايكل".. نجاح جماهيري وجدل نقدي
11:31 GMT
29 د
روسيا والعالم العربي
الأبعاد السياسية للشراكة الاستراتيجية بين روسيا والسعودية
12:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
طاقة الأبراج وتأثيرها.. حقيقة أم خرافة؟
12:33 GMT
17 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
12:50 GMT
10 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
التعاون الدولي بين الجامعات العربية والأجنبية
16:03 GMT
27 د
مرايا العلوم
طعام الروبوتات والبحيرة القلوية التي تحول الحيوانات إلى حجارة
16:31 GMT
29 د
أمساليوم
بث مباشر

دراسة جديدة تكشف عن قدرة "فيتامين د" على علاج أحد أخطر أنواع الأمراض

تابعنا عبر
كشفت دراسة جديدة عن قدرة فائقة لـ "فيتامين د" على علاج أحد أخطر أنواع السرطان وأكثرها شيوعا.
تشير دراسة في مجلة "السرطان" إلى أن الحفاظ على مستويات "فيتامين د" الطبيعية قد يحسن فعالية العلاج المناعي لدى مرضى سرطان الجلد المتقدم، مما يؤدي إلى معدلات استجابة أفضل وبقاء أطول من دون تطور المرض.
أطعمة غنية بفيتامين د - سبوتنيك عربي, 1920, 04.09.2023
مجتمع
"ابن الشمس" صديق المناعة.. كل ما تريد معرفته عن "فيتامين د"
وبحسب الدراسة المنشورة في المجلة التابعة لجمعية السرطان الأمريكية فإنه بالنسبة للمرضى المصابين بسرطان الجلد المتقدم، قد يكون من المهم الحفاظ على مستويات "فيتامين د" الطبيعية عند تلقي أدوية العلاج المناعي التي تسمى مثبطات نقطة تفتيش المناعة.
لمعرفة ما إذا كانت مستويات "فيتامين د" قد تؤثر على فعالية مثبطات نقطة تفتيش المناعة، قام الباحثون بتحليل دم 200 مريض مصاب بسرطان الجلد المتقدم قبل وبعد 12 أسبوعًا خلال العلاج المناعي.
لوحظ معدل استجابة مواتية لمثبطات نقطة تفتيش المناعة في 56.0% من المرضى في المجموعة الذين لديهم مستويات أساسية طبيعية من "فيتامين د" أو مستويات طبيعية تم الحصول عليها بمكملات الفيتامين، مقارنة بـ 36.2% في المجموعة ذات المستويات المنخفضة من "فيتامين د" من دون مكملات.
أغذية تحتوي فيتامين د - سبوتنيك عربي, 1920, 08.06.2021
مجتمع
فوائد فيتامين د الصحية وكل ما تحتاج لمعرفته
كان البقاء على قيد الحياة من دون تطور المرض - الوقت من بدء العلاج حتى تطور السرطان - في هذه المجموعات 11.25 و5.75 شهر، على التوالي.
في تعليقه على نتائج الدراسة، قال المؤلف الرئيسي لوكاسز غالوس: "بالطبع، فيتامين د ليس في حد ذاته عقارًا مضادًا للسرطان، ولكن مستوى الفيتامين الطبيعي ضروري من أجل الأداء السليم لجهاز المناعة، بما في ذلك الاستجابة التي تؤثر عليها الأدوية المضادة للسرطان مثل مثبطات نقطة تفتيش المناعة".
وأضاف "في رأينا، بعد التأكيد العشوائي المناسب لنتائجنا، يمكن النظر في تقييم مستويات فيتامين د ومكملاته في إدارة سرطان الجلد".
راكب دراجة بعد غروب الشمس في حديقة باباغو خلال موجة حارة في فينيكس، ولاية أريزونا، الولايات المتحدة، 15 يونيو 2021. - سبوتنيك عربي, 1920, 26.09.2021
مجتمع
أفضل وقت للحصول على فيتامين "د" من أشعة الشمس
المصادر الرئيسية لـ "فيتامين د" هي:
ضوء الشمس: يمكن أن ينتج الجسم "فيتامين د" عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس فوق البنفسجية. تعتمد كمية "فيتامين د" المنتجة على عوامل مثل نوع الجلد، والوقت من اليوم والموسم، وخط العرض.
الغذاء: تحتوي بعض الأطعمة على كميات صغيرة من "فيتامين د"، بما في ذلك الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والسردين) وزيوت كبد السمك وصفار البيض والأطعمة المدعمة مثل الحليب وعصير البرتقال وبعض الحبوب.
المكملات: مكملات "فيتامين د" متوفرة في شكلين - D2 (إرغوكالسيفيرول) وD3 (كولي كالسيفيرول). يمكن أن يساعد كلا الشكلين في الحفاظ على مستويات كافية من "فيتامين د"، خاصة للأشخاص الذين يعانون من التعرض المحدود للشمس أو صعوبة في الحصول على ما يكفي من "فيتامين د" من الطعام.
من الضروري استشارة اختصاصي الرعاية الصحية قبل البدء في أي مكملات لتحديد الجرعة المناسبة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала