00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
نصف سكان العالم سيعانون من السمنة خلال 12 عاما
09:47 GMT
13 د
مرايا العلوم
الكون يفتح أبوابه بكسوف شمسي وزخات البرشاويات اصطفاف الكواكب في تزامن نادر، وكبار السن أكثر قدرة مما نعتقد
10:30 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
11:49 GMT
10 د
خطوط التماس
مملكة البتراء بين القرن الرابع قبل الميلاد وحتى سقوطها تحت الهيمنة الرومانية
12:03 GMT
44 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:48 GMT
11 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة: شراب القيقب حل مثالي لخفض مخاطر أمراض القلب

© Photo / M Restaurantsعصير
عصير  - سبوتنيك عربي, 1920, 19.11.2024
تابعنا عبر
كشفت دراسة جديدة أن استبدال السكر المكرر بشراب القيقب النقي يمكن أن يحسن بشكل كبير صحة القلب والأيض، ويقلل من الدهون في البطن، ويعزز ميكروبات الأمعاء.
وتُظهر هذه التجربة الأولى من نوعها إمكانات شراب القيقب كبديل صحي للسكريات المصنعة.
وقد شملت الدراسة التي أجرتها جامعة لافال في كندا، والتي قادها الدكتور أندريه ماريت، 42 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عاماً بمستويات متفاوتة من مؤشر كتلة الجسم.
وعلى مدى تجربة متقاطعة استمرت ثمانية أسابيع، استبدل المشاركون 5% من السعرات الحرارية اليومية بشراب القيقب أو دواء وهمي قائم على السكروز، كانت النتائج مذهلة:
تحسين نسبة السكر في الدم: أظهر مستهلكو شراب القيقب تنظيمًا أفضل بشكل ملحوظ للجلوكوز أثناء اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم.
انخفاض ضغط الدم: انخفض ضغط الدم الانقباضي في مجموعة شراب القيقب، على النقيض من زيادة طفيفة في مجموعة الدواء الوهمي.
انخفاض الدهون في البطن: انخفضت الدهون الحشوية بشكل ملحوظ بين أولئك الذين يستهلكون شراب القيقب.
صحة أكثر لميكروبات الأمعاء: تحسنت مستويات البكتيريا المفيدة، في حين انخفضت البكتيريا الضارة المرتبطة بالالتهاب.
مخلوق بحري غريب في قاع المحيط  - سبوتنيك عربي, 1920, 19.11.2024
مجتمع
مخلوق بحري غريب في قاع المحيط يحير العلماء... فيديو
شراب القيقب ليس مجرد محلي، فهو مصدر غني بالمغذيات من البوليفينول والمركبات النشطة بيولوجيًا. ووفقًا للدكتور ماريت فإنه "يحتوي شراب القيقب على أكثر من 100 مركب طبيعي، بعضها له خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله خيارًا أكثر ذكاءً للمحليات".

وأشار الدكتور نافيندرا سيرام، الباحث الرائد في مجال المواد الحيووية النشطة، إلى أن "هذه التجربة تعتمد على سنوات من الأبحاث السريرية المسبقة، وتسلط الضوء على شراب القيقب باعتباره غذاءً وظيفيًا يتمتع بفوائد صحية حقيقية".

وبحسب مجلة "sciencedirect" رغم أن حجم العينة الذي بلغ 42 مشاركًا يحد من التعميم الواسع، فإن الدراسة تفتح الباب أمام تجارب أكبر. وسوف تستكشف الأبحاث المستقبلية، وكيف يؤثر شراب القيقب على مجموعات سكانية متنوعة وحالات أيضية محددة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала