00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:29 GMT
151 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
09:03 GMT
15 د
مساحة حرة
مصر.. جدل واسع بعد ارتفاع نسب الرسوب في "مواد الهوية" بالمدارس الدولية
12:03 GMT
29 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
16:34 GMT
16 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
مساحة حرة
مصر.. جدل واسع بعد ارتفاع نسب الرسوب في "مواد الهوية" بالمدارس الدولية
09:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
شيخوخة الأنواع ذات الدم البارد والاعتقاد السائد بأن التدهور البيولوجي التدريجي الذي يؤدي إلى نفوق الحيوانات أمر لا مفر منه
10:50 GMT
10 د
ملفات ساخنة
إصرار إيران على إدارة مضيق هرمز.. هل يهدد الاتفاق مع واشنطن؟
11:03 GMT
29 د
صدى الحياة
الميراث وحقوق المرأة بين الشريعة والقوانين... كيف تتعامل الدول العربية مع هذه المسألة؟
11:53 GMT
7 د
المقهى الثقافي
الحوار مع الاديبة السورية الدكتورة ثريا الفرا
12:03 GMT
25 د
عرب بوينت بودكاست
قصة إرادة تتحدى الإعاقة وتصنع المستحيل
12:28 GMT
32 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
موزاييك
اضطرابات النوم وتأثيرها على الصحة العامة للإنسان
16:03 GMT
11 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر

كهرباء العراق على محك الغاز الإيراني.. ما الخيارات البديلة أمام بغداد؟

© AP Photo / Nabil al-Jouraniالعراق يعرض مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز
العراق يعرض مناطق جديدة للتنقيب عن النفط والغاز - سبوتنيك عربي, 1920, 02.07.2025
تابعنا عبر
حصري
مع بدء موسم الذروة، وتراجع واردات الغاز الإيراني، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية فقدان نحو 4000 ميغا واط من الطاقة، وإطفاء بعض المحطات الكهربائية نتيجة انخفاض تجهيز الغاز الإيراني إلى النصف، واقع الحال الذي انعكس سلبا على ساعات التغذية الكهربائية في محافظات عدة.
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، أن "العراق تأثّر بتراجع واردات الغاز الإيراني، وإيقاف بعض المحطات التوليدية، حيث تم فقدان ما يقارب 4000 ميغا واط"، مشيرا إلى "حرص الحكومة أن لا يكون هناك أزمة كهرباء بسبب التأثير المباشر لذلك على ساعات التجهيز".
ولفت إلى "تشكيل غرفة عمليات تدير الأزمات، وتقوم بالتواصل مع وزارة النفط للحصول على الوقود البديل "زيت الغاز" لتشغيل بعض الوحدات المتضررة من نقص الغاز"، مشيرا إلى "قرار مجلس الوزراء يوم أمس، قطع الغاز على المصانع والمعامل التي تعمل على الغاز وتعويضها لصالح محطات كهرباء".
وأضاف: "هذا الإجراء سيعالج جزء من المشكلة، ونحن نتابع بشكل جيد المحطات التي فقدت الغاز، حتى لا تحصل أزمة في ساعات تجهيز في بغداد والفرات الأوسط، التي تعد أكثر المحافظات تضررا".
وأكد موسى أن المنظومة الكهربائية لا تزال مستقرة، ولا تزال ساعات التجهيز تحت السيطرة إذ لم نصل إلى حد الأزمات"، وأضاف: "نتابع عمل المحطات، واستخدام الخطوط الناقلة، و نحرص أن يكون التجهيز مستقر"، مؤكدا أنه لا يوجد وقود بديل يجعل المنظومة مستقرة غير الغاز المستورد، لكن قرارات مجلس الوزراء تنص على الوقود البديل لاستغلال الغاز الوطني كونه يخف جزء من الضرر"، وأردف: "في الوقت الحالي، الاعتماد على المستورد أمر مهم لاستدامة عمل المحطات بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ".
عامل نفط في العراق  - سبوتنيك عربي, 1920, 01.07.2025
توقف محطات كهربائية في العراق بسبب تراجع واردات الغاز الإيراني
وفي السياق ذاته، قالت مصادر خاصة لـ"سبوتنيك": "تعمل شركة "توتال انيرجي" الفرنسية على استكمال البنى التحتية للغاز الوطني، ومن المقرر أن يتم ضخ كميات الغاز الوطني مطلع 2027 والاستفادة منه محليا وصولا لمرحلة الاكتفاء الذاتي، لتبدأ بعدها عملية التصدير".
كما أشارت المصادر إلى أن "شركة بريطانية وقعت عقودا مع وزارة النفط من أجل استكمال إنتاج الغاز الوطني، ما من شأنه أن يجعل العراق يتحوّل إلى بلد نفط وغاز خلال السنوات الخمس المقبلة"، مستدركة: "لكن العقود الموقعة مع هاتين الشركتين ممكن أن تصل مدتها إلى 30 عاما".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала