https://sarabic.ae/20250909/علماء-روس-يطورون-محفزات-لتقليل-انبعاثات-محركات-الديزل-الضارة---1104644463.html
علماء روس يطورون محفزات لتقليل انبعاثات محركات الديزل الضارة
علماء روس يطورون محفزات لتقليل انبعاثات محركات الديزل الضارة
سبوتنيك عربي
أعلن معهد المحفزات في فرع سيبيريا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، اليوم الثلاثاء، أن علماء المعهد طوروا محفزات فعالة لتحييد الانبعاثات الضارة من محركات... 09.09.2025, سبوتنيك عربي
2025-09-09T08:05+0000
2025-09-09T08:05+0000
2025-09-09T08:05+0000
مجتمع
علوم
روسيا
علماء
علماء روس
الديزل
محركات الديزل
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07e5/0c/0a/1053788352_0:320:3072:2048_1920x0_80_0_0_f7cf4fa4b152d2f8be7ec9fb26a2e9a9.jpg
وجاء في بيان المعهد: "يعمل علماء من معهد التحفيز في فرع سيبيريا لأكاديمية العلوم الروسية على تعزيز التأثير التآزري في النشاط التحفيزي لأنظمة البلاتين والبلاديوم عند دمجها مع أكسيد المنغنيز المطبق على طلاء أكسيد الألومنيوم للكتل الخزفية. وقد تمكنوا من خفض محتوى البلاتين والبلاديوم في المحفز إلى 0.17 و0.17-0.35 غرام لكل لتر، على التوالي، مع وجود 5 في المئة من أكسيد المنغنيز في طلاء أكسيد الألومنيوم".وأشارت الباحثة الرئيسية في قسم المحفزات غير المتجانسة في المعهد، سفيتلانا ياشنيك، إلى أن محفز البلاتين يظهر خصائص تحفيزية جيدة في تحييد المكونات السامة لغازات العادم بعد إضافة أكسيد المنغنيز. ونتيجةً لهذا التأثير التآزري، يمكن تقليل محتوى البلاتين بمقدار مرة ونصف، بل وأكثر عند استبداله بالبلاديوم.وتبلغ كمية انبعاثات السيارات بما فيها تلك، العاملة بوقود الديزل، في روسيا، نحو 5 ملايين طن من المواد الضارة في الغلاف الجوي سنويًا. تحتوي عوادم الديزل على الهيدروكربونات، وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين والسخام وثاني أكسيد الكبريت. ويتم حاليًا تصنيع أنظمة التحكم بانبعاثات السيارات من كتل خزفية مطلية بأكسيد الألومنيوم مع جسيمات نانوية من المعادن النفيسة، البلاتين والبلاديوم. ومع ذلك، يبدأ تركيز المعادن النفيسة في هذه الأنظمة من 30 غرامًا لكل لتر، ما يجعلها باهظة الثمن.علماء روس يزيدون قوة البطاريات البكتيرية تزيد من أمان إنتاج النفط... علماء روس يبتكرون وصلات مانعة للتسرب
https://sarabic.ae/20250901/علماء-روس-يطورون-طريقة-محكمة-للحام-أجزاء-الطائرات--1104373120.html
https://sarabic.ae/20250821/علماء-روس-يبتكرون-جهازا-لخفض-تكاليف-إنتاج-النفط-1103996824.html
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
2025
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
الأخبار
ar_EG
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07e5/0c/0a/1053788352_175:0:2906:2048_1920x0_80_0_0_162ad0dbb59607ffe9be4a687bd2ff7c.jpgسبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
علوم, روسيا, علماء, علماء روس, الديزل, محركات الديزل
علوم, روسيا, علماء, علماء روس, الديزل, محركات الديزل
علماء روس يطورون محفزات لتقليل انبعاثات محركات الديزل الضارة
أعلن معهد المحفزات في فرع سيبيريا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، اليوم الثلاثاء، أن علماء المعهد طوروا محفزات فعالة لتحييد الانبعاثات الضارة من محركات الديزل، ما يقلل بشكل كبير من نسبة المعادن الثمينة المستخدمة في إنتاجها.
وجاء في بيان المعهد: "يعمل علماء من معهد التحفيز في فرع سيبيريا لأكاديمية العلوم الروسية على تعزيز التأثير التآزري في النشاط التحفيزي لأنظمة البلاتين والبلاديوم عند دمجها مع أكسيد المنغنيز المطبق على طلاء أكسيد الألومنيوم للكتل الخزفية. وقد تمكنوا من خفض محتوى البلاتين والبلاديوم في المحفز إلى 0.17 و0.17-0.35 غرام لكل لتر، على التوالي، مع وجود 5 في المئة من أكسيد المنغنيز في طلاء أكسيد الألومنيوم".
وأشارت الباحثة الرئيسية في قسم المحفزات غير المتجانسة في المعهد، سفيتلانا ياشنيك، إلى أن محفز البلاتين يظهر خصائص تحفيزية جيدة في تحييد المكونات السامة
لغازات العادم بعد إضافة أكسيد المنغنيز. ونتيجةً لهذا التأثير التآزري، يمكن تقليل محتوى البلاتين بمقدار مرة ونصف، بل وأكثر عند استبداله بالبلاديوم.
وتم تأكيد فعالية المحفزات المصنّعة من خلال اختبارات مشتركة مع مؤسسة صناعية. ويعتزم الباحثون مواصلة دراسة هذه الأنظمة، مع تغيير محتوى المكونات النشطة والمعدّلة، وخصائصها الفيزيائية والكيميائية.
وتبلغ كمية انبعاثات السيارات بما فيها تلك، العاملة
بوقود الديزل، في روسيا، نحو 5 ملايين طن من المواد الضارة في الغلاف الجوي سنويًا. تحتوي عوادم الديزل على الهيدروكربونات، وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين والسخام وثاني أكسيد الكبريت.
ويتم حاليًا تصنيع أنظمة التحكم بانبعاثات السيارات من كتل خزفية مطلية بأكسيد الألومنيوم مع جسيمات نانوية من المعادن النفيسة، البلاتين والبلاديوم. ومع ذلك، يبدأ تركيز المعادن النفيسة في هذه الأنظمة من 30 غرامًا لكل لتر، ما يجعلها باهظة الثمن.