https://sarabic.ae/20251201/دراسة-استخدام-الذكاء-الاصطناعي-للبحث-عن-المعلومات-قد-يضعف-الذاكرة-وعمق-المعرفة-1107688328.html
دراسة: استخدام الذكاء الاصطناعي للبحث عن المعلومات قد يضعف الذاكرة وعمق المعرفة
دراسة: استخدام الذكاء الاصطناعي للبحث عن المعلومات قد يضعف الذاكرة وعمق المعرفة
سبوتنيك عربي
كشفت دراسة أن الاعتماد على الملخصات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي للحصول على المعلومات يُعزز فهما سطحيا ويقلل من الاحتفاظ بها. 01.12.2025, سبوتنيك عربي
2025-12-01T19:01+0000
2025-12-01T19:01+0000
2025-12-01T19:01+0000
مجتمع
علوم
ذكاء اصطناعي
نماذج
الدردشة
الذاكرة
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07e9/0c/01/1107688473_0:37:3500:2005_1920x0_80_0_0_52d005145504ab5541ed2381eb156dd9.jpg
أظهرت الدراسة التي شملت أكثر من 10,000 مشارك، أن استخدام نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) وبرامج الدردشة للحصول على المعلومات يُمكن أن يُقلل من عمق المعرفة المُكتسبة مقارنة بالتعلم من خلال عمليات البحث التقليدية على الإنترنت. فعندما تعلّم المشاركون موضوعا باستخدام الملخصات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، قدموا نصائح أكثر إيجازا، وأقل واقعية، وأكثر عمومية من أولئك الذين جمعوا المعلومات بشكل مستقل عبر عمليات بحث "غوغل". علاوةً على ذلك، وجد القراء أن النصائح المُساعدة بالذكاء الاصطناعي أقل إفادة، ما يشير إلى انخفاض جودة نقل المعرفة.، حسب ماورد في صحيفة "ساينس.أليرت". وقد ثبتت صحة هذه النتيجة في مختلف الضوابط التجريبية، بما في ذلك السيناريوهات التي وصل فيها المشاركون إلى حقائق متطابقة لكنهم تعلموا من خلال ملخصات الذكاء الاصطناعي مقابل التفاعل المباشر عبر الإنترنت. كذلك يحذر الخبراء من أن الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي لاسترجاع المعرفة يُخاطر بتوليد تفريغ معرفي، حيث يحمل الأفراد مهام الذاكرة وحل المشكلات للآلات، ما قد يضعف التفكير النقدي والاحتفاظ بالذاكرة.في حين أن سهولة وكفاءة التعلم بمساعدة الذكاء الاصطناعي لا يمكن إنكارهما، يؤكد هذا البحث على الحاجة إلى استخدام أكثر ذكاء واستراتيجية للذكاء الاصطناعي. قد تستفيد الاستعلامات السريعة عن الحقائق من أدوات الذكاء الاصطناعي، لكن تطوير معرفة عميقة وقابلة للنقل يتطلب جهدا معرفيا نشطا ومشاركة فاعلة.إيلون ماسك: خلال 20 عاما لن يكون للعمل والمال أهمية لدى البشر
https://sarabic.ae/20251201/إيلون-ماسك-يؤكد-أن-حل-ديون-أمريكا-يكمن-في-الذكاء-الاصطناعي-والروبوتات-1107668602.html
https://sarabic.ae/20251127/دراسة-هل-يملك-الذكاء-الاصطناعي-حس-الفكاهة-حقا؟-1107548369.html
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
2025
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
الأخبار
ar_EG
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07e9/0c/01/1107688473_304:0:3035:2048_1920x0_80_0_0_65e043202be3b6138b04488d0635c4bf.jpgسبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
علوم, ذكاء اصطناعي, نماذج, الدردشة, الذاكرة
علوم, ذكاء اصطناعي, نماذج, الدردشة, الذاكرة
دراسة: استخدام الذكاء الاصطناعي للبحث عن المعلومات قد يضعف الذاكرة وعمق المعرفة
كشفت دراسة أن الاعتماد على الملخصات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي للحصول على المعلومات يُعزز فهما سطحيا ويقلل من الاحتفاظ بها.
أظهرت الدراسة التي شملت أكثر من 10,000 مشارك، أن استخدام نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) وبرامج الدردشة للحصول على المعلومات يُمكن أن يُقلل من عمق المعرفة المُكتسبة مقارنة بالتعلم من خلال عمليات البحث التقليدية على الإنترنت.
فعندما تعلّم المشاركون موضوعا باستخدام الملخصات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، قدموا نصائح أكثر إيجازا، وأقل واقعية، وأكثر عمومية من أولئك الذين جمعوا المعلومات بشكل مستقل عبر عمليات بحث "غوغل". علاوةً على ذلك، وجد القراء أن النصائح المُساعدة بالذكاء الاصطناعي أقل إفادة، ما يشير إلى انخفاض جودة نقل المعرفة.، حسب ماورد في صحيفة "
ساينس.أليرت".
يشير الباحثون إلى أن السبب الأساسي يكمن في كيفية أتمتة أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليف المعلومات وتلخيصها، ما يحول التعلم النشط إلى عملية أكثر سلبية. في المقابل، يتضمن البحث التقليدي تصفح مصادر متعددة، وتقييم المحتوى، وتوليف النتائج، وهو ما يمثل "احتكاكًا" معرفيا يُعزز الانخراط الذهني العميق والفهم الأصيل.
وقد ثبتت صحة هذه النتيجة في مختلف الضوابط التجريبية، بما في ذلك السيناريوهات التي وصل فيها المشاركون إلى حقائق متطابقة لكنهم تعلموا من خلال ملخصات الذكاء الاصطناعي مقابل التفاعل المباشر عبر الإنترنت.
كذلك يحذر الخبراء من أن الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي لاسترجاع المعرفة يُخاطر بتوليد تفريغ معرفي، حيث يحمل الأفراد مهام الذاكرة وحل المشكلات للآلات، ما قد يضعف التفكير النقدي والاحتفاظ بالذاكرة.
كما تدعم دراسات علم الأعصاب هذا القلق، حيث تظهر أن المستخدمين الذين يعتمدون بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي في الكتابة أو البحث يظهرون نشاطا دماغيا أقل مرتبطا بالإبداع والذاكرة والمعالجة الدلالية. قد تكون الآثار طويلة الأمد، وتستمر حتى بعد توقف المستخدمين عن الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي.
في حين أن سهولة وكفاءة التعلم بمساعدة الذكاء الاصطناعي لا يمكن إنكارهما، يؤكد هذا البحث على الحاجة إلى استخدام أكثر ذكاء واستراتيجية للذكاء الاصطناعي.
قد تستفيد الاستعلامات السريعة عن الحقائق من أدوات الذكاء الاصطناعي، لكن تطوير معرفة عميقة وقابلة للنقل يتطلب جهدا معرفيا نشطا ومشاركة فاعلة.