00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
09:37 GMT
23 د
المقهى الثقافي
10:44 GMT
17 د
عرب بوينت بودكاست
13:03 GMT
16 د
عرب بوينت بودكاست
13:48 GMT
12 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
87 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
89 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة: استخدام الذكاء الاصطناعي للبحث عن المعلومات قد يضعف الذاكرة وعمق المعرفة

© Getty Images / Alex Cristiنموذج دردشة
نموذج دردشة - سبوتنيك عربي, 1920, 01.12.2025
تابعنا عبر
كشفت دراسة أن الاعتماد على الملخصات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي للحصول على المعلومات يُعزز فهما سطحيا ويقلل من الاحتفاظ بها.
أظهرت الدراسة التي شملت أكثر من 10,000 مشارك، أن استخدام نماذج اللغة الكبيرة (LLMs) وبرامج الدردشة للحصول على المعلومات يُمكن أن يُقلل من عمق المعرفة المُكتسبة مقارنة بالتعلم من خلال عمليات البحث التقليدية على الإنترنت.
فعندما تعلّم المشاركون موضوعا باستخدام الملخصات المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، قدموا نصائح أكثر إيجازا، وأقل واقعية، وأكثر عمومية من أولئك الذين جمعوا المعلومات بشكل مستقل عبر عمليات بحث "غوغل". علاوةً على ذلك، وجد القراء أن النصائح المُساعدة بالذكاء الاصطناعي أقل إفادة، ما يشير إلى انخفاض جودة نقل المعرفة.، حسب ماورد في صحيفة "ساينس.أليرت".
يشير الباحثون إلى أن السبب الأساسي يكمن في كيفية أتمتة أدوات الذكاء الاصطناعي لتوليف المعلومات وتلخيصها، ما يحول التعلم النشط إلى عملية أكثر سلبية. في المقابل، يتضمن البحث التقليدي تصفح مصادر متعددة، وتقييم المحتوى، وتوليف النتائج، وهو ما يمثل "احتكاكًا" معرفيا يُعزز الانخراط الذهني العميق والفهم الأصيل.
رجل الأعمال والملياردير، إيلون ماسك - سبوتنيك عربي, 1920, 01.12.2025
مجتمع
إيلون ماسك يؤكد أن حل ديون أمريكا يكمن في الذكاء الاصطناعي والروبوتات
وقد ثبتت صحة هذه النتيجة في مختلف الضوابط التجريبية، بما في ذلك السيناريوهات التي وصل فيها المشاركون إلى حقائق متطابقة لكنهم تعلموا من خلال ملخصات الذكاء الاصطناعي مقابل التفاعل المباشر عبر الإنترنت.
كذلك يحذر الخبراء من أن الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي لاسترجاع المعرفة يُخاطر بتوليد تفريغ معرفي، حيث يحمل الأفراد مهام الذاكرة وحل المشكلات للآلات، ما قد يضعف التفكير النقدي والاحتفاظ بالذاكرة.
كما تدعم دراسات علم الأعصاب هذا القلق، حيث تظهر أن المستخدمين الذين يعتمدون بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي في الكتابة أو البحث يظهرون نشاطا دماغيا أقل مرتبطا بالإبداع والذاكرة والمعالجة الدلالية. قد تكون الآثار طويلة الأمد، وتستمر حتى بعد توقف المستخدمين عن الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي.
الذكاء الاصطناعي - سبوتنيك عربي, 1920, 27.11.2025
مجتمع
دراسة: هل يملك الذكاء الاصطناعي حس الفكاهة حقا؟
في حين أن سهولة وكفاءة التعلم بمساعدة الذكاء الاصطناعي لا يمكن إنكارهما، يؤكد هذا البحث على الحاجة إلى استخدام أكثر ذكاء واستراتيجية للذكاء الاصطناعي.
قد تستفيد الاستعلامات السريعة عن الحقائق من أدوات الذكاء الاصطناعي، لكن تطوير معرفة عميقة وقابلة للنقل يتطلب جهدا معرفيا نشطا ومشاركة فاعلة.
إيلون ماسك: خلال 20 عاما لن يكون للعمل والمال أهمية لدى البشر
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала