00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
الحدث من سبوتنيك
السيادة الرقمية في الخليج... بين توطين البيانات وامتلاك القدرة على التصرف
10:00 GMT
123 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
16:44 GMT
15 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
صدى الحياة
بين الجغرافيا والسياسة.. دعوة إفريقيا لخريطة عادلة
08:29 GMT
30 د
الحدث من سبوتنيك
محور طرابلس - بانياس... هل يتحوّل إلى أكبر منصة للطاقة في شرق المتوسط؟
10:00 GMT
123 د
نبض افريقيا
محاولات مضنية لاستعادة "كنز سيغو" الأفريقي الذي نهبته فرنسا خلال الحقبة الاستعمارية
12:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
الأزمة الإنسانية في اليمن... أعداد تفوق الإمكانيات
12:33 GMT
26 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
كيف حول باغانيني وعبد الكريم الموهبة "الشيطانية" إلى إبداع خالد؟
16:03 GMT
29 د
مرايا العلوم
بقايا أحد النجوم الأولى وحماية الأرض من الفضاء والنيوترينوز وبنية الكون
16:33 GMT
20 د
صدى الحياة
من أنظف عاصمة عربية إلى كارثة بيئية.. كيف غرقت المدن السورية في نفاياتها؟
18:00 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
120 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة: الشاي والقهوة يرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بالخرف

تابعنا عبر
أفادت دراسة أمريكية حديثة، نُشرت في مجلة "غاما"، بأن شرب الشاي والقهوة يرتبط بالحفاظ على وظائف الدماغ وانخفاض خطر الإصابة بالخرف.
وأوضح الباحثون في الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من القهوة المحتوية على الكافيين، كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 18% مقارنة بمن تناولوا كميات أقل، كما انخفض خطر الإصابة بنسبة 16% لدى من شربوا كميات أكبر من الشاي، وفقا لموقع "ساينس أليرت" العلمي.
الدماغ - سبوتنيك عربي, 1920, 06.01.2026
مجتمع
دراسة: خطر الخرف يهدد الأشخاص الأكثر نشاطا في فترة ما بعد الظهر

واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات نحو 132 ألف مشارك على مدى 43 عامًا، وأظهرت أن من استهلكوا كميات أكبر من الشاي والقهوة سجّلوا تراجعًا أبطأ في القدرات العقلية مقارنة بمن تناولوا كميات أقل.

في المقابل، لم تُظهر القهوة منزوعة الكافيين أي ارتباط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف أو بتحسن الأداء العقلي، وفق الباحثين.
وأشار فريق الدراسة إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا في القهوة والشاي، مثل الكافيين والـ"بوليفينولات"، قد تسهم في تقليل الالتهابات والتلف في الخلايا العصبية، ما قد يساعد في الحماية من التدهور المعرفي.
مجتمع
دراسة توضح علاقة تجاعيد الوجه بصحة الدماغ والإصابة بالخرف

وقال الباحث الرئيسي دانيال وانغ، اختصاصي التغذية في مؤسسة "ماس جنرال بريغهام" في بوسطن، إن "أقوى الارتباطات الإيجابية ظهرت عند مستويات معتدلة من الاستهلاك، بنحو كوبين إلى 3 أكواب يوميًا من القهوة المحتوية على الكافيين، وكوب إلى كوبين يوميًا من الشاي".

ومع ذلك، شددت الدراسة على أنها لا تثبت أن الكافيين يحمي الدماغ، إذ خلص الباحثون إلى أن تأثيره كان محدودًا، مؤكدين وجود وسائل أكثر فاعلية للحفاظ على الوظائف العقلية مع التقدم في العمر، مثل ممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала