https://sarabic.ae/20260601/السفارة-اللبنانية-في-واشنطن-حزب-الله-وافق-على-مقترح-أميركي-بوقف-متبادل-مع-إسرائيل-للهجمات-1113952717.html
السفارة اللبنانية لدى واشنطن: "حزب الله" وافق على المقترح الأمريكي بوقف متبادل مع إسرائيل للهجمات
السفارة اللبنانية لدى واشنطن: "حزب الله" وافق على المقترح الأمريكي بوقف متبادل مع إسرائيل للهجمات
سبوتنيك عربي
أعلنت السفارة اللبنانية في الولايات المتحدة الأمريكية، في بيان لها أمس الاثنين، أن سلطات بلادها تلقت تأكيدًا بموافقة "حزب الله" على المقترح الأمريكي، الذي يقضي... 01.06.2026, سبوتنيك عربي
2026-06-01T21:53+0000
2026-06-01T21:53+0000
2026-06-02T05:02+0000
الحرب على حزب الله
إسرائيل
الولايات المتحدة الأمريكية
العالم العربي
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07ea/05/1e/1113882078_0:76:1280:796_1920x0_80_0_0_f9b3b26ee54cccd5cebe6c70ef24fabf.jpg
وقالت السفارة في بيانها: "تلقت السلطات اللبنانية تأكيدًا بموافقة "حزب الله" على المقترح الأميركي، الذي يقضي بوقفٍ متبادل للهجمات".وأوضحت أنه "بموجب الترتيب المقترح، تتوقف الضربات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مقابل امتناع "حزب الله" عن تنفيذ هجمات ضد إسرائيل، على أن يتم توسيع إطار وقف إطلاق النار ليشمل كامل الأراضي اللبنانية".وبحسب البيان، "من المقرر أن تتواصل اجتماعات التفاوض المقررة يومي الثلاثاء والأربعاء (اليوم وغدًا) لمناقشة هذا التقدم والبناء عليه".وفي وقت لاحق، أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتصالاً بسفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى معوض، وأبلغها بأنه حصل على موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الترتيب المقترح، ونقلت السفيرة معوض نتائج المناقشات إلى الرئيس اللبناني، الذي قام بدوره بإبلاغ "حزب الله" بها.وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، أن "إسرائيل لن ترسل قوات إلى بيروت"، موضحًا أن "أي قوات كانت في طريقها قد أُعيدت بالفعل".من ناحية أخرى، أكد ترامب إجراءه "اتصالًا جيدًا" مع ممثلين من "حزب الله" وأكدوا وقف إطلاق النار بشكل كامل.وفي وقت لاحق، أعلن نتنياهو أنه أبلغ ترامب بالتزام الجيش الإسرائيلي بمهاجمة أهداف في بيروت، "إن لم يتراجع "حزب الله" عن استهداف بلدات ومواطني إسرائيل"، موضحًا أن "الجيش سيواصل عمله في جنوب لبنان"، على حد قوله.ووجّه الجيش الإسرائيلي، في بيان يوم أمس الاثنين، إنذارًا إلى سكان ضاحية بيروت الجنوبية للإخلاء.وقال الجيش في بيانه: "وفقًا لتوجيهات صادرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه (يسرائيل كاتس)، ينذر جيش الدفاع الإسرائيلي جميع سكان الضاحية الجنوبية إلى إخلاء المنطقة حفاظًا على سلامتهم، إذا واصل "حزب الله" إطلاق النار باتجاه مدننا وبلداتنا، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي سيردّ باستهداف أهداف إرهابية في الضاحية الجنوبية".ويعد هذا التصعيد بين "حزب الله" وإسرائيل هو الأول منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار بينهما حيز التنفيذ، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، وذلك بعد أكثر من عام على فتح "حزب الله" ما أسماها "جبهة إسناد قطاع غزة"، في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.وكان من المفترض أن يستكمل الجيش الإسرائيلي انسحابه من المناطق التي احتلها في جنوب لبنان، بحلول فجر 26 يناير/ كانون الثاني 2025، إلا أن إسرائيل لم تلتزم بالموعد، وأبقت على وجودها العسكري في 5 نقاط إستراتيجية بجنوبي لبنان، معللة ذلك "بضمان حماية مستوطنات الشمال".ورغم إعلان "حزب الله" رفضه إجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل، فإنه أكد التزامه بالهدنة بشرط أن تتضمن وقفًا شاملًا للأعمال العدائية وانسحابًا إسرائيليًا كاملًا من جنوب لبنان. إلا أن وقف إطلاق النار بقي هشًا مع استمرار تبادل الاتهامات بخرقه وتواصل الغارات والهجمات المتقطعة.
https://sarabic.ae/20260601/لن-يتم-إرسال-قوات-إلى-بيروت-ترامب-يعلن-اتفاقًا-لوقف-النار-بين-إسرائيل-وحزب-الله-1113947460.html
https://sarabic.ae/20260531/الجيش-الإسرائيلي-يعلن-القضاء-على-900-عنصر-من-حزب-الله-اللبناني-منذ-وقف-إطلاق-النار--1113918714.html
إسرائيل
الولايات المتحدة الأمريكية
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
2026
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
الأخبار
ar_EG
سبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
https://cdn.img.sarabic.ae/img/07ea/05/1e/1113882078_76:0:1200:843_1920x0_80_0_0_06bcbdff8405a2af500b1cc5a65f17b4.jpgسبوتنيك عربي
feedback.arabic@sputniknews.com
+74956456601
MIA „Rossiya Segodnya“
الحرب على حزب الله, إسرائيل, الولايات المتحدة الأمريكية, العالم العربي
الحرب على حزب الله, إسرائيل, الولايات المتحدة الأمريكية, العالم العربي
السفارة اللبنانية لدى واشنطن: "حزب الله" وافق على المقترح الأمريكي بوقف متبادل مع إسرائيل للهجمات
21:53 GMT 01.06.2026 (تم التحديث: 05:02 GMT 02.06.2026) أعلنت السفارة اللبنانية في الولايات المتحدة الأمريكية، في بيان لها أمس الاثنين، أن سلطات بلادها تلقت تأكيدًا بموافقة "حزب الله" على المقترح الأمريكي، الذي يقضي بوقفٍ متبادل للهجمات مع إسرائيل، لافتةً إلى أنه "بموجب الترتيب المقترح تتوقف الضربات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت".
وقالت السفارة في بيانها: "تلقت السلطات اللبنانية تأكيدًا بموافقة "حزب الله" على المقترح الأميركي، الذي يقضي بوقفٍ متبادل للهجمات".
وأوضحت أنه "بموجب الترتيب المقترح،
تتوقف الضربات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، مقابل امتناع "حزب الله" عن تنفيذ هجمات ضد إسرائيل، على أن يتم توسيع إطار وقف إطلاق النار ليشمل كامل الأراضي اللبنانية".
ولفتت السفارة، في بيانها، إلى أن "هذا التأكيد جاء على خلفية المساعي، التي تبذلها الدولة اللبنانية للحفاظ على الاستقرار وتجنيب لبنان المزيد من التصعيد، وفي أعقاب الاتصال الذي جرى بين رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون، ووزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو".
وبحسب البيان، "من المقرر أن تتواصل اجتماعات التفاوض المقررة يومي الثلاثاء والأربعاء (اليوم وغدًا) لمناقشة هذا التقدم والبناء عليه".
وفي وقت لاحق، أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتصالاً بسفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى معوض، وأبلغها بأنه حصل على موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الترتيب المقترح، ونقلت السفيرة معوض نتائج المناقشات إلى الرئيس اللبناني، الذي قام بدوره بإبلاغ "حزب الله" بها.
وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، أن "إسرائيل لن ترسل قوات إلى بيروت"، موضحًا أن "أي قوات كانت في طريقها قد أُعيدت بالفعل".
من ناحية أخرى، أكد ترامب إجراءه "اتصالًا جيدًا" مع ممثلين من "حزب الله" وأكدوا وقف إطلاق النار بشكل كامل.
وفي وقت لاحق، أعلن نتنياهو أنه أبلغ ترامب بالتزام الجيش الإسرائيلي بمهاجمة أهداف في بيروت، "إن لم يتراجع "حزب الله" عن استهداف بلدات ومواطني إسرائيل"، موضحًا أن "الجيش سيواصل عمله في جنوب لبنان"، على حد قوله.
ووجّه الجيش الإسرائيلي، في بيان يوم أمس الاثنين، إنذارًا إلى سكان ضاحية بيروت الجنوبية للإخلاء.
وقال الجيش في بيانه: "وفقًا لتوجيهات صادرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه (يسرائيل كاتس)، ينذر جيش الدفاع الإسرائيلي جميع سكان الضاحية الجنوبية إلى إخلاء المنطقة حفاظًا على سلامتهم، إذا واصل "حزب الله" إطلاق النار باتجاه مدننا وبلداتنا، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي سيردّ باستهداف أهداف إرهابية في الضاحية الجنوبية".
وكان "حزب الله" اللبناني، بدأ هجومًا بالصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل، منذ 2 مارس/ آذار الماضي، على خلفية الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، ما دفع إسرائيل إلى تنفيذ غارات جوية واسعة وعمليات عسكرية داخل الأراضي اللبنانية.
ويعد هذا التصعيد
بين "حزب الله" وإسرائيل هو الأول منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار بينهما حيز التنفيذ، في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، وذلك بعد أكثر من عام على فتح "حزب الله" ما أسماها "جبهة إسناد قطاع غزة"، في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.
وكان من المفترض أن يستكمل الجيش الإسرائيلي انسحابه من المناطق التي احتلها في جنوب لبنان، بحلول فجر 26 يناير/ كانون الثاني 2025، إلا أن إسرائيل لم تلتزم بالموعد، وأبقت على وجودها العسكري في 5 نقاط إستراتيجية بجنوبي لبنان، معللة ذلك "بضمان حماية مستوطنات الشمال".
وأعلنت الولايات المتحدة، في أبريل/ نيسان الماضي، التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل، عقب مفاوضات مباشرة بين الجانبين استضافتها واشنطن، قبل أن يتم تمديده مرتين، آخرهما لمدة 45 يومًا، في إطار جهود أمريكية لدفع المفاوضات بين الجانبين نحو تفاهمات أمنية أوسع.
ورغم إعلان "حزب الله" رفضه إجراء مفاوضات مباشرة مع إسرائيل، فإنه أكد التزامه بالهدنة بشرط أن تتضمن وقفًا شاملًا للأعمال العدائية وانسحابًا إسرائيليًا كاملًا من جنوب لبنان. إلا أن وقف إطلاق النار بقي هشًا مع استمرار تبادل الاتهامات بخرقه وتواصل الغارات والهجمات المتقطعة.