الرئيس الإيراني: "بريكس" فرصة لدول العالم لعدم ربط مصيرها بمصير الغرب

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأربعاء، أن تجمع "بريكس" فرصة للبلدان وباقي دول العالم لعدم ربط مصيرها بمصير الدول الغربية التي أوجدت العنف والإرهاب، لافتًا إلى أنه يجب الاستفادة من العملات الوطنية بين دول "بريكس" والتقليل من الضغوط المفروضة من الغرب.
Sputnik
وقال بزشكيان خلال قمة بريكس المنعقدة في قازان، اليوم الأربعاء إن "تجمع (بريكس) فرصة للدول الأعضاء وباقي دول العالم لعدم ربط مصيرها بمصير الدول الغربية التي أوجدت العنف والإرهاب".
وحث بزشكيان في كلمته، دول المجموعة على اتخاذ خطوات عملية لمنع بعض الدول من فرض عقوبات على دول أخرى في المستقبل.

ونوه بزشكيان، إلى أنه لم يعد بوسع الدول المستقلة تحمل ثمن السياسات المالية الخاطئة التي تنتهجها الولايات المتحدة، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من العملات الوطنية بين دول "بريكس" والتقليل من الضغوط المفروضة من الغرب.

وأردف بزشكيان بالقول، مع إنشاء سلة عملات تجمع "بريكس" ينبغي الحد من هيمنة الدولار.
وأضاف الرئيس الإيراني، بأن إيران تلتزم بمبادئ "بريكس" المتمثلة في إصلاح الحوكمة العالمية والتعددية وتعزيز الأمن والسلام العالميين، وتصر على أن يكون تجمع "بريكس" بعيدا عن المصالح الجيوسياسية، وأن يُوجد نوع من الفرص والتعاون فيما بين الدول الأعضاء.
السيسي: مصر تؤكد دعمها لتعزيز التشاور بين دول "بريكس"
وبدأت فعاليات اليوم الثاني لقمة "بريكس" 2024، في مدينة قازان الروسية، اليوم الأربعاء، ووصل عدد من الزعماء والقادة والضيوف إلى المدينة للمشاركة بالقمة التي ستعقد اليوم بشكل موسع.
الرئيس الصيني يؤكد في قمة "بريكس" على ضرورة منع توسع وتصعيد الصراع الأوكراني
كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة "بريكس"... فيديو
مناقشة