00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
09:37 GMT
23 د
المقهى الثقافي
10:44 GMT
17 د
عرب بوينت بودكاست
13:03 GMT
16 د
عرب بوينت بودكاست
13:48 GMT
12 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
87 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
Morning show broadcast
Morning show episode
06:00 GMT
183 د
من الملعب
حصاد الجولة الأولى من كأس العرب.. بداية نارية ومفاجآت بالجملة
09:16 GMT
29 د
المقهى الثقافي
حوار مع الشاعر الأردني محمد محمود العزام
09:46 GMT
14 د
نبض افريقيا
ختام فعاليات مؤتمر جرائم الاستعمار في القارة الأفريقية في الجزائر مع توصيات لتحديد آليات لجبر الضرر
10:03 GMT
45 د
خطوط التماس
إيران من الحكم القاجاري الى الحكم البهلوي وعهد رضا شاه
12:03 GMT
45 د
عرب بوينت بودكاست
الفنانة التونسية أميرة دخلية في ضيافة عرب بوينت بودكاست
12:49 GMT
10 د
صدى الحياة
"الرأسمالية المتوحشة" تُغذي الحقد الطبقي وتفكك المجتمعات
13:03 GMT
30 د
مساحة حرة
التنمر الالكتروني .. ظاهرة تهدد حياة الفتيات في العالم العربي؟
13:33 GMT
18 د
مرايا العلوم
مجموعة فريدة من النجوم وصيد البشر الأوائل وثقوب سوداء متباعدة بسرعة هائلة
13:51 GMT
9 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
ماذا بعد سيطرة القوات الجنوبية على حضرموت والمهرة
17:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
الوحدة عند كبار السن وتأثيرها على سلوكياتهم اليومية
17:33 GMT
22 د
أمساليوم
بث مباشر

استمرار التصعيد في البحر الأحمر يفاقم خسائر قناة السويس... ما التداعيات

© AP Photo / Sam Madgyسفن ترسو في بحيرة التمساح بالإسماعيلية، في منتصف الطريق عبر قناة السويس المصرية
سفن ترسو في بحيرة التمساح بالإسماعيلية، في منتصف الطريق عبر قناة السويس المصرية - سبوتنيك عربي, 1920, 01.08.2025
تابعنا عبر
حذر خبراء من استمرار التوترات في منطقة البحر الأحمر، وانعكاساتها الاقتصادية الخطيرة على قناة السويس، بعد تراجع كبير لعدد السفن التي تمر عبرالقناة.
صرح مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، مؤخرا، بأن مصر تكبدت خسائر اقتصادية ومالية كبيرة منذ بدء الأزمة في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الحرب تسببت في انخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة تزيد عن 60% نتيجة التوترات في البحر الأحمر.
وأوضح مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقد نهاية يوليو/تموز، أن مصر تواصل جهودها الدبلوماسية والإنسانية لدعم أهالي غزة، حيث تعمل على ثلاثة محاور رئيسية: وقف إطلاق النار، إدخال المساعدات الإنسانية، والإفراج عن الأسرى.
قناة السويس - سبوتنيك عربي, 1920, 26.07.2025
ذكرى التأميم... رئيس قناة السويس يؤكد الالتزام بدور القناة في تحقيق استدامة سلاسل الإمداد العالمية
في 27 يوليو 2025، أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، تصعيد هجماتها العسكرية ضد إسرائيل بالبدء في مرحلة جديدة من الهجمات البحرية، متوعدة باستهداف السفن التابعة لأي شركة تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية في أي مكان تطاله قوات الجماعة، ردا على استمرار عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.
يقول الخبير الاقتصادي المصري، هاني أبو الفتوح، إن "إعلان جماعة الحوثي استهداف كل السفن التي تتعامل مع الموانئ الإسرائيلية يمثل تصعيدا جديدا يزيد من هشاشة أمن الملاحة في البحر الأحمر".

تأثير غير مباشر

وأضاف في حديثه مع "سبوتنيك"، أن قناة السويس لا تقع في نطاق الاستهداف المباشر، لكن تأثير هذا النوع من التهديدات غالبا ما يكون غير مباشر، من خلال إعادة توجيه خطوط الشحن العالمية.
ويرى أبو الفتوح، أن بعض الشركات قد تعيد النظر مؤقتا في استخدام المسار التقليدي، مما قد يؤثر على الإيرادات المتوقعة لقناة السويس، مع الأخذ بالاعتبار أنه من المبكر الجزم بنسبة التأثير قبل معرفة مدى التزام الشركات بتحذيرات الحوثيين.
وتابع: "على مستوى الاقتصاد العالمي، ما زلت أرى أن التأثير الفعلي محدود حتى الآن، لكن استمرار التصعيد بهذا الشكل قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التأمين والشحن، مما يضغط على سلاسل الإمداد، خاصة في قطاعات الطاقة والغذاء".
قناة السويس - سبوتنيك عربي, 1920, 31.07.2025
مصر تعلن مرور أكثر من مليون سفينة خلال 69 عاما عبر قناة السويس
واستطرد بقوله: "ما يقلقني بشكل خاص هو أن التهديد أصبح مفتوحا، ويشمل كل الجنسيات، وهو ما قد يرفع درجة المخاطرة الجيوسياسية في المنطقة، ويعيد رسم خرائط الملاحة البحرية، ولو مؤقتا".

تصعيد خطير

في الإطار، قال المحلل الاقتصادي اللبناني الدكتور عماد عكوش، إن إعلان المرحلة الرابعة من الحصار اليمني على موانئ "الكيان الإسرائيلي يمثل تصعيدا كبيرا في الأزمة البحرية، وله تداعيات اقتصادية وملاحية لا يستهان بها، ومنها تأثيرها على قناة السويس والتي تتأثر بشكل غير مباشر".

وأضاف عكوش في تصريحات لـ"سبوتنيك"، أن العديد من الأسباب توضح تأثر قناة السويس، منها تغيير المسارات، خاصة أن بعض شركات الشحن العالمية بدأت منذ نهاية 2023 بتجنب المرور من البحر الأحمر، خوفا من الاستهداف، ما أدى إلى انخفاض عدد السفن.

بيانات رسمية

وفق بيانات هيئة قناة السويس، تراجع عدد السفن العابرة وكمية الحمولات خلال الأشهر الأخيرة بنسبة تتراوح بين 40% و50%، وفق تصريحات رسمية، وقالت الهيئة إن الإيرادات بلغت العام 2023 مبلغ 10.25 مليار دولار عن السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2023، في حين انخفضت بأكثر من 40% خلال السنة المالية 2024 والتي بلغت 7.2 مليار دولار ، نتيجة توجه السفن نحو رأس الرجاء الصالح وهو طريق أطول بـ10 أيام على الأقل.
ولفت إلى أن الأثر على الاقتصادي العالمي يتفاقم، لكنه غير كارثي حتى الآن، لأسباب منها ارتفاع كلفة الشحن والذي أدى الى اضطرار السفن للمرور بطريق أطول يزيد التكاليف (وقود، وقت، تأمين) بنسبة تتراوح بين 30–60% لبعض الخطوط، ومنها تأخير سلاسل الإمداد خاصة للسلع القادمة من آسيا إلى أوروبا، ومواد الطاقة، ومنها زيادة أسعار بعض السلع عالميا (لفترة محدودة) – مثل الحبوب، والسلع المصنعة، والنفط في بعض الفترات.
سفن ترسو في بحيرة التمساح بالإسماعيلية، في منتصف الطريق عبر قناة السويس المصرية - سبوتنيك عربي, 1920, 13.05.2025
قناة السويس تعلن عن تخفيضات وحوافز لاستعادة حركة الملاحة الدولية
وأشار إلى التأقلم مع هذه الحالة اليوم من خلال الخطط البديلة ومنها استخدام موانئ بديلة، والشحن الجوي في بعض الحالات، وتخزين السلع مسبقا، مع تجنب الوصول لمستوى "الشلل العالمي" كما حصل في أزمة "سفينة إيفر غيفن" عام 2021، نظرا للحذر المستمر منذ أشهر.
يتوقع عكوش، حدوث انخفاض في حركة الشحن عبر البحر الأحمر بأكثر من 70% مقارنة بحركة العام 2023، وتراجع عبور قناة السويس بـ45–50% بحسب الأشهر المتعاقبة.

الممر الأهم

وصرح رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق أسامة ربيع، بأن "تطوير المجرى الملاحي لقناة السويس، سمح بمرور عدد أكبر من السفن".
وخلال احتفالية هيئة قناة السويس بالذكرى الـ69 على تأميم القناة، أكد ربيع أن "قناة السويس هي الممر الملاحي الأهم عالميا رغم الظروف العالمية"، لافتًا إلى أن "أكثر من 1.1 مليون سفينة مرت بالقناة خلال الـ69 عاما، بإجمالي إيرادات تجاوزت 153 مليار دولار".
وقال ربيع إن "هذا الإنجاز الذاتي يؤكد على النجاح الباهر للإدارة الوطنية في الحفاظ على سيادة هذا الممر الملاحي الحيوي والأهم عالميا"، مضيفًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتابع بشكل مستمر مشروعات تطوير القناة، خاصة في المنطقة الجنوبية التي باتت تمثل محورا أساسيًا لتعزيز الملاحة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала