00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
موزاييك
09:34 GMT
17 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
صدى الحياة
اليمن.. حيث الشباب هم الوقود والموت مهنة من لا مهنة له
16:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
16:48 GMT
11 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
30 د
الحدث من سبوتنيك
في إسرائيل حملة تحريض على الأطباء العرب ... من الرياض، هل يتجه العالم نحو مرحلة جديدة في مفهوم الاستثمار؟
01:30 GMT
57 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي - إعادة
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
الإنسان والثقافة
الموسيقى .. جواز سفر الروح بلا تأشيرات تنسج جسور النور بين الثقافات
08:29 GMT
29 د
من الملعب
لبنان يسدل الستار على الموسم الكروي.. وعرش إنفانتينو تحت التهديد
09:03 GMT
27 د
مساحة حرة
مبادرة "فوق الـ 40“ هل تُغير النظرة التقليدية للتوظيف في مصر
09:31 GMT
29 د
الحدث من سبوتنيك
الحدث من سبوتنيك
10:00 GMT
123 د
مرايا العلوم
الانقراضات الجماعية تجعل الحياة تعود إلى طبيعتها بشكل أقوى!
12:03 GMT
29 د
موزاييك
الراحة التامة أم اللياقة الدائمة؟ معضلة الصيف الكبرى
12:33 GMT
14 د
عرب بوينت بودكاست
بوتين يقدم نصيحة مهمة لتعلم اللغات الأجنبية
12:46 GMT
13 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
هل تستخدم إسرائيل مشروع ”الشرق الجديد“ لاحتلال أراضي جديدة جنوب سوريا؟
16:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
اليمن.. تراث يُنهب تحت أنقاض الحرب
16:44 GMT
15 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة: القهوة المعتدلة قد تبطئ الشيخوخة البيولوجية بما يعادل 5 سنوات

© Photo / unsplash/ Nathan Dumlaoفنجان من القهوة
فنجان من القهوة - سبوتنيك عربي, 1920, 27.12.2025
تابعنا عبر
كشفت دراسة حديثة أن شرب القهوة باعتدال، بحد أقصى 3 إلى 4 أكواب يومياً، يرتبط بإبطاء عملية الشيخوخة البيولوجية، خاصة لدى المصابين باضطرابات نفسية شديدة مثل الفصام والاضطرابات المزاجية.
أظهر البحث، الذي أجراه باحثون من جامعة كينغز كوليدج لندن ومؤسسات نرويجية ونشر في مجلة "BMJ Mental Health"، أن المشاركين الذين يتناولون هذه الكمية تمتعوا بتيلوميرات أطول - وهي الأغطية الواقية في نهايات الكروموسومات التي تحمي الحمض النووي - بما يعادل عمرًا بيولوجيًا أصغر بنحو خمس سنوات مقارنة بغير الشاربين للقهوة، بحسب ما ذكر موقع "ساينس دايلي".
كيف تُسرع أجهزة التسمير شيخوخة البشرة على المستوى الجيني - سبوتنيك عربي, 1920, 20.12.2025
مجتمع
علماء يكشفون كيف تسرع أجهزة "التسمير" شيخوخة البشرة على المستوى الجيني
شملت الدراسة 436 بالغًا من دراسة نرويجية طويلة الأمد، منهم 259 مصابين بالفصام و177 باضطرابات مزاجية، حيث يتسارع عادة تقصير التيلوميرات لدى هذه الفئة، مما يرفع خطر الأمراض المرتبطة بالتقدم في السن.
أوضح الباحثون أن قصر التيلوميرات يزيد من مخاطر الأمراض المزمنة، بينما يسهم طولها في الحفاظ على صحة الخلايا. ورجحوا أن الفوائد تعود إلى مركبات القهوة المضادة للأكسدة والالتهابات، التي تحمي التيلوميرات من الإجهاد التأكسدي.
الدماغ - سبوتنيك عربي, 1920, 20.12.2025
مجتمع
دراسة: مساعدة الآخرين تبطئ شيخوخة الدماغ

لكن الدراسة حذرت صراحة من أن تجاوز 4 أكواب يومياً (أو 400 ملغ كافيين) قد يفقد القهوة فوائدها، بل يسبب ضررًا خلويًا وتقصيرًا للتيلوميرات، مشددة على الالتزام بالحدود الموصى بها من منظمات صحية، مثل هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS).

وأكد الباحثون أن النتائج ظلت قائمة حتى بعد تعديل عوامل مثل العمر، الجنس، التدخين، والأدوية النفسية، لكنها دراسة رصدية لا تثبت علاقة سببية مباشرة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала