أهم لقاءات بوتين مع الزعماء المشاركين في قمة شنغهاي للتعاون... فيديو

التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مع عدد من الرؤساء على هامش قمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في أستانا.
Sputnik
والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مع رئيس منغوليا، أوخناغين خوريلسوخ، على هامش القمة، وأكد بوتين أن العلاقات بين روسيا الاتحادية ومنغوليا تقوم على التفاعل والصداقة.

وقال بوتين خلال اجتماعه مع الرئيس المنغولي: "سيدي الرئيس، أيها الأصدقاء الأعزاء، أنا سعيد جدًا باجتماعنا الجديد. نحتفل هذا العام بالذكرى الخامسة والثمانين للانتصار على المعتدين اليابانيين على نهر خالخين غول. بشكل عام، العلاقات بين بلدينا مبنية على أساس إيجابي ومتين للغاية من التفاعل والصداقة لعقود من الزمن".

ودعا بوتين رئيس منغوليا لبحث توسيع التعاون في قطاع الطاقة بين البلدين. وقال: "كانت الطاقة وستظل أحد المجالات الرئيسية لتفاعلنا، وقد تم العمل عليها، لكن يمكننا التحدث عن التوسع، أعني الهيدروكربونات والكهرباء، هناك شيء يمكن الحديث عنه هنا".
وعقد بوتين اجتماعا مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على هامش قمة المنظمة.

وقال بوتين: "التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين يتطور بشكل إيجابي وحجم التبادل التجاري نما بنسبة 13 في المئة".

والتقى بوتين أيضا، مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، على هامش القمة، حيث أكد الرئيس الروسي أن العلاقات تتطور بين البلدين وقال: "مستعدون لزيادة إمدادات الطاقة والحبوب إلى باكستان".
وعقد بوتين اجتماعا مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على هامش قمة المنظمة، وأكدا أن العلاقات بين روسيا وتركيا تتطور بشكل تدريجي، على الرغم من كل صعوبات الوضع الحالي في العالم.
وأشار بوتين إلى أن المشاريع الكبرى المشتركة يجري تنفيذها في الموعد المحدد ووفقا للخطة. وبأنه "لا توجد إخفاقات". وعلق قائلا:
"على الرغم من كل الصعوبات التي يواجهها العالم في الوقت الحالي، فإن العلاقات بين روسيا وتركيا تتطور بشكل تدريجي خلال الأشهر القليلة الماضية، وقد لاحظنا انخفاضًا طفيفًا في حجم التجارة، لكنه لا يزال عند مستوى مرتفع إلى حد ما، 55 مليار دولار، إذا حسبنا ما يعادله بالدولار".
فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
من جهته قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن أنقرة وموسكو تهدفان لتحقيق حجم تجارة متبادلة يصل إلى 100 مليار دولار.
وفي سياق متصل، ناقش أردوغان مع بوتين أهمية تطوير التعاون في مجال السياحة مع روسيا، وعلق قائلا:

"إن وصول نحو 7 ملايين سائح (روسي) إلى بلادنا (تركيا) كان مهمًا جدًا بالنسبة لنا، ومن المهم استقبال السياح الروس في بلادنا، وسنواصل تطوير التعاون في مجال السياحة".

رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي
وعقد بوتين اجتماعا مع الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، على هامش قمة المنظمة، وخلال ذلك، دعا توكاييف الرئيس الروسي للقيام بزيارة أخرى إلى كازاخستان في نوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام، ودمجها مع المشاركة في اجتماع المجلس الأعلى لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO).
وفي وقت سابق من اليوم، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سيناقشان القضية السورية في اجتماع في أستانا.
وتوجه بوتين إلى أستانا، اليوم الأربعاء، للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون. ويقام الحدث تحت شعار "تعزيز الحوار المتعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين".
بوتين يهنئ لوكاشينكو بمناسبة عيد استقلال بيلاروسيا
دولتان عربيتان تشاركان في اجتماع "منظمة شنغهاي للتعاون بلاس" في أستانا
مناقشة