راديو

واشنطن تتحدث عن تقدم في مفاوضات الدوحة و"حماس" تؤكد أن المفاوضات لا تحقق تطلعات الشعب الفلسطيني

اعتبر المسؤول الإعلامي لحركة "حماس" في لبنان، وليد الكيلاني، أن ما تلقته الحركة من معلومات من المفاوضات لا يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.
Sputnik
وأشار كيلاني في حديث لـ"سبوتنيك" في تعليق على البيان القطري المصري الأمريكي بشأن المفاوضات المنعقدة في الدوحة إلى أن المخرجات لا تعطي ما تم الاتفاق عليه في ورقة 2 يوليو/ تموز الماضي.
ولفت إلى أنه لا يوجد التزام بما قدمته "حماس" من مبادرات، وإسرائيل قدمت شروطا إضافية وتريد فرض واقع جديد.
إلى ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الاتفاق على وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن "أقرب من أي وقت مضى" ، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد.

في هذا السياق، قال ممثل حركة "حماس" في لبنان، أحمد عبدالهادي، لـ"سبوتنيك" إن "إسرائيل لم تتراجع عن نقاط الخلاف، بل زادت شروطا إضافية عقدت الموقف، وبناء عليه اعتبرت الحركة بأن المفاوضات لم تؤد إلى أي نتيجة وعادت إلى نقطة ما قبل الصفر".

وأوضح أن "نقاط الخلاف الأساسية متعلقة بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح وبقاء الجيش الإسرائيلي في محور نتساريم، وأيضا تتعلق بمئة أسير من أصحاب المحكوميات العالية لا تريد إسرائيل أن تضمنهم الصفقة، وإبعاد بعض الأسماء عن فلسطين، وهو ما لم يتم الموافقة عليه".
الجيش الإسرائيلي يعلن انهاء عملياته في قطاع غزة بشكل عام
أفادت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مسؤولين أمنيين، أن عمليات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة انتهت "بشكل عام"، مشيرة إلى أن المؤسسة الأمنية أبلغت القيادة السياسية أن الوقت حان لصفقة تبادل.
وأضافت الهيئة أنه "يمكن لإسرائيل دخول غزة مرة أخرى عندما تتوفر معلومات استخباراتية جديدة".
وتابعت: "الجيش الإسرائيلي أخبر صناع القرار أن لواء رفح التابع لحركة "حماس" قد تم تحييده وأنه غير موجود تقريبا".
يأتي هذا عقب جولة مفاوضات أجريت في العاصمة القطرية الدوحة يومي الخميس والجمعة، دون الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

في هذا الإطار، قال الخبير العسكري والاستراتيجي، العميد هشام جابر، لـ"سبوتنيك" إن "الإعلان الإسرائيلي بإنهاء العمليات العسكرية في قطاع غزة جاء لأنه لم ينجح في تحقيق أي من أهداف الحرب على القطاع"، مشيرا إلى أن "هذا الإعلان غير واضح الملامح، متسائلا عما إذا كان الجيش الإسرائيلي سيبقى في القطاع عسكريا أم لا".

وأضاف جابر أن "الجيش الإسرائيلي ربما سيبقى في مناطق - من الناحية العسكرية والاستراتيجية - تفرض بقاءه حتى لا يقال إنه انسحب مهزوما، لكن إذا انسحب بشكل كامل من قطاع غزة فهذا أمر آخر ولكنه مستبعد، معتبرا هذا الإعلان ربما بداية للاستعداد لمرحلة جديدة من الحرب في القطاع".
القوات الأوكرانية تخطط لشن هجمات بمواد مشعة على محطتين نوويتين في روسيا
أعلنت الإدارة العسكرية بمقاطعة خاركوف، أمس الجمعة، أن القوات الأوكرانية تخطط لاستخدام عبوات برؤوس حربية تحتوي على مواد مشعة لمهاجمة محطتي كورسك وزابوروجيه للطاقة النووية.
وقالت مديرية الشؤون الداخلية في الإدارة في قناتها على "تلغرام"، إنه "وفقا للمعلومات التي تم تلقيها.. وبناء على نتائج اعترافات أسرى الحرب التابعين للقوات الأوكرانية من لواء الهجوم المحمول جوا رقم 82، تخطط القيادة الأوكرانية لشن ضربة على المنشآت النووية في روسيا".
وأوضحت أنه "من المعروف في الوقت الحالي النية بمهاجمة المنشآت النووية لمحطتي كورسك وزابوروجيه للطاقة النووية في كورشاتوف وإنيرغودار".
وأضافت الإدارة العسكرية أن غرض الضربات المحتملة لكييف على المنشآت النووية الروسية هو اتهام روسيا بعمل استفزازي يتمثل بأنها "أطلقت النار على نفسها".

في هذا الصدد، قال المحلل السياسي، الدكتور أسامة سماق لـ"سبوتنيك"، إن "من أهداف التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية هو السيطرة على محطة كورسك النووية وعلى مركز توزيع الغاز الروسي في كورسك، فهذان موقعان استراتيجيان يعدان من أهم أهداف توغل الجيش الأوكراني"، بحسب قوله.

وأضاف أنه "لكي تستخدم أوكرانيا قنبلة قذرة هذا يتطلب امتلاكها لإمكانات و لقدرات نووية وهذا غير موجود في مستودعات الجيش الأوكراني، لكنه قال إن لدى أوكرانيا من القدرات العملية البشرية، وكذلك المادية بمساعدة "الناتو" لتصنيع بعض المواد المشعة الذي استعملتها الولايات المتحدة في حربها على العراق".
"حزب الله يكشف لأول مرة موقع إطلاق صواريخ تحت الأرض
نشر "حزب الله" اللبناني المسلحة المدعومة من إيران، أمس الجمعة، مقطعا مصورا يظهر مقاتليها وهم يقودون شاحنات تحمل منصات إطلاق صواريخ عبر شبكة أنفاق إلى ما يبدو أنه موقع إطلاق تحت الأرض.
وبلغ طول المقطع المصور أربع دقائق و35 ثانية وهو الأحدث في سلسلة من المقاطع التي نشرها الحزب في استعراض لقدراتها العسكرية في وقت تتبادل فيه إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي بالتوازي مع حرب غزة.
ويتزامن الإعلان مع حراك دبلوماسي مكثف إلى لبنان، يهدف لخفض التصعيد العسكري بين الحزب و إسرائيل، وأيضا تأجيل رد حزب الله على اغتيال القائد فؤاد شكر.
وبعد قليل من نشر "حزب الله" للمقطع، قالت السفارة الإيرانية في بيروت إن إيران لديها مواقع صواريخ تحت الأرض يمكنها ضرب إسرائيل.

في هذا الإطار، قال الخبير بالشؤون الدولية واللبنانية، الدكتور طارق عبود لـ"سبوتنيك"، إن "جزءا من الرسائل التي يريدها حزب الله، تتعلق بالردع بمعنى أن لدى المقاومة في لبنان عددا كبيرا من الموارد والصواريخ التي تستطيع أن تصل إلى إسرائيل في حال قررت أن تشن حرباً أو هجوماً واسعاً على لبنان.

واعتبر أن "هذا جزء من الحرب النفسية، لإجبار إسرائيل على التفكير كثيرا في أي حرب قد تخوضها على لبنان، لذلك إسرائيل تدرك جيدا أن هذه الرسائل تستطيع أن تصل إلى المستويات المعنية للكيان الإسرائيلي، حتى يعيدوا النظر في أي خطوة تريد تل أبيب تنفيذها في لبنان".
واشنطن تدعو الجيش السوداني مجددا لحضور محادثات جينيف
ناشدت أمريكا الجيش السوداني، أمس الجمعة، الانضمام إلى المحادثات الرامية إلى تهدئة الصراع الطاحن في البلاد، حيث تواجه البلاد أزمة إنسانية متفاقمة.
وقاطع الجيش المفاوضات الجارية في جنيف بسويسرا، والتي دخلت يومها الثالث الآن رغم المناشدات الدولية له بالمشاركة.
وكتب المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو، على موقع "إكس"، "تظل قوات الدعم السريع مستعدة لبدء المحادثات، ويتعين على القوات المسلحة السودانية أن تقرر الحضور".
تأتي محادثات جنيف في الوقت الذي يواجه فيه المزيد من السودانيين المجاعة والنزوح، وسط تزايد أعداد القتلى من المدنيين.

في هذا الموضوع، أكد رئيس منصة الدراسات الأمنية وأبحاث السلام، إبراهيم ناصر لـ"سبوتنيك"، أن "الجيش السوداني موافق على عملية التفاوض على ما تم التوافق حوله في منصة جدة وهو ما يتوافق مع طلبات الشعب السوداني".

وذكر أن "اتصالات تجري من جانب الأطراف المختلفة منها مصر والسعودية في ظل المطالبات التي يعرضها الجيش على المبعوث الأمريكي لتفيذ اتفاق جدة، وتسمية الأشياء بمسمياتها"، مشيرا إلى أن "أمريكا تريد تحقيق بعض المكاسب لأغراض انتخابية داخلية".
مناقشة