وقالت الحكومة المغربية في بيان، إنه تم توقيع اتفاق لهذا الغرض بين الحكومة المغربية و المكتب الوطني للمطارات، وحسب الاتفاق، سيتم تخصيص 25 مليار درهم لتوسعة المطار و13 مليار درهم للصيانة واقتناء الأراضي.
ونقلت وكالة أنباء غربية عن البيان أنه "سيتم تطوير الطاقة الاستيعابية لمطارات مراكش وأغادير وطنجة وفاس، وبناء محطة جوية جديدة عبارة عن منصة محورية، ومدرج طيران جديد في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بكلفة 25 مليار درهم".
وأضاف البيان أنه سيتم أيضا "تخصيص 13 مليار درهم للصيانة والتحديث والحصول على الوعاء العقاري، ضمانا لمرونة الشبكة وطول عمرها".
وتخطط الحكومة لتوسيع الطاقة الاستيعابية للمطارات لتصل إلى 80 مليون مسافر بحلول 2030 من 38 مليون مسافر حاليا.
وكشف مسؤولون مغاربة، في 27 شباط/ فبراير، عن تمديد شبكة القطار فائق السرعة وإنشاء وتحديث للملاعب التي ستحتضن فعالية "أوراش كأس العالم 2030"، والتي سيُنظمها المغرب بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال.
وأوضح بدر الدين برتول، مدير المنشآت في قطب "LGV" بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، أنه يتم إحداث 12 محطة لشبكة القطارات الجهوية السريعة، مبيّنا أن تمديد شبكة القطار فائق السرعة بين القنيطرة وأكادير سوف يرفع نسبة الاستفادة من هذه الخدمة إلى 59%.
وأعلن المغرب سابقا عن عدة مشاريع، لدعم الخدمات في كأس العالم 2030، حيث أفاد موقع "أريبيان بزنس"، في 17 حزيران/ يونيو بفوز تحالف يضم شركتي البناء المغربيتين "إس جي تي إم" و"تي جي سي سي"، بصفقة تشييد ملعب "الحسن الثاني الكبير" في مدينة الدار البيضاء المغربية، بتكلفة بلغت 3.4 مليار درهم (نحو 373 مليون دولار).