00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
08:18 GMT
28 د
عرب بوينت بودكاست
12:03 GMT
15 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:03 GMT
107 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت.

نتنياهو يصر على بقاء قواته في محور فيلادلفيا...وموافقة على مبادرة بغداد لعقد لقاء بين الأسد وأردوغان

نتنياهو يصر على السيطرة على محور فيلادلفيا وموافقة مبدئية على مبادرة بغداد لعقد لقاء بين الأسد وأردوغان
تابعنا عبر
نتنياهو يصر على سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا على الحدود بين مصر وقطاع غزة، وبغداد تعلن موافقة مبدئية على المبادرة العراقية لعقد لقاء بين الرئيسين السوري والتركي.
الرئيس الإيراني يؤكد أن روسيا حليف استراتيجي مهم لطهران ويشدد على مواصلة تعزيز التعاون معها، وصحف غربية تؤكد أن عضوية أوكرانيا في الناتو تقلص من احتمال التوصل إلى التسوية السلمية للصراع، وأوروبا تستعد لحرب تجارية كبرى مع الصين.

نتنياهو يصر على سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا على الحدود بين مصر وقطاع غزة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الجمعة، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يُصر على بقاء بلاده في محور فيلادلفيا الواقع على الحدود بين قطاع غزة ومصر.
ونقلت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، أمس الجمعة، عن مكتب نتنياهو، نفيه ما تردد عن انسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا، مشددا على بقاء قواته في المحور ذاته.
إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الجمعة، أن نتنياهو "أضاف بنودا قد تعطل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس".
ونقلت القناة الـ12 الإسرائيلية، عن مسؤولين في وزارة الدفاع، أن من "أبرز تلك البنود عدم السماح بعودة الفلسطينيين إلى شمالي قطاع غزة، وهو ما يعني وضع عراقيل في طريق إتمام الصفقة مع حماس، التي ترغب في عودة الأهالي الفلسطينيين إلى شمال القطاع".
في هذا السياق، قال الكاتب والمحلل السياسي، أمير مخول، إن نتنياهو يعترض على الخطة التي قدمها للولايات المتحدة ووضع شروط جديدة لها.
وذكر أن نتنياهو لن يكون قادرا على لعبة "خلط الأوراق" التي يقوم بها وسوف ترتد على عليه، خاصة وأن الشارع الإسرائيلي معني بالصفقة بالإضافة إلى المؤسسة الأمنية والعسكرية وترى فيها ضمانات لكل التخوفات الإسرائيلية.

وأوضح أن إسرائيل تتلاعب بنقطة الانسحاب من محور فلادلفيا، مشيرًا أن ذلك سوف يورطها في جوانب مختلفة.

بغداد تعلن موافقة مبدئية على المبادرة العراقية لعقد لقاء بين الرئيسين السوري والتركي

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أمس الجمعة، عن وجود موافقة مبدئية على مبادرة بغداد لعقد لقاء بين رئيسي سوريا وتركيا، مشيرا إلى أنه لم يحدد موعد اللقاء بعد.
وكشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في لقاء تلفزيوني، عن قرب عقد اجتماع في بغداد، يضم مسؤولين سوريين وأتراك لبحث الأزمة السورية.
وقال حسين إن "هناك مبادرة من العراق للتوسط بين أنقرة ودمشق والتواصل مستمر في هذا المجال"، موضحاً أنه التقى الأربعاء الفائت بنظيره التركي هاكان فيدان في واشنطن من أجل ترتيب لقاء في بغداد مع الجانب السوري.
وأضاف أن هناك تواصلاً مستمراً من قبل العراق مع الجانب السوري، على أن يُحدد لاحقاً موعد لعقد هذا اللقاء في بغداد.
في هذا الصدد، اعتبر الكاتب والباحث السياسي، أحمد الدرزي، أن المبادرة العراقية تأتي ضمن سياقات تحولات إقليمية ودولية في منطقة غرب آسيا، وجاءت نتيجة الوصول إلى تأكيد بضرورة الاستقرار، مما يستدعي إخراج سوريا من الاضطرابات التي تنسحب على دول الجوار.
وأشار إلى أن اللقاء بين الرئيسين السوري والتركي مرتبط ببعض النقاط، ومن خلال التحرك الميداني يبدو أن هناك خطة متوافق عليها من الجميع لكن كانت بحاجة إلى خطوة من تركيا تؤكد على رغبتها في تحقيق الأمر.

الرئيس الإيراني يؤكد أن روسيا حليف استراتيجي مهم لطهران ويشدد على مواصلة تعزيز التعاون معها

صرح الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أمس الجمعة، أن روسيا حليف استراتيجي مهم وجار لإيران، مؤكدا أن طهران ستواصل توسيع وتعزيز التعاون المشترك.
ونقلت صحيفة "طهران تايمز" عن الرئيس الإيراني الجديد قوله في مقال بعنوان "رسالتي إلى العالم الجديد": إن "الصين وروسيا دعمتا إيران باستمرار في الأوقات الصعبة، و أن طهران تقدر بشدة هذه الصداقة".
وكان السفير الروسي لدى إيران، أليكسي ديدوف، قال، أمس الجمعة، إن موسكو مستعدة للنظر في اقتراح طهران، للوساطة في حل النزاع في أوكرانيا، إذا أبدى الجانب الإيراني استعداده لذلك.
في هذا الإطار، أكد المحلل السياسي، مجيد مرادي، أن روسيا دولة جارة وشريك مهم لإيران اقتصاديا وسياسيا.
وأشار إلى أن إيران سوف تستمر في علاقاتها مع روسيا وهو ما يتم تحديده في القيادة الإيرانية من خلال المرشد الأعلى ومجمع تشخيص النظام وهو ما تنفذه الرئاسة ووزارة الخارجية.
ولفت إلى أن التيار الإصلاحي يرغب في سياسة خارجية متوازنة في علاقات طهران مع كل الدول.

صحف غربية تؤكد أن عضوية أوكرانيا في الناتو تقلص من احتمال التوصل إلى التسوية السلمية للصراع

كشفت صحيفة أمريكية، أمس الجمعة، في تقرير لها أن الوعد المعطى لأوكرانيا بشأن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) يمكن أن يؤثر سلبا على أي حل سلمي محتمل مع روسيا.
وأشارت صحيفة "أميركان كونزرفاتيف"، في تقريرها، إلى أن "الوعد بعضوية أوكرانيا، التي لا رجعة فيها، في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، يقلص من احتمالية الوصول إلى تسوية سلمية مقبولة مع موسكو".
ولفت التقرير إلى أن السلام والاستقرار في أوروبا الشرقية سيأتي مع الاعتراف بأن خطة الناتو للتوسع وضم أوكرانيا هي "في قلب الأزمة الحالية".
وخلصت الصحيفة إلى أن "الغرب خسرالحرب، وتم تدمير أوكرانيا لجيل كامل على الأقل، وروسيا والغرب يقتربان تدريجيا من مواجهة مباشرة، وربما نووية".
في هذا الإطار، قال أستاذ الفلسفة السياسية، رامي الخليفة العلي، إن "إعلان الناتو يعتبر مزيد من الضغط على الجانب الروسي أكثر من كونه إرادة حقيقية لدى معظم دول الناتو.
وأوضح أن "الكثير من دول الناتو تعارض انضمام أوكرانيا للحلف لأن معظمهم يرى في هذه الخطوة فتح جبهة صراع كبيرة مع الجانب الروسي وفي ذلك مخاطرة كبيرة".
وأضاف أن "دول الناتو وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد أن تدخل في مجابهة شاملة مع الجانب الروسي، وبالتالي هنالك أدوات ضغط تستخدمها سواء من خلال دعم الجانب الأوكراني وتزويده بالسلاح وجعل الطريق أمامه ممهد لبدء المفاوضات ولكن الوصول لانضمام أوكرانيا للناتو هو أمر مستبعد للغاية"، على حد قوله.

أوروبا تستعد لحرب تجارية كبرى مع الصين

أفادت وسائل إعلام أمريكية، أمس الجمعة، بأن الاتحاد الأوروبي يستعد لحرب تجارية واسعة النطاق مع الصين.
وأضافت أن ذلك مرتبط في الأغلب بالرسوم الجمركية المقرر فرضها على السيارات الكهربائية وغيرها من السلع الصينية.
وذكرت مجلة "إيكونوميست"، أن "أوروبا تستعد لحرب تجارية كبيرة، حيث من المحتمل حدوث صراعات بمجالات أخرى مع بكين"، مضيفة أن "الاتحاد الأوروبي ينوي استخدام أنواع جديدة من الأسلحة ضد الصين".
حول هذا الموضوع، قال أستاذ الاقتصاد السياسي ، ناصر قلاوون، إن "أوروبا مجبرة على شن حرب تجارية مع الصين قد تمتد إلى كل المجالات الاقتصادية، لافتا إلى أن سباق الاقتصاد والصناعة في العالم ربحته الصين على حساب الدول الأوروبية كما أن بكين ربحت الحرب التجارية مع أمريكا والاتحاد الأوروبي".
وأضاف أن "الصين تتخذ خطوات إيجابية وتقوم بأمور قانونية جيدة تجاه هذه الحرب التجارية الأوروبية، مشيرا إلى أن بكين لجأت في الماضي إلى اللهجة الدبلوماسية العنيفة لكن بنفس الوقت صانع القرار الصيني يتصرف بحكمة ويحاول أن يسيطر على الحروب حتى لا تصل لآخرها"، على حد قوله.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала