00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
19:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
الحضارات القديمة ما زالت تبهرنا، اكتشافات أثرية جديدة في مصر والعراق
08:29 GMT
26 د
من الملعب
رغم الحرب والأزمات... رياضة المحركات تواصل هديرها في لبنان
09:03 GMT
27 د
مساحة حرة
مصر... جدل واسع حول دور وسائل التواصل في صنع "أطباء وهميين"
09:31 GMT
29 د
الحدث من سبوتنيك
الحدث من سبوتنيك
10:00 GMT
63 د
عرب بوينت بودكاست
الوحدة عند كبار السن وتأثيرها على سلوكياتهم اليومية
11:03 GMT
22 د
مساحة حرة
هل تنجو زراعات العالم العربي من التغيرات المناخية ؟
11:26 GMT
34 د
روسيا والعالم العربي
الأبعاد السياسية للشراكة الاستراتيجية بين روسيا والسعودية
12:03 GMT
29 د
موزاييك
هل سيصمم "المقص الجيني" أطفالا خارقين و يطيل عمر البشر
12:32 GMT
13 د
مرايا العلوم
الثقوب السوداء البدائية وتشخيص مبكر لمرض باركنسون عن طريق الأنف
12:45 GMT
15 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
هل يشكل حظر أنصار الله للملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر تحولا في موازين الصراع
16:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
شلل تشتت الانتباه... كيف تتحرر من القيد الخفي؟
16:33 GMT
22 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة: كوب القهوة اليومي حليف غير متوقع لقلبك

© Photo / unsplash/ Nathan Dumlaoفنجان من القهوة
فنجان من القهوة - سبوتنيك عربي, 1920, 12.11.2025
تابعنا عبر
كشفت دراسة حديثة أن شرب كوب واحد فقط من القهوة يوميًا قد يحمي مرضى الرجفان الأذيني (AFib) من تكرار النوبات بنسبة تصل إلى 39%.
وشملت الدراسة، التي نشرت في مجلة "جاما" العلمية، 200 مريض يعانون من الرجفان الأذيني المستمر.
وبعد إعادة ضبط إيقاع قلوبهم، قُسم المشاركون عشوائيًا إلى مجموعتين: الأولى تواصل شرب كوب قهوة واحد على الأقل يوميًا، والثانية تمتنع تمامًا عن الكافيين لمدة 6 أشهر، وفقا لما ذكر موقع "ساينس دايلي".
النتائج مذهلة:
47% فقط من مجموعة القهوة عانوا تكرار النوبات.
مقابل 64% في مجموعة الامتناع عن الكافيين.
مجتمع
دراسة: أمراض اللثة قد تزيد مخاطر تلف المادة البيضاء في الدماغ
انخفاض ملحوظ في المخاطر (نسبة المخاطر ≈ 0.61؛ P ≈ 0.01).
لا فروق كبيرة في المضاعفات الخطيرة كالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
يشار إلى أن الرجفان الأذيني يعتبر اضطراب شائع يسبب ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، ويزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب إذا تُرك دون علاج.
ويُرجّح الباحثون أن خصائص القهوة المضادة للالتهاب، ومضادات الأكسدة، وقدرتها على خفض ضغط الدم وتشجيع النشاط البدني، هي السر وراء هذا التأثير الوقائي.
ولا تنطبق النتائج على غير المعتادين على القهوة أو المفرطين فيها.
الحمل - سبوتنيك عربي, 1920, 10.11.2025
مجتمع
دراسة: ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يضاعف مخاطر الوفاة بعد الإنجاب
كما قد يثير الكافيين أعراضًا لدى البعض، مما يستدعي استشارة الطبيب.
ويؤكد الخبراء ضرورة دراسات طويلة الأمد لتأكيد الفوائد على المدى البعيد.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала