رئيسي "الحاضر الغائب" في منظمة شنغهاي للتعاون... صور

وضع القائم بأعمال الرئيس الإيراني، محمد مخبر، اليوم الخميس، صورة بجانبه لرئيس البلاد الراحل، إبراهيم رئيسي، خلال اجتماع رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، في العاصمة الكازاخستانسة أستانا.
Sputnik
وأعلنت إيران، بعد وفاة الرئيس الإيراني السابق، إبراهيم رئيسي، في 19 مايو/ أيار الماضي، في حادث تحطم مروحية شمال غربي البلاد، إجراء انتخابات رئاسية جديدة في البلاد. وبحسب المادة 131 من الدستور، يجب أن تتم الانتخابات خلال 50 يوما من إعلان وفاة الرئيس أو عجزه، وانتقال مهامه إلى النائب الأول للرئيس، وقد شغل هذا المنصب محمد مخبر.
وتعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون، في أستانا، يومي 3 و4 يوليو/ تموز الجاري، ويحضر الحدث رؤساء دول وحكومات روسيا وأذربيجان وبيلاروسيا، والهند وإيران وكازاخستان وقطر وقرغيزستان والصين ومنغوليا والإمارات العربية المتحدة وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وتركيا وأوزبكستان.
وسيحضر القمة أيضًا الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون، تشانغ مينغ، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.
دولتان عربيتان تشاركان في اجتماع "منظمة شنغهاي للتعاون بلاس" في أستانا
منظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست، عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان والصين وقيرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان، والدول المراقبة هي أفغانستان ومنغوليا.
ووقّع رؤساء دول المنظمة، اليوم الخميس، وثائق منح بيلاروسيا العضوية الكاملة في المنظمة، بعد أن كانت عضوًا مراقبا.
والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا. وفي يوليو/ تموز 2023، في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي، أصبحت إيران عضوًا كامل العضوية في المنظمة.
دول "شنغهاي للتعاون" توافق على العضوية الدائمة والكاملة الحقوق لبيلاروسيا في المنظمة
بوتين يجري محادثات مع شي جين بينغ في أستانا
مناقشة