00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
صدى الحياة
من أنظف عاصمة عربية إلى كارثة بيئية.. كيف غرقت المدن السورية في نفاياتها؟
09:03 GMT
29 د
موزاييك
الراحة التامة أم اللياقة الدائمة؟ معضلة الصيف الكبرى
09:32 GMT
14 د
عرب بوينت بودكاست
نصف سكان العالم سيعانون من السمنة خلال 12 عاما
09:47 GMT
13 د
مرايا العلوم
الكون يفتح أبوابه بكسوف شمسي وزخات البرشاويات اصطفاف الكواكب في تزامن نادر، وكبار السن أكثر قدرة مما نعتقد
10:30 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
11:49 GMT
10 د
خطوط التماس
مملكة البتراء بين القرن الرابع قبل الميلاد وحتى سقوطها تحت الهيمنة الرومانية
12:03 GMT
44 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:48 GMT
11 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - إعادة
19:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

دراسة: تناول الحلوى من حين لآخر مفيد لصحة القلب

© Getty Images / Jupiterimagesصورة لطبق من الحلوى
صورة لطبق من الحلوى - سبوتنيك عربي, 1920, 18.12.2024
تابعنا عبر
كشفت دراسة جديدة قام بها مجموعة من العلماء من جامعة لوند في السويد، عن أن تناول الحلوى والشوكولا من حين لآخر، مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية.
بحسب دراسات سابقة، فإن تناول الحلوى من حين لآخر قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن الدراسة الجديدة، أكدت أن أولئك الذين يتناولون الحلوى من حين لآخر، يبدو أنهم معرضون لخطر أقل للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.
وفقًا للعلماء في جامعة لوند بالسويد، فإن تناول المعجنات أو الكعك أو الشوكولاتة من حين لآخر، قد يكون أفضل للقلب من اتباع نظام غذائي "خالٍ من السكر". ومع ذلك، لا تنطبق هذه العلاقة على أنواع أخرى من استهلاك السكر، مثل المشروبات الغازية أو المحليات الأخرى.
تقول عالمة الأوبئة سوزان جانزي: "إن الاكتشاف الأكثر لفتًا للانتباه من دراستنا هو العلاقة المتباينة بين المصادر المختلفة للسكر المضاف، وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".
صورة للوح من الشوكولا  - سبوتنيك عربي, 1920, 05.12.2024
مجتمع
نوع واحد من الشوكولاتة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري... تعرف إليه
وأضافت جانزي: "يسلط هذا التباين المفاجئ الضوء على أهمية النظر ليس فقط في كمية السكر المستهلكة، ولكن أيضًا في مصدرها وسياقها".

درس الباحثون حالة 69705 شخصًا في السويد، وتم اختبار المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و83 عامًا حول نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم، في عامي 1997 و2009، ثم تم تتبعهم حتى عام 2019.

صنفت الدراسة، تناول السكر في ثلاث فئات: الإضافات السكرية (مثل العسل)، والحلويات (مثل المعجنات والحلوى)، والمشروبات المحلاة (مثل المشروبات الغازية).
غذاء - سبوتنيك عربي, 1920, 22.10.2024
مجتمع
دراسة تقدم نظاما غذائيا يغني مرضى السكري عن العقاقير
تم بعد ذلك مقارنة نوع السكر المضاف المستهلك بسبعة أنواع من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية، مع مراعاة العديد من عوامل الخطر الأخرى (مثل التدخين).
تباينت الارتباطات بين نوع السكر ونوع مرض القلب، على سبيل المثال، ارتبطت الإضافات السكرية بزيادة خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية الأبهرية البطنية (انتفاخات في الأوعية الدموية). ومع ذلك، بشكل عام، تم العثور على أدنى المخاطر في جميع أمراض القلب والأوعية الدموية لدى أولئك الذين اقتصروا على الحلوى من وقت لآخر.
تقول جانزي: "عادةً ما توفر السكريات السائلة الموجودة في المشروبات المحلاة شعورًا أقل بالشبع من قطع الحلوى، فهي تجعلك تشعر بأنك أقل امتلاءً، مما قد يؤدي إلى الإفراط في الاستهلاك".
الحليب والموز - سبوتنيك عربي, 1920, 17.09.2024
مجتمع
دراسة تكشف عن علاقة غير متوقعة بين الحليب والموز والإصابة بمرض السكري
وتضيف جانزي: "بينما لا تستطيع دراستنا الرصدية إثبات العلاقة السببية، فإن هذه النتائج تشير إلى أن تناول كميات قليلة للغاية من السكر قد لا يكون ضروريًا أو مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية".
وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، فإن الدراسات المستقبلية قد تبحث بمزيد من التفصيل في الارتباطات بين السكر وأمراض القلب والسمنة.
دراسة تكشف عن أطعمة تؤدي لتراكم الدهون في النسيج العضلي والإضرار بالركبة
دراسة تكشف نوعا شائعا من الألياف ينقص الوزن في 18 أسبوعا
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала