بوتين: المشاركون في "بريكس" ناقشوا القضايا الدولية الرئيسية مع التركيز على الشرق الأوسط

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن المشاركين في قمة "بريكس" ناقشوا القضايا الدولية الرئيسية مع التركيز على الوضع في الشرق الأوسط.
Sputnik
وقال خلال مؤتمر صحفي عرض فيه نتائج قمة "بريكس" في مدينة قازان الروسية: "لقد تبادلنا (المشاركون في قمة بريكس) وجهات النظر حول القضايا الدولية الرئيسية مع التركيز على الوضع المتفاقم في الشرق الأوسط".

وتابع: "نظرنا أيضًا في آفاق التفاعل بين المشاركين في بريكس، ودول جنوب وشرق العالم لصالح التنمية المستدامة، الشيء الرئيسي هو أن جميع الاجتماعات والفعاليات، دون استثناء، عقدت بطريقة تقليدية بالنسبة لدول بريكس، بطريقة عملية ومنفتحة".

وأكد بوتين أن "روسيا بذلت ما بوسعها لضمان اندماج أعضاء "بريكس" الجدد في المجموعة ونجحنا بذلك".
وقال: "لقد عملنا هذا العام بالفعل مع فريق محدث وموسع. نحن كرؤساء للمجموعة، بذلنا كل ما في وسعنا لضمان اندماج الأعضاء الجدد العضوي والسريع إلى أقصى حد في أسرتنا. لقد نجحنا في ذلك".
بوتين يعلن عن "واقع مالي مستقل" بين دول "بريكس"
وأكد أن دول "بريكس" ستعمل على تطوير الاتصالات بين البنوك وتهيئة الظروف للتسويات بالعملات الوطنية.

دول "بريكس" ملتزمة بتعميق الشراكة في القطاع المالي، وتعزيز الاتصالات بين البنوك، وإنشاء آليات للتسويات المتبادلة بالعملات الوطنية المستقلة عن المخاطر الخارجية.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
خبراء: بوتين يرسم خارطة تعدد الأقطاب وقمة قازان مؤشر على نهاية الهيمنة الأمريكية
وتابع أن "بريكس" ليست مجموعة مغلقة بل هي مفتوحة لكل من يشاركها قيمها، وأن روسيا ستتعامل مع مشاكلها بنفسها وهي تشعر في الوقت نفسه بدعم شركائها في بريكس وهذا لا ينتهي بانتهاء القمة".

في قازان، أكدنا أن مجموعة "بريكس" ليست مغلقة في حد ذاتها، فهي مفتوحة لجميع الذين يشاركونها قيمها، وأعضاؤها مستعدون للعمل على إيجاد حلول مشتركة دون إملاءات خارجية أو محاولات لفرض أي نهج ضيقة على أي شخص.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
وأضاف: "على مدى رئاستنا شعرنا بالدعم القوي من شركائنا وهذا مهم، خاصة أن هذا الأمر لا ينتهي بانتهاء القمة".
وأكد أن "بريكس" لا تنشئ بدائل لـ"سويفت" وروسيا تستخدم نظام المراسلة المالية الخاص بها كما أن عددًا من دول المجموعة تمتلكه أيضًا.
تصويت... هل تدعم مقترح بوتين بتوسيع حضور أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية في مجلس الأمن الدولي؟
وأشار إلى أن بناء العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بعد الانتخابات يعتمد على واشنطن.

كيفية بناء العلاقات الروسية الأمريكية بعد الانتخابات تعتمد في المقام الأول على الولايات المتحدة، إذا كانت الولايات المتحدة منفتحة على بناء علاقات طبيعية مع روسيا، فسنفعل الشيء نفسه إذا لم يرغبوا في ذلك، فلن نفعل ذلك، فالخيار متروك للإدارة المقبلة.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
وأوضح أن العديد من دول "بريكس" تدعم مبادرات الصين والبرازيل للتسوية السلمية للصراع الأوكراني.

الجميع عازمون على ضمان انتهاء الصراع في أسرع وقت وبطرق سلمية قدر الإمكان، وقد طرحت الصين والبرازيل مبادرة خلال فعاليات الجمعية العامة في نيويورك، وتدعم العديد من الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" هذه المبادرة، ونحن بدورنا ممتنون لشركائنا لاهتمامهم بهذا الصراع والبحث عن سبل لحله.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
وأشار إلى أنه يعتبر تصريحات المرشح الرئاسي الأمريكي، دونالد ترامب، حول سعيه لحل الأزمة في أوكرانيا، صادقة، وأن روسيا ترحب بتصريحات من هذا النوع من أي جهة صدرت.
وقال بوتين: "ما تحدث عنه السيد ترامب أخيرا، وما سمعته أنه تحدث عن الرغبة في بذل كل شيء لإنهاء الصراع في أوكرانيا، يبدو لي أنه قال ذلك بصدق، ونحن بطبيعة الحال، نرحب بتصريحات من هذا النوع، بغض النظر ممن تأتي".
بوتين: يجب تصحيح الظلم التاريخي في الأراضي الفلسطينية لاستعادة السلام في المنطقة
ولفت إلى أن تصعيد الصراع في أوكرانيا لم يحدث بسبب تصرفات روسيا، بل الغرب من سلّح نظام كييف ووصل الأمر به إلى مشاركة مباشرة لعسكريي دول الناتو في الصراع.
وقال: "أود أن ألفت انتباهكم إلى حقيقة أنه لم تكن تصرفات روسيا هي التي أدت إلى التصعيد في أوكرانيا، بل الانقلاب الذي وقع في عام 2014، والذي دعمته الولايات المتحدة في المقام الأول، حتى أنه تم الإعلان علنًا عن حجم الأموال التي أنفقتها الإدارة الأمريكية آنذاك على التحضير لهذا الانقلاب وتنظيمه، أليس هذا طريقا للتصعيد؟".

تمثلت خطوات التصعيد الإضافية في حقيقة أن الدول الغربية بدأت في تسليح نظام كييف بشكل فعال، إلى ماذا وصل الأمر؟ إلى المشاركة المباشرة لأفراد عسكريين من جيوش دول الناتو في هذا الصراع، لأننا نعرف ماذا وكيف يتم القيام به عند إطلاق المسيرات البحرية في البحر الأسود، نحن نعرف من يتواجد هناك، ومن أي دول أوروبية في الناتو وكيف يقومون بهذا العمل.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
وأشار إلى أن روسيا مستعدة للنظر في أي خيارات لاتفاقيات السلام بشأن أوكرانيا انطلاقا من الواقع على الأرض.
وأوضح أن أن الجيش الروسي بدأ في القضاء على المجموعة الأوكرانية التي اخترقت حدود الدولة الروسية في مقاطعة كورسك.

جزء من وحدات الجيش الأوكراني التي غزت مقاطعة كورسك محاصرة، مطوقة، وهي عبارة عن نحو ألفي شخص. وتجري محاولات لتحرير هذه المجموعة من الخارج دون نجاح حتى الآن. لقد بدأ الجيش الروسي في القضاء على هذه المجموعة.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
وأكد بوتين أن الغرب رفض موارد الطاقة الروسية لكن روسيا لم ترفض إمداده بها وقد تم الحفاظ على أحد خطوط غاز "التيار الشمالي" لكن ألمانيا لا تريد استخدامه.
وصرح أن الجيش الأوكراني ليس بمقدوره استخدام الصواريخ الغربية دون المشاركة المباشرة من ضباط حلف شمال الأطلسي.

وقال: "لا يمكن للعسكريين الأوكرانيين القيام بذلك دون استطلاع الفضاء وتحديد الأهداف والبرمجيات غربية الصنع، فقط بمشاركة مباشرة من ضباط من دول الناتو".

وأعلن أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا سيبلغ نهاية العام نحو 4 %، في حين أن منطقة اليورو على حافة الركود.

اقتصادنا ينمو. في العام الماضي كان (نمو الناتج المحلي الإجمالي) بنسبة 3.4 إلى 3.6 %، وسيبلغ هذا العام نحو 4 %، واقتصاد منطقة اليورو يتأرجح على حافة الركود.

فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي
وأوضح بوتين أن "روسيا ستعمل مع جميع المشاركين بعملية التسوية في الشرق الأوسط، وعلينا ألا نسمح بتصعيد الصراع".
قياديان في "فتح": "بريكس" يمكنها أن تكون وسيطا نزيها في الصراع مع إسرائيل بدلا من الانحياز الأمريكي

وأضاف: "آمل أن يتطور التعاون بين روسيا والمملكة العربية السعودية".

وأضاف بوتين: "لا شك لدينا مطلقا بأن بيونغ يانغ تأخذ التعاون الروسي على محمل الجد ونحن على اتصال مع أصدقائنا في كوريا الشمالية".

وقال: "أما بالنسبة لعلاقاتنا مع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، فكما تعلمون، اليوم، على ما أعتقد تم التصديق على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بيننا للتو، وهي تحتوي على المادة 4. ولم يراودنا أي شك على الإطلاق في جدية القيادة الكورية الشمالية حول اتفاقنا".

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤتمرا صحفيا عرض فيه نتائج قمة "بريكس" في مدينة قازان الروسية.
وسائط متعددة
حفل استقبال بمناسبة قمة "بريكس"... صور
وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة "بريكس" مطلع العام 2024، وتستمر قمة المجموعة لمدة 3 أيام حتى اليوم الخميس (24 أكتوبر 2024).
وتترأس روسيا مجموعة "بريكس" هذا العام، وخلال هذه الفترة حددت موسكو 3 أولويات وهي: السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية، كما نظمت أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي، لتعزيز سبل تنفيذ المزيد من التعاون بين دول "بريكس".
مناقشة