00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
13:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:03 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:03 GMT
31 د
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي
05:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
كيف يمكن التعافي من اضطراب ما بعد الصدمة؟
08:17 GMT
13 د
صدى الحياة
أكاديمي لبناني: سلوكيات النظام الأوكراني العدائية ستطيح به وهذا قانون التاريخ الحتمي
08:30 GMT
30 د
لقاء سبوتنيك
الدور الروسي في الشرق الأوسط وإفريقيا في حوار خاص مع الكسندر زاسبكين الدبلوماسي الروسي والسفير السابق لروسيا في لبنان
09:03 GMT
57 د
عرب بوينت بودكاست
محرك كهربي مجهري من بنيات الحمض النووي
10:30 GMT
15 د
مرايا العلوم
الثقوب السوداء البدائية وتشخيص مبكر لمرض باركنسون عن طريق الأنف
10:45 GMT
15 د
مساحة حرة
التنمر الالكتروني .. ظاهرة تهدد حياة الفتيات في العالم العربي؟
11:28 GMT
18 د
المقهى الثقافي
حوار مع الشاعر الأردني محمد محمود العزام
11:46 GMT
14 د
الإنسان والثقافة
واقع الحضور الثقافي الروسي في الساحة العربية بين اليوم والأمس
12:30 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة وبيروت.

ترامب ينجو من محاولة اغتيال وبايدن يتصل به...رئيس الموساد على رأس وفد في الدوحة للتفاوض بشأن غزة

ترامب ينجو من محاولة اغتيال وبايدن يتصل به.. رئيس الموساد على رأس وفد في الدوحة للتفاوض بشأن غزة.. ومجزرة جديدة في المواصي
تابعنا عبر
ترامب ينجو من محاولة اغتيال على يد شاب صغير، وبايدن يتصل به هاتفيا، وإدانات دولية لمحاولة الاغتيال، ورئيس الموساد على رأس وفد في الدوحة لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع "حماس".
مجزرة جديدة في غزة مع إدعاء إسرائيلي باستهداف قيادات "حماس"، والرئاسة الفلسطينية تتهم حركة حماس بتقديم الذرائع لإسرائيل والحركة تطالب الرئاسة بسحب بيانها.
الخارجية السورية ترد على المبادرة التركية لتطبيع العلاقات بين البلدين، وروسيا تقول إن الدول الأوروبية تعرض نفسها للخطر إذا وافقت على نشر صواريخ أمريكية طويلة المدى، والعراق يجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن البنوك والأموال الإيرانية.

ترامب ينجو من محاولة اغتيال على يد شاب صغير وبايدن يتصل به هاتفيا وإدانات دولية لمحاولة الاغتيال

أصيب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، برصاصة في أذنه اليمنى عقب إطلاق النار عليه، خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا، في "محاولة اغتيال". وقام عملاء الخدمة السرية بمحاوطة ترامب عقب إطلاق النار عليه وقاموا بإجلائه من المكان، بينما أصر ترامب على تحية الجمهور قبل مغادرته.
وأكدت حملة المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أنه بصحة جيدة بعد إجراء فحوصات طبية.
وحددت وكالات إنفاذ القانون الأمريكية هوية مطلق الرصاص ويدعى توماس ماثيو كروكس، ويبلغ من العمر 20 عاماً، مشيرة إلى أنه لقي حتفه في أعقاب إطلاق النار، فيما أصيب 3 أشخاص بالغين"، ولقي شخص حتفه واثنان لديهما إصابات حرجة".
وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث إلى منافسه الجمهوري دونالد ترامب بعد إصابته.
وأضاف أن بايدن سيتلقى من مسؤولي إنفاذ القانون، إحاطة محدثة بشأن الواقعة.
ووفقا لوسائل الإعلام، قطع الرئيس بايدن إجازته وعاد إلى واشنطن على خلفية محاولة اغتيال ترامب. وكان مقررا أن يمضي بايدن عطلة نهاية الأسبوع في مقر إقامته في ريهوبوث بيتش في ولاية ديلاوير.
قال أستاذ العلاقات الدولية رائد المصري، إن "ما حدث لترامب من محاولة اغتيال جاء نتيجة الخطاب الاستقطابي الحاد الذي بدأ ينتشر في الشارع الأمريكي والانقسامات العمودية بين الحزبين خصوصاً حالة التخبط التي عاشها الحزب الديمقراطي بضرورة طرح مرشح آخر".
وأضاف أن "هذا الحادث يمكن استثماره من قبل الحزب الجمهوري ليقوي من حظوظ ترامب في الوصول إلى الرئاسة وهذا يدل على أن الوضع السياسي في أمريكا غير سوي وهناك حالة تخبط كبيرة تعيشها الولايات المتحدة".

رئيس الموساد على رأس وفد في الدوحة لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع "حماس" ومجزرة جديدة في غزة مع ادعاء إسرائيلي باستهداف قيادات حماس

رغم المجزرة الجديدة التي ارتكبتها إسرائيل في غزة، إلا أن هيئة البث الإسرائيلية قالت إن مفاوضات تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، ستتواصل في قطر.
وقال مسؤولون: "لا يزال من المقرر إجراء المحادثات هذا الأسبوع بمشاركة رئيس جهاز الموساد دافيد بارنيع".
وأشار إلى أن لقاءات بارنيع في قطر لمواصلة المفاوضات كانت مقررة قبل محاولة اغتيال محمد الضيف قائد حماس، ولم تتغير خطط تلك اللقاءات.
في الوقت نفسه قالت "حماس" إن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، أجرى اتصالات مع الوسطاء بعد قصف إسرائيلي على خان يونس، قتل 90 فلسطينياً على الأقل وأصاب المئات، فيما زعمت إسرائيل أن الهجوم استهدف قادة في الحركة الفلسطينية.
وأوضحت الحركة، في بيان، أن هنية أجرى سلسلة من الاتصالات مع الوسطاء وبعض الدول الإقليمية "في ضوء المجازر الوحشية التي ارتكبها جيش الاحتلال في منطقتي مواصي خان يونس ومخيم الشاطئ في قطاع غزة".
واتهم هنية في اتصالاته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"وضع العراقيل التي تحول دون التوصل إلى اتفاق" رغم "تعاطي حماس الإيجابي والمسؤول مع المقترح الأخير بهدف التوصل إلى اتفاق".
وقال للوسطاء إن نتنياهو أطلق تصريحات إعلامية "اشتملت على شروط ونقاط جديدة لم ترد في الورقة محل التفاوض".
من جانبه قال نتنياهو، إنه لا يوجد تأكيد تام على قتل قائد كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية محمد الضيف، في غارة إسرائيلية استهدفت مخيماً للنازحين بمواصي خان يونس بقطاع غزة.
وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحفي هو الأول من نوعه منذ ما يربو على الـ100 يوم: "مهما حدث سنصل إلى كل قيادي في حماس".
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الضحايا جراء القصف الإسرائيلي لمنطقة مكتظة بخيام نازحين غرب خان يونس في جنوب القطاع ارتفع إلى 90، نصفهم من الأطفال والنساء.
قال المختص في الشأن الإسرائيلي، عمر جعارة، إن نتنياهو متهم بأنه غير معني بصفقة التبادل نظرا لما يكد عليه بأنه انتصار للمقاومة، لذلك لا يقبل التفاوض بأي شكل.
ولفت إلى أن نتنياهو يرسل الوفد الإسرائيلي ويحذره من تقرير مصير الصفقة، من أجل ذلك يطالب المتظاهرون بإعطاء صلاحيات للوفد الذي يرسله للدوحة والقاهرة.
وذكر أن إسرائيل لا تملك سلاحا سوى قتل النساء والأطفال وتستند إلى حائط الولايات المتحدة لحمايتها، مؤكدا أنه لا توجد خيارات لدى نتنياهو سوى قتل المدنيين لتحقيق انتصار في قطاع غزة.

الرئاسة الفلسطينية تتهم حماس بتقديم الذرائع لإسرائيل والحركة تطالب الرئاسة بسحب بيانها

في خضم المعركة يظهر الانقسام الفلسطيني من جديد حيث شنت الرئاسة الفلسطينية هجوما على حركة حماس، واتهمتها بتقديم الذرائع المجانية" لإسرائيل من أجل مواصلة حربها العنيفة على قطاع غزة.
وقالت الرئاسة في بيان: "تعقيبا على المذبحة المروعة التي ارتكبتها دولة الاحتلال الإسرائيلي في مواصي خانيونس بقطاع غزة وأودت بحياة المئات من الأطفال والنساء والرجال، فإن الرئاسة الفلسطينية تدين هذه المذبحة وتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عنها وكذلك الإدارة الأمريكية التي توفر كل أنواع الدعم للاحتلال وجرائمه".
ووصفت الهجوم بأنه "حلقة في سلسلة المذابح اليومية التي ترتكبها في قطاع غزة وكذلك في الضفة الغربية، التي تمثل جرائم حرب مكتملة الأركان وجرائم ضد الإنسانية وحرب إبادة جماعية تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".
وتابع البيان أنه رغم إدراكنا أن دولة الاحتلال لا تحتاج إلى مبررات وذرائع لتنفيذ جرائمها بحق شعبنا، فإنها في الوقت نفسه تستفيد من أي ذريعة تجدها لتبرير ما ترتكبه من جرائم حرب وجرائم إبادة جماعية بحجة أنها تدافع عن نفسها، مما يجعل أي جهة تقدم الذرائع لها شريكا في تحمل المسؤولية عما يلحق بشعبنا من مآس ونكبات على يد قوات الاحتلال".
ودعت الرئاسة الفلسطينية حركة حماس إلى "تغليب المصالح الوطنية العليا ونزع الذرائع من يد الاحتلال بغية وقف هذه المذبحة المفتوحة بحق شعبنا".
من جانبها انتقدت حركة حماس بيان الرئاسة الفلسطينية وطالبت بسحب هذه التصريحات المؤسفة، مؤكدة "أن الاحتلال الصهيوني والإدارة الأميركية المنحازة للاحتلال هم من يتحملون مسؤولية هذه المجازر وحرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني".
وتابعت: "إن الشعب الفلسطيني الذي يقف بثبات في وجه آلة القتل والإرهاب الصهيونية، دفاعاً عن أرضه ووجوده، يتوقع من كل الأطراف الفلسطينية الانحياز له، والوقوف بقوة ضد العدوان الصهيوني، وبذل كل الجهود لإدانة حرب الإبادة ووقفها، وليس تبريرها في تناقض تام مع كافة القيم الوطنية والإنسانية".
ودعت "حماس" إلى "تركيز الجهود الفلسطينية خلف استراتيجية نضالية ووطنية موحدة.
أكد القيادي في الجبهة الديموقراطية، إسماعيل أبو هشهش، أن إسرائيل لا تحتاج إلى ذرائع لارتكاب جرائم بحق الشعب الفلسطيني.
وشدد على ضرورة عدم الانسياق خلف مبررات إسرائيل خاصة من القوى الفلسطينية سيما الرسمية منها والإعلامية، مشيرا إلى أنه "كان من الأجدر تحميل الاحتلال جرائم الحرب بغض النظر عن تواجد مقاتلين بين السكان".
وقال إن ما يجري في غزة مقاومة شعب فلسطين بأكمله بغض النظر عن أيديولوجيته ومدى الاختلاف مع البرنامج السياسي للسلطة.

الخارجية السورية ترد على المبادرة التركية لتطبيع العلاقات بين البلدين

قالت وزارة الخارجية السورية، إن أي مبادرة لتحسين العلاقات مع تركيا يجب أن "تُبنى على أسس واضحة"، مشيرة إلى أن عودة العلاقات بين البلدين تعتمد على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل 2011.
وأضافت الخارجية السورية، في بيان، تعليقاً على تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول ترتيبات للقاء نظيره السوري بشار الأسد أضافت أن سوريا تؤكد أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسس في مقدمتها "انسحاب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي لا تهدد أمن سوريا فقط، بل أمن تركيا أيضاً".
وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، عن وجود موافقة مبدئية على مبادرة بغداد لعقد لقاء بين رئيسي سوريا وتركيا، مشيرا إلى أنه لم يحدد موعد اللقاء بعد.
وكشف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في لقاء تلفزيوني، عن قرب عقد اجتماع في بغداد، يضم مسؤولين سوريين وأتراك لبحث الأزمة السورية.
وقال أردوغان في مؤتمر صحفي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن: "قبل أسبوعين، دعوت السيد بشار الأسد، لعقد اجتماع إما في تركيا أو في دولة ثالثة".
وأضاف أردوغان أنه فوّض وزير الخارجية التركي بالتعامل مع هذه القضية وقد اتصل أيضًا بزملائه بشأن هذه القضية مشيرا الى انه يريد بدء عملية جديدة والتغلب على التوتر في العلاقات".
قال الخبير السياسي علاء الأصفري، إن "هناك شروط ومعايير لمثل هذه الاتفاقية وإذا كان هناك إمكانية لحدوث تقارب سوري تركي لابد أن يكون هناك انسحاب للجيش التركي من الشمال السوري، فقد تعتبره سوريا قوى احتلال تتواجد في الأراضي السورية بالإضافة إلى ضرورة وقف دعم الإرهابيين الموجودين في الشمال".
وأشار الأصفري إلى أنه "إذا تحقق هذان الشرطان فسوف تكون الأمور واضحة أما إذا أراد أردوغان أن يلعب على عامل الوقت كعادته فلا يمكن أن يكون هناك أي نوع من التقارب بين البلدين".

روسيا: الدول الأوروبية تعرض نفسها للخطر إذا وافقت على نشر صواريخ أمريكية طويلة المدى

حذر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مقطع فيديو، من أن الدول الأوروبية ستعرض نفسها للخطر إذا وافقت على نشر صواريخ أمريكية طويلة المدى.
ولدى سؤاله عن احتمال نشر الولايات المتحدة لصواريخ فرط صوتية في أوروبا، أجاب بيسكوف قائلاً إن روسيا لديها قدرات كافية لردع هذه الصواريخ. لكن عواصم هذه الدول من المحتمل أن تكون الضحية".
وأضاف أنه خلال الحرب الباردة، كان هدف الصواريخ الأمريكية الموجودة في أوروبا هو روسيا وفي المقابل كان هدف الصواريخ الروسية هو أوروبا، ما يجعل دول القارة الضحية الكبرى لأي صراع محتمل.
وأشار بيسكوف إن أوروبا على وشك الانهيار حالياً. ليس هذا أفضل أوقات أوروبا. لذلك بطريقة أو بأخرى، سيكرر التاريخ نفسه".
قال المحلل السياسي أسامة سماق، إن "ما يحدث في أوروبا حالياً هو شكل من أشكال المراهقة السياسية حيث لم يبق في أوروبا أسماء كشارل ديجول أو انجيلا ميركل وغيرهم، بل جميع من على الساحة مراهقين سياسياً وخاصةً فرنسا فالرئيس ماكرون وضع فرنسا بالكامل تحت الهيمنة الأمريكية من خلال تصرفاته رغم محاولات ديجول لإعطاء فرنسا الاستقلال السياسي عن أمريكا واستمر ذلك حتى جاك شيراك".
وأضاف أن "الوضع الاقتصادي في أوروبا بدأ ينعكس على المستوى المعيشي للمواطن الأوروبي في العديد من الدول الأوروبية وهذا بدوره جعل الناخب الأوروبي يتجه إلى التطرف اليميني حيث أفرزت الانتخابات الأخيرة في أوروبا كتلة برلمانية يمينية في البرلمان الأوروبي ما دفع الرئيس ماكرون أن يغامر بحل الجمعية العمومية الفرنسية والذي فشل فيها حزبه للحصول على أغلبية".

العراق يجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن البنوك والأموال الإيرانية

بدأ العراق في محادثات في واشنطن مع ممثلين عن وزارة الخزانة الأمريكية، لمعالجة قضايا من بينها القيود المفروضة على الدولار، وفقاً لما قاله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين .
ووصف حسين الاجتماعات بأنها "مفيدة للغاية"، مشيراً إلى أنها ستستمر. وتشمل المواضيع المقرر طرحها للمناقشات إجراء مزيد من المحادثات حول قائمة البنوك العراقية الخاضعة للعقوبات الأمريكية، ووضع أموال إيران المتراكمة في العراق. وقال حسين: "هناك خطوات جادة لحل هذه القضايا".
وشهد العراق نقصاً في توافر الدولار العام الماضي، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بفحص التحويلات إلى البنوك العراقية عن كثب.
وتعهد البنك المركزي العراقي بتقييد جميع المعاملات التجارية الداخلية اعتباراً من هذا العام، في محاولة للحد من التعاملات بالدولار خارج القطاع المصرفي العراقي، والحد من تهريبه إلى الخارج.
في الأسبوع الماضي، ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق غير الرسمية من 1450 ديناراً إلى ما يقارب 1500 دينار لكل دولار.
وأرجعت وكالات أنباء محلية نقلاً عن أحد المشرعين، هذه الزيادة إلى الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي، الذي أوقف المعاملات من الدولار إلى اليوان بهدف دعم التجارة الخارجية للعراق.
قال الخبير الاقتصادي، دريد شاكر العنزي، إن الولايات المتحدة تتعامل بطريقة مزدوجة مع العراق بخصوص التجارة مع إيران.
وأوضح أنه نتيجة الانفلات الأمني والاقتصادي والإداري تضخمت التجارة مع إيران ووصلت لحد 12 مليار دولار سنويا.
وبين أن كل دول الخليج تتعامل مع إيران، بما يعامل 80 مليارا، لكن واشنطن لا تريد للعراق التعامل مع إيران، ما يسبب التهريب والانفلات في عملية الطلب بالدولار ولا تستطيع الحكومة السيطرة عليه.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала