00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
ع الموجة مع ايلي
13:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
19:00 GMT
107 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
123 د
مساحة حرة
سرقة البنزين داخل المحطات تثير الجدل في مصر
08:30 GMT
29 د
صدى الحياة
من أنظف عاصمة عربية إلى كارثة بيئية.. كيف غرقت المدن السورية في نفاياتها؟
09:03 GMT
29 د
موزاييك
الراحة التامة أم اللياقة الدائمة؟ معضلة الصيف الكبرى
09:32 GMT
14 د
عرب بوينت بودكاست
نصف سكان العالم سيعانون من السمنة خلال 12 عاما
09:47 GMT
13 د
مرايا العلوم
الكون يفتح أبوابه بكسوف شمسي وزخات البرشاويات اصطفاف الكواكب في تزامن نادر، وكبار السن أكثر قدرة مما نعتقد
10:30 GMT
29 د
مرايا العلوم
فيروسات القطب الشمالي ومنتجات التخمير الميكروبي وناقوس الفيضانات
11:49 GMT
10 د
خطوط التماس
مملكة البتراء بين القرن الرابع قبل الميلاد وحتى سقوطها تحت الهيمنة الرومانية
12:03 GMT
44 د
المقهى الثقافي
الحوار مع د.عيسى حجاج الذي قام بإنشاء متحف للفلوكلور والتراث الفلسطيني
12:48 GMT
11 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
13:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
الضفة الغربية.. نقل إدارة المستوطنات للشرطة الإسرائيلية والانتهاكات تتزايد في قُصرة
16:03 GMT
29 د
موزاييك
ثمانون دقيقة مفقودة من النوم... ماذا يحدث لجسمك؟
16:33 GMT
8 د
مرايا العلوم
مصانع بروتين خارج الخلية الحية للمرة الأولى وسديم الجبار المفسر لدورة ولادة النجم
16:41 GMT
18 د
الإنسان والثقافة
عندما تروي الغابة الروسية حكاياتها للصحراء العربية:سحر الادب المشترك
18:00 GMT
30 د
شؤون عسكرية
مفهوم جديد للحروب العالمية.. صراع العقول والتكنولوجيا يحسم معارك الميدان
18:30 GMT
29 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

غنية بـ"فيتامين د"... 7 أطعمة ينصح بتناولها بانتظام

© Photoأطعمة غنية بالألياف
أطعمة غنية بالألياف - سبوتنيك عربي, 1920, 17.08.2025
تابعنا عبر
كشفت دراسة جديدة قام بها مجموعة من الأطباء، عن قائمة بـ7 أطعمة غنية بـ"فيتامين د" ينصح بتناولها بانتظام للحفاظ على صحة الجسم والعقل.
وأشارت الدراسة الجديدة إلى أن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بـ"فيتامين د" بانتظام يساعد على حصول الجسم على جرعات مناسبة من القيمة اليومية الموصى بتناولها.
ووفقا للدراسة التي نشرتها مجلة "تايمز أوف إنديا"، فإن فيتامين "د" يعرف غالبًا باسم "فيتامين أشعة الشمس"، وهو ضروري لعظام قوية ووظائف مناعية وصحة عامة. وتتراوح القيمة اليومية لفيتامين "د" بين 600 و800 وحدة دولية للبالغين.

1. الأسماك الدهنية

تعدّ الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والسردين، مصادر غنية بفيتامين "د". يحتوي 100 غرام من السلمون على نحو 400 وحدة دولية من فيتامين "د"، أي ما يعادل 55% من القيمة اليومية.
فيتامين د - سبوتنيك عربي, 1920, 17.07.2025
مجتمع
دراسة توضح علاقة فيتامين "د" بإبطاء شيخوخة الخلايا

2. زيت كبد سمك

يمكن تناول زيت كبد سمك للحصول على فيتامين "د"، وهو مصدر غني بفيتامين "د"، ويحتوي أيضًا على كمية جيدة من فيتامين "أ" وأحماض "أوميغا-3" الدهنية.

3. البيض

إن تناول بيضة كبيرة يعطي 5% (ما يعادل 41 وحدة دولية) من القيمة اليومية لفيتامين "د". كما أن إضافة البيض إلى النظام الغذائي يحسّن الصحة العامة.
فيتامين د - سبوتنيك عربي, 1920, 03.11.2024
مجتمع
دراسة: نقص "فيتامين د" قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

4. الكبد

يعتبر الكبد، وخاصةً كبد البقر، مصدرًا جيدًا لفيتامين "د"، لكن ينبغي مراعاة أنه غير مناسب للنساء الحوامل. تحتوي حصة 100 غرام من الكبد على نحو1.1 ميكروغرام من فيتامين "د".

5. الحليب المدعّم

إن معظم أنواع حليب البقر مدعّمة بفيتامين "د" للمساعدة في الوقاية من نقصه. يمنح تناول كوب واحد من الحليب المدعّم نحو 15-20% من القيمة اليومية.
فوائد "فيتامين د" للشعر

6. الحبوب المدعّمة

هناك بعض الأنواع من حبوب الفطور التي تكون مدعّمة بفيتامين "د". يمكن أن توفّر هذه الحبوب كمية كافية من فيتامين "د" للأشخاص النباتيين.

7. الفطر

ينتج الفطر فيتامين "د" عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية. ينبغي اختيار الفطر البري الصالح للأكل أو الفطر المعالج بالأشعة فوق البنفسجية للحصول على المزيد من فيتامين "د" مقارنة بالأنواع المزروعة تقليديا.
وخلصت الدراسة إلى ضرورة الحصول على الجرعة اليومية من فيتامين "د" الذي يلعب دورا مهما في تقليل الالتهابات، ما يسهم في الحد من حالات السرطان المتقدمة والوفيات الناجمة عنها، إلى جانب أمراض المناعة الذاتية.
دراسة: فاكهة في متناول اليد تضبط السكر وتنقص الوزن
دراسة: النظام الغذائي لدول البحر الأبيض المتوسط هو الأفضل لكبار السن
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала