00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
09:37 GMT
23 د
المقهى الثقافي
10:44 GMT
17 د
عرب بوينت بودكاست
13:03 GMT
16 د
عرب بوينت بودكاست
13:48 GMT
12 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
60 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
87 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
الفنانة التونسية أميرة دخلية في ضيافة عرب بوينت بودكاست
12:49 GMT
10 د
صدى الحياة
"الرأسمالية المتوحشة" تُغذي الحقد الطبقي وتفكك المجتمعات
13:03 GMT
30 د
مساحة حرة
التنمر الالكتروني .. ظاهرة تهدد حياة الفتيات في العالم العربي؟
13:33 GMT
18 د
مرايا العلوم
مجموعة فريدة من النجوم وصيد البشر الأوائل وثقوب سوداء متباعدة بسرعة هائلة
13:51 GMT
9 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
ماذا بعد سيطرة القوات الجنوبية على حضرموت والمهرة
17:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
الوحدة عند كبار السن وتأثيرها على سلوكياتهم اليومية
17:33 GMT
22 د
شؤون عسكرية
خبير: إعلان نواف سلام أن التفاوض مع إسرائيل سيكون فوق عسكري هذا يعني التفاوض السياسي
19:00 GMT
30 د
مساحة حرة
متى يجب أن تعطي طفلك هاتفا ذكيا؟ دراسة تحدد السن المناسب
19:31 GMT
29 د
مدار الليل والنهار
البرنامج الصباحي - إعادة
20:00 GMT
60 د
أمساليوم
بث مباشر

مطار دمشق الدولي عالق في "المنطقة الحمراء".. وحذر خليجي من تشغيل خطوط منتظمة

© Sputnik . Mohammad Damourمطار دمشق الدولي يعود للعمل بعد نحو غياب سبعة أشهر بسب اجراءات كورونا الوقائية، سوريا 1 أكتوبر 2020
مطار دمشق الدولي يعود للعمل بعد نحو غياب سبعة أشهر بسب اجراءات كورونا الوقائية، سوريا 1 أكتوبر 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 12.08.2025
تابعنا عبر
حصري
في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الانتقالية السورية، في الآىونة الأخيرة، عن خطة لإنشاء مطار جديد في العاصمة، يشهد مطار دمشق الدولي حالة شبه عزلة على خريطة الطيران العالمية، نتيجة أسباب أمنية وتشغيلية، إذ ما يزال مصنفًا ضمن "المنطقة الحمراء". هذا الواقع دفع معظم المسافرين إلى اختيار مطار العاصمة اللبنانية بيروت، كبديل رئيسي للسفر من وإلى سوريا.

تكاليف مرتفعة وخدمات محدودة

مالكة إحدى شركات السياحة في سوريا، نسرين محمد، تقول لـ"سبوتنيك": "معظم المسافرين يختارون مطار بيروت كخيار بديل عن مطار دمشق لأسباب عدة، أبرزها محدودية الرحلات الجوية"، مضيفة: "رغم عودة عدد من شركات الطيران لتسيير رحلات إلى سوريا عبر مطاري دمشق أو حلب، إلا أن أسعار التذاكر ما تزال مرتفعة جدا مقارنة بمطار بيروت، الذي يوفر خيارات أوسع وبأسعار أقل قد تصل إلى 50% أرخص في بعض الأحيان".

وتابعت: "تسببت محدودية عدد الرحلات إلى سوريا، بنفاد الحجوزات بسرعة، ما يترك أمام المسافر خيارا وحيدا هو التوجه إلى مطار بيروت، الذي يقدّم بدوره رحلات على مدار الساعة وعبر شركات طيران متعددة، بخلاف مطار دمشق، الذي يعاني من محدودية كبيرة في مواعيد الرحلات".

مطار دمشق الدولي - سبوتنيك عربي, 1920, 24.07.2025
سوريا تخطط لبناء مطار دولي جديد بدمشق بسعة "30 مليون" مسافر سنويا

بين بيروت ودمشق.. فجوة واضحة في مستوى الخدمات

ويعاني مطار دمشق الدولي من ضعف في البنية التحتية وقلة في الخدمات، بحسب أنس سليمان، أحد السوريين المقيمين في دولة الإمارات، إذ يقول لـ"سبوتنيك": "يفتقر المطار لعدد من الخدمات الأساسية مثل أماكن الانتظار المريحة، خدمة الإنترنت، المطاعم والمقاهي، إضافة إلى طول مدة الإجراءات الأمنية واللوجستية مقارنة بمطار بيروت، الذي يوفر نطاقا أوسع من الخدمات وخيارات متعددة لشركات الطيران والوجهات".
ويضيف أنس: "هناك عاملا جديدا بات يؤثر على خيارات المسافرين، وهو الإقبال الكبير على الرحلات النهارية من وإلى مطار دمشق بسبب الأوضاع الأمنية، حيث يختار معظم المسافرين أوقات الصباح أو النهار لتفادي السفر ليلا على الطرق المؤدية إلى المطار، ما أدى بدوره إلى نفاد تذاكر هذه الرحلات بشكل سريع".
مطار دمشق الدولي يعود للعمل بعد نحو غياب سبعة أشهر بسب اجراءات كورونا الوقائية، سوريا 1 أكتوبر 2020 - سبوتنيك عربي, 1920, 30.07.2025
مطار دمشق الدولي يستعد لواجهة إعلانية جديدة بشراكة إماراتية

حذر خليجي من تسيير رحلات منتظمة

لا تزال شركات الطيران الخليجية الكبرى حذرة في التعامل مع ملف الرحلات المباشرة إلى دمشق، نتيجة مزيج من العوامل الأمنية، والتأمينية، والتشغيلية، التي تجعل من الصعب، وربما غير المجدي اقتصاديا، تشغيل خطوط منتظمة.
المستشار القانوني أحمد الكعبي، الذي يعمل مع عدد من شركات الطيران في الخليج، يوضح لـ"سبوتنيك" أن "التصنيف الأمني لمطار دمشق يضعه في فئة المخاطر العالية، ما يعني مضاعفة أقساط التأمين على الطائرات والطاقم والركاب، لدرجة تتجاوز أحيانا، الأرباح المتوقعة من الرحلة، ناهيك أن أي حادث، حتى لو كان بسيطا، قد يعرض الشركة للمساءلة القانونية ودفع تعويضات كبيرة".
ويشير الكعبي إلى أن "الشركات تواجه أيضا تحديات مرتبطة بمحدودية البنية التحتية للمطار مقارنة بالمعايير الدولية، الأمر الذي ينعكس على جودة الخدمات، إضافة إلى صعوبة الالتزام بجداول الرحلات بدقة في ظل احتمالات الإغلاق أو التأخير لأسباب أمنية أو فنية".
الطيران المدني السوري في مطار دمشق الدولي - سبوتنيك عربي, 1920, 07.01.2025
سوريا... استئناف حركة مطار دمشق الدولي
ويتابع: "الطيران التجاري ليس مجرد قرار سياسي، بل هو استثمار مالي كبير. الشركات تضع في حساباتها عدد المسافرين المتوقع، وكلفة التشغيل، وكلفة التأمين، وسمعة الوجهة السياحية. وفي حالة دمشق، هذه المعادلة ما تزال تميل نحو الخسارة أو المخاطرة العالية".
في المقابل، تستمر بعض شركات الطيران الإقليمية الصغيرة أو تلك المرتبطة باتفاقيات خاصة في تسيير رحلات محدودة إلى دمشق، لكنها تعمل ضمن أطر مختلفة عن الشركات التجارية الكبرى، ولا تتحمل بالقدر نفسه أعباء السمعة العالمية أو الالتزامات التأمينية العالية.
رحلات جوية - سبوتنيك عربي, 1920, 12.08.2025
استجابة لنداءات السوريين في ليبيا... تسيير "رحلات عارضة" بين مطاري معيتيقة ودمشق
وفي وقت سابق، صدرت تصريحات حكومية سورية تؤكد نيتها إنشاء مطار جديد في دمشق بطاقة استيعابية تصل إلى 30 مليون مسافر سنويا، بالتوازي مع مشروع لتأهيل مطار دمشق الدولي الحالي ورفع قدرته الاستيعابية إلى 5 ملايين مسافر سنويا.
ويشار إلى أن مطار دمشق الدولي توقف عن العمل عقب رحيل حكومة الرئيس السوري السابق بشار الأسد في 8 كانون الأول/ديسمبر الماضي، قبل أن يستأنف الرحلات الداخلية في 18 من الشهر ذاته، ويعود لاستقبال الرحلات الدولية في 7 كانون الثاني/يناير الماضي.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала