00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
09:07
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
149 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
عرب بوينت بودكاست
10:03 GMT
36 د
مدار الليل والنهار
14:00 GMT
183 د
19:03 GMT
117 د
مدار الليل والنهار
21:00 GMT
31 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
148 د
مدار الليل والنهار
06:00 GMT
183 د
الإنسان والثقافة
كانط في مئويته الثالثة : ما هو تأثيره على المشهد الفلسفي و الثقافي الروسي والعالمي؟
09:16 GMT
30 د
live
مرايا العلوم
الثقوب السوداء البدائية وتشخيص مبكر لمرض باركنسون عن طريق الأنف
09:45 GMT
15 د
مساحة حرة
ما دلالة إعلان واشنطن أنها لن تقدم ضمانات أمنية لأوكرانيا ضمن أي اتفاق مع روسيا
10:03 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
توقعات علمية بأن نقص المعلومات ربما يجعل أكثر من نصف الأنواع معرضة للاندثار
10:50 GMT
10 د
كواليس السينما
تأثير الإنتاج على الأعمال الفنية
11:03 GMT
26 د
ملفات ساخنة
غزة...غموض حول مصير المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار
11:30 GMT
29 د
مساحة حرة
العالم العربي في قبضة التغير المناخي
12:29 GMT
31 د
لقاء سبوتنيك
ضلوع أطراف جديدة في حرب السودان التي تقترب من عامها الثاني دون حلول
13:03 GMT
57 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
14:00 GMT
183 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
مجتمع
تابع آخر الأخبار عن القضايا الاجتماعية والفعاليات الثقافية في دول الوطن العربي والعالم. تعرف على آخر أخبار المجتمع، قصص إنسانية، وتقارير مصورة عن حياة المجتمع.

لماذا فشلت التكنولوجيا في منع التصادم الجوي المميت فوق واشنطن؟

© AP Photo / Ahn Young-joonتحطم طائرة في كوريا الجنوبية
تحطم طائرة في كوريا الجنوبية - سبوتنيك عربي, 1920, 31.01.2025
تابعنا عبر
اصطدمت طائرة ركاب ومروحية تابعة للجيش الأمريكي، ليلة الأربعاء الماضي، على ارتفاع منخفض بالقرب من مطار رونالد ريغان الوطني في واشنطن، وتحطمتا في نهر بوتوماك.
ووفقا للسلطات الأمريكية، كان على متن الرحلة (AA5342) التابعة لشركة الخطوط الجوية الأمريكية في ولاية كانساس 60 راكبًا، بما في ذلك أبطال التزلج الفني الأمريكي والروسي، وأربعة من أفراد الطاقم. وكان هناك ثلاثة أفراد عسكريين في المروحية، التي كانت تقوم برحلة تدريبية روتينية. ولم ينج أحدًا على متن الطائرتين.
وذكرت السلطات في الولايات المتحدة، أنه توجد تقنية مصممة لمساعدة الطيارين على تجنب الاصطدامات في الجو مع الطائرات الأخرى. يُعرف هذا باسم نظام تجنب الاصطدام المروري أو (TCAS).
نظام (TCAS) هو نظام أمان للطائرات يراقب المجال الجوي حول الطائرة بحثًا عن طائرات أخرى مجهزة بأجهزة إرسال واستقبال. وهي عبارة عن أجهزة تستمع إلى الإشارات الإلكترونية الواردة وتستجيب لها.
تصادم بين طائرتين أمريكيتين في واشنطن يوقع عددا من القتلى - سبوتنيك عربي, 1920, 30.01.2025
تصادم بين طائرتين فوق أجواء واشنطن يتسبب بمقتل العشرات... فيديو
يعمل النظام الذي يُشار إليه أحيانًا أيضًا باسم "ACAS" (نظام تجنب الاصطدام المحمول جوًا) بشكل مستقل عن نظام مراقبة الحركة الجوية الخارجي. والغرض منه هو تنبيه الطيارين على الفور إلى الطائرات القريبة والاصطدامات الجوية المحتملة.
ومنذ تطوير التكنولوجيا في عام 1974، خضعت لعدد من التطورات. وتراقب تكنولوجيا الجيل الأول، المعروفة باسم (TCAS I)، ما حول الطائرة. وهي توفر معلومات عن اتجاه وارتفاع أي طائرة قريبة.
إذا كان هناك خطر تصادم، فإنه يولد ما يسمى "تنبيه حركة المرور" أو (TA). عندما يتم إصدار (TA)، ويتم إخطار الطيار بالتهديد، ولكن يجب عليه تحديد أفضل إجراء مراوغ يمكن اتخاذه.
تبحث وحدات الاستجابة للطوارئ في موقع تحطم طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الأمريكية على نهر بوتوماك بعد حادث وقع الليلة الماضية أثناء اقترابها من مطار رونالد ريغان الوطني - سبوتنيك عربي, 1920, 30.01.2025
ترامب يعرب عن تعازيه في مقتل مواطنين روس بحادث تحطم الطائرة الأمريكية
وتذهب تقنية الجيل الثاني، المعروفة باسم (TCAS II)، إلى خطوة أبعد من ذلك: فهي تزود الطيار بتعليمات محددة حول كيفية تجنب الاصطدام بطائرة قريبة أو الاصطدام بحركة المرور، إما بالنزول أو الصعود أو الدوران أو تعديل سرعته.

وتتمكن هذه الأنظمة الأحدث أيضًا من التواصل مع بعضها بعضا. وهذا يضمن تنسيق النصائح المقدمة لكل طائرة.

ويجب أن تكون أي طائرة تستخدم لأغراض تجارية مجهزة بنظام (TCAS) وفقًا للوائح الدولية بموجب ما يُعرف باتفاقية شيكاغو. وهناك أحكام محددة بموجب الاتفاقية للطائرات غير التجارية.
An American Airlines jet takes off from Reagan National Airport in Washington - سبوتنيك عربي, 1920, 31.01.2025
العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة الأمريكية المنكوبة في واشنطن
ولا تخضع المروحيات العسكرية لأحكام اتفاقية شيكاغو (على الرغم من خضوعها للقوانين واللوائح المحلية). وهناك تقارير تفيد بأن المروحية العسكرية لم تكن مزودة بنظام (TCAS) على متنها.
وبغض النظر عما إذا كانت المروحية العسكرية المشاركة في الحادث مزودة بنظام (TCAS) أم لا، فإن التكنولوجيا لا تزال محدودة. وعلى وجه الخصوص، يتم منعها على ارتفاعات أقل من 300 متر تقريبًا.
كان آخر ارتفاع مسجل لرحلة الخطوط الجوية الأمريكية (AA5342) نحو 90 مترًا. وكان آخر ارتفاع مسجل للمروحية العسكرية الأمريكية التي اصطدمت بالطائرة نحو 60 مترًا.
تحطم طائرة في جنوب السودان - سبوتنيك عربي, 1920, 29.01.2025
مصرع 18 شخصا وإصابة 3 آخرين إثر تحطم طائرة في جنوب السودان
وليس من قبيل الصدفة أن يتم منع نظام التحكم في الطيران على ارتفاعات منخفضة. في الواقع، هذا جزء من تصميم التكنولوجيا.
وهذا يرجع في المقام الأول إلى أن النظام يعتمد على بيانات مقياس الارتفاع الراديوي، والتي تقيس الارتفاع وتصبح أقل دقة بالقرب من الأرض. يمكن أن يؤدي هذا إلى تعليمات غير موثوقة لتجنب الاصطدام. وهناك مشكلة أخرى وهي أن الطائرة على مثل هذا الارتفاع المنخفض لا يمكنها النزول أكثر لتجنب الاصطدام.
تحطم طائرة في كوريا الجنوبية - سبوتنيك عربي, 1920, 11.01.2025
كوريا الجنوبية: صندوقا الطائرة المنكوبة توقفا عن العمل قبل دقائق من الحادث
ويعد مطار رونالد ريغان الوطني في واشنطن أحد أكثر المطارات ازدحامًا في الولايات المتحدة. تتقاسم الطائرات التجارية والعسكرية والخاصة مجالًا جويًا وممرات محدودة للغاية. وكان موقعًا للعديد من حوادث التصادم في السنوات الأخيرة.
ويأتي هذا الحادث بعد أكثر من شهر بقليل من تحطم طائرة ركاب في كوريا الجنوبية، ربما نتيجة لضربة طائر، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص البالغ عددهم 181 شخصًا باستثناء شخصين. وقد سلط الحادثان الضوء على سلامة الطيران في جميع أنحاء العالم.
هل هناك مقاعد أكثر أمانا على متن الطائرة في حال حصول حادث؟
فيديو سقوط طائرة إماراتية يثير القلق وطيران الإمارات تصدر توضيحا رسميا
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала